أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

معلومات عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

في الأسطر التالية سنقدم معلومات عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حيث سنتطرق إلى نشأته وحياته، ويعد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي قام بتوحيد إمارة أبو ظبي معها في عام 1971م، بالتعاون مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وينسب إليه الفضل في تأسيس أول دولة فيدرالية حديثة بين العرب، وكان له شهرة كبيرة بين الشعب الإماراتي والعرب حتى وفاته في عام 2004م، ومن الجدير بالذكر أنه كان يلقب بأبي الأمة، وفي الأسطر التالية سنوجز، من خلال موسوعة حياة الشيخ زايد، نشأته وعمله في المجال السياسي والحكم، وحتى وفاته، في تقرير عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله.

معلومات عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

نشأة الشيخ زايد

تم ولادة الشيخ زايد بن سلطان عام 1918مـ في قصر الحصن بإمارة أبو ظبي، وسمي بهذا الاسم تيمنا بجده الذي حكم أبو ظبي حتى عام 1909مـ. وهو الرابع في ترتيب أخوته وأصغرهم أيضا. والشيخة سلامة بنت بطي القبيسي هي والدته. عندما بلغ الشيخ زايد الرابعة من عمره، تولى والده حكم إمارة أبو ظبي. وكان والده حريصا على دخوله في العمل السياسي وتعلم كيفية إدارة شؤون الحكم. وكان يأخذه معه إلى مكان عمله. وكان معروفا بذكائه وقوة ملاحظته وحبه للاستفسار والتعلم والاستكشاف. وقد تعلم في صغره القرآن الكريم وعلم الحديث الشريف واللغة العربية من قبل الشيوخ والعلماء.

حياة الشيخ زايد الاجتماعية

تزوج الشيخ زايد وأنجب الذكور والإناث. فعدد أبنائه الذكور يبلغ 16 ولدا، من بينهم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم إمارة أبو ظبي والحاكم الحالي لدولة الإمارات. أما عدد الإناث فهن 11 بنتا.

حياة الشيخ زايد السياسية

  • في عام 1946، تولى الشيخ زايد حكم مدينة العين وسعى لتطوير العديد من المجالات فيها، حيث يعود الفضل له في إنشاء أول مدرسة في المدينة والتي تم افتتاحها في عام 1959، كما قام بإنشاء سوق تجاري كبير فيها، وقام بتطوير الطرق وبناء المستشفيات، وقد قام بتنفيذ أنظمة الصرف وتطويرها لتوصيل المياه إلى جميع سكان المدينة.
  • بعد ذلك في عام 1962، ساعد الشيخ زايد شقيقه الشيخ شخبوط في حكم إمارة أبو ظبي وتنظيم الشؤون الإدارية فيها. تحققت العديد من الإنجازات وزادت شعبية زايد حتى تم تعيينه حاكما للإمارة في عام 1966. خلال فترة حكمه، تطورت الإمارة بسرعة كبيرة. كان الشيخ حريصا على تطوير المؤسسات الداخلية ودعمها. وأولى اهتماما خاصا للعملية التعليمية، حيث تقدمت المدارس وأرسلت بعثات دراسية إلى الخارج.
  • وفي عام 1968م، تم الإعلان عن انسحاب الاحتلال البريطاني من أراضي الإمارات، وقام الشيخ زايد بتوحيد الإمارات السبع تحت مسمى الإمارات العربية المتحدة في عام 1971م.

انجازات الشيخ زايد

أولى الشيخ زايد اهتماما كبيرا بالتعليم خلال فترة حكمه وسعى جاهدا لتوفيره لجميع مواطني الإمارات. قام بإنشاء مدارس ومعاهد وكليات عليا، بما في ذلك جامعة زايد. كما قام بتطوير قطاع الصناعة ودعم البنية التحتية للإمارات، حيث بنى العديد من المصانع الكبيرة وساهم في ثورة صناعية في البلاد. قام أيضا بتحسين الطرق وتطويرها وتوفير خدمة الهاتف وتطوير شبكات الصرف والمياه. قام ببناء مطارات دولية وموانئ تجارية، مما ساهم في تعزيز حركة التجارة في الدولة. وقد حصل على العديد من الجوائز

  • جائزة أبطال الأرض.
  • جائزة الوثيقة الذهبية.
  • لقب رجل العام لعام 1988م.
  • شخصية العام لعام 1999م،

وفاة الشيخ زايد

توفي الشيخ زايد في شهر رمضان في عام 2004م، وتم تعيين الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ليخلفه في الحكم، وبعد أن ترك أثرا كبيرا في قلوب المواطنين والعرب بأسرهم، أعلنت الدول العربية الحداد على روحه ونكست الأعلام حزنا على وفاة أحد أهم حكام العرب الذي قدم الكثير في بناء دولة قوية وحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى