المراجعموسوعة كيف

كيفية تمديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين قبل انتهائها

إليكم بالتفصيل خطوات تمديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين قبل انتهائها، تطبق أراضي المملكة العربية السعودية قواعد حازمة تقنن من أوضاع الوافدين إليها للعمل أو لزيارة عوائلهم (التابعين لهم) المقيمين بالمملكة من خلال إلزامهم بإصدار تأشيرات دخول وخروج رسمية وموثقة من وزارة الخارجية السعودية، والتي تستمر صلاحية استخدامها لفترة محددة ثم بتطلب الأمر القيام بتجديدها مرة أخرى.

يتساءل العديد من الوافدين إلى المملكة العربية السعودية عن كيفية تجديد تأشيرة الخروج والعودة. هنا ستجدون خطوات تمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين قبل انتهاء صلاحيتها.

تمديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين قبل انتهائها

طرق تمديد تأشيرة خروج وعودة لم تنتهي

تتيح وزارة الخارجية السعودية، وهي الجهة المختصة بإصدار وتجديد تأشيرات الدخول والعودة إلى المملكة العربية السعودية، تمديد تأشيرات الخروج والعودة للعائلات المقيمة في المملكة في حالات الطوارئ أو الضرورة القصوى. وذلك استنادا إلى تقييم القنصلية السعودية لحالة المقيم وتوافر الأسباب المقنعة لتمديد فترة التأشيرة

علما بأنه يمكن تمديد تأشيرة الخروج والعودة بطرق مختلفة، مع الحاجة إلى أن تكون صلاحية تأشيرة الإقامة سارية في كلا الطريقتين.

خطوات تمديد تأشيرة الخروج والعودة

تتبع هذه الطريقة في حالة استمرار إقامة الزوجة والأولاد خارج المملكة لأكثر من 13 شهرا متواصلة، حيث يتم تقديم طلب التمديد عبر الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السعودية، بشرط توفر الشروط التالية:

  • إذا تجاوزت مدة إقامة العامل الوافد المقيم في المملكة العربية السعودية السبعة أشهر، وتجاوزت مدة إقامة الزوجة والأولاد الثلاثة عشرة شهرا، فيجب تقديم طلب لتمديد الإقامة إلى مقر السفارة السعودية.
  • قم بملء نموذج التمديد الإلكتروني عبر موقع خدمات التأشيرات الإلكترونية لوزارة الخارجية السعودية، ثم قم بتوثيقه من قبل جهة العمل أو الغرفة التجارية.
  • يجب أن تكون إقامة العامل سارية المفعول.
  • المدة التي يجب إدخالها في النموذج الإلكتروني لطلب تمديد هي المدة التي ستتم خلالها العودة إلى أراضي المملكة بعد الحصول على تمديد الإقامة.
  • يجب إدخال جميع بيانات نموذج تمديد الإقامة باللغة العربية، ما عدا العاملين من غير الجنسيات العربية، يتم إدخال أسمائهم باللغة الإنجليزية ومطابقة جوازات سفرهم.
  • بالنسبة لتجديد إقامة الزوجة والأبناء، يتم الحصول على طلب تمديد الإقامة من السفارة السعودية، بغض النظر عن مدتها طالما أن إقامتهم في المملكة سارية المفعول.
  • يجب إدخال جميع البيانات بدقة وبصورة سليمة واتباع جميع الخطوات المطلوبة.

 الطريقة الثانية

يجب اتباع هذه الطريقة عندما لا تتجاوز إقامة الزوجة والأطفال خارج المملكة العربية السعودية الـ 13 شهرا، يجب تقديم طلب التمديد من خلال إحدى المكاتب المعتمدة التابعة للسفارة أو من خلال بعض المكاتب الخاصة المتخصصة في هذه الإجراءات مقابل رسوم مالية محددة.

ويتم تمديد التأشيرة الخاصة بالتابعين من خلال موافاة الشروط التالية:

  • يتم إصدار تأشيرة تمديد العودة للأشخاص الذين يحملون تأشيرات رسمية وافدة إلى المملكة العربية السعودية، أو لعائلاتهم العائدين إلى بلدهم لقضاء إجازة قصيرة أو لأي سبب آخر، والذين يحتاجون إلى الحصول على تأشيرة خروج وعودة للعودة إلى المملكة العربية السعودية مرة أخرى.
  • تصدر الهيئة العامة للجوازات السعودية هذه التأشيرات للعودة إلى المملكة لفترة محددة.
  • إذا بقي حامل التأشيرة داخل السعودية لفترة تزيد عن صلاحية التأشيرة، يمكنه تقديم طلب لتمديد صلاحية التأشيرة، وعليه أن يقدم للهيئة دليلا على أنه لا يزال لديه إقامة سارية المفعول أو عمل مستمر داخل المملكة.
  • يتم الحصول على تأشيرة تمديد الخروج والعودة بهذه الطريقة من قبل الأشخاص الذين يحملون وثيقة إقامة سارية المفعول وتأشيرات دخول منتهية الصلاحية.
  • تمنح هذه التأشيرة بشكل مجاني تماماً.
  • علينا توفير جميع الشروط والمتطلبات المذكورة في الطريقة الأولى، والحرص على الحصول على جميع الموافقات من صاحب العمل الذي يكفل العامل وعائلته.

الوثائق المطلوبة لتمديد تأشيرة خروج وعودة لم تنتهي

  • يرجى إرفاق نسخة مصدقة من خطاب موافقة الكفيل على تمديد تأشيرة خروج وعود الوافد، علما بأن الخطاب يجب أن يكون مصدقا من وزارة الخارجية السعودية والغرفة التجارية السعودية، في حالة عدم تجاوز الوافد للمدة المسموح بها للإقامة خارج المملكة (7 أشهر) اعتبارا من تاريخ إصدار التأشيرة، وليس من تاريخ مغادرته للبلاد.
  • أرفق صورة من وثيقة الإقامة في المملكة العربية السعودية، وصورة من إقامة ولي الأمر للأشخاص التابعين، سواء كانوا تحت رعاية الوالد، الابن، الزوج أو الأخ.
  • الجواز ساري المفعول، مع الاهتمام بأن صلاحية الجواز لا تقل عن ستة أشهر قادمة على الأقل.
  • عدد 2 صورة شخصية ذات خلفية بيضاء.
  • يجب على المتقدم لتمديد التأشيرة الحضور شخصيا.
  • يجب تقديم إثبات طالب للأبناء في المراحل الدراسية، مختوم ومصدق من وزارة التعليم العالي ووزارة الخارجية السعودية.

يقدم هذه الأوراق والمستندات إلى القنصلية السعودية، التي لديها سلطة الموافقة على تجديد تأشيرة الخروج والعودة أو رفضها أو طلب بعض المتطلبات مثل (عدم ذكر أسباب تجديد التأشيرة) و(تقديم وثيقة للطلاب).

يجب العلم أن سفارة المملكة العربية السعودية تمنح فقط سبعة أيام لانتهاء صلاحية التأشيرة بعد الموافقة على طلب التمديد.

صيغة خطاب موافقة الكفيل على تمديد إشارة الخروج والعودة

يجب أن يكون الخطاب مروسا بشعار الكفيل أو المؤسسة التي يعمل بها الوافد
ويكون الخطاب كالتالي
سفير المملكة العربية السعودية في جمهورية مصر العربية

نرجو منكم الموافقة على تجديد تأشيرة الخروج والعودة للشخص المكفول الذي يعمل لدي ويحمل إقامة رقم … وجواز سفر رقمه …، وذلك لأسباب …، .
ونشكر لسيادتكم تعاونكم معنا.
وإليكم الطلب بوافر من الشكر والاحترام
أسم الكفيل ……………..
رقم الهوية الوطنية للكفيل ……………
توقيع الكفيل ………………

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى