الصحة العامة و السلامةصحة

هل الأكل بعد الساعة 8 يسبب السمنة

الحمية الغذائية لعلاج السمنة 

أشارت العديد من الدراسات العلمية في مجال السمنة إلى أن الأنظمة الغذائية المدروسة تساهم بشكل كبير في علاج السمنة. ويؤكد الأطباء المتخصصون في علاج السمنة أن استخدام الحمية الغذائية الناجحة يجب أن يكون صحيا وأنه لا يؤثر على الصحة.

هناك العديد من الحميات الغذائية المتوازنة التي يمكن اتباعها للتخلص من السمنة. يمكن لكل فرد اختيار ما يناسبه مع الأخذ في الاعتبار أن معدل حرق السعرات الحرارية يرتفع في الصباح وينخفض في الليل، لذلك يلاحظ أن الأشخاص الذين يتناولون وجباتهم في الصباح لديهم قابلية أقل للسمنة بالمقارنة بالآخرين

تناول الطعام بعد الساعة 8

 وأشار خبراء التغذية إلى أنه للاستفادة من معدل الحرق العالي للإنسان في الصباح، يجب اتباع حمية غذائية تركز على وجبات الصباح والظهيرة. وقد أثبتت هذه الحمية الغذائية نتائج فعالة في حرق الدهون والسكريات.

وقد أشار خبراء التغذية أيضا إلى أنه ينصح بعدم تناول الوجبات الرئيسية بعد الساعة 8، حيث تكون آخر وجبة رئيسية ينصح بتناولها من الساعة 6 إلى الساعة 8 كحد أقصى. ينصح أيضا خبراء التغذية بعدم تناول أي شيء بعد ذلك، إلا المشروبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة مثل الشاي بالحليب والسكر الخالي من الدسم، أو النعناع، أو الينسون، أو الكراوية

الطعام الصحي المناسب 

 قد يواجه الشخص الذي يتبع حمية غذائية بعض الصعوبات في البداية بسبب عدم التعود على الامتناع عن تناول الطعام في الليل، ولكن بعد أسبوع من اتباع الحمية، ستختفي هذه الصعوبات وينصح الشخص الذي يتبع برنامج حمية غذائية بتقديم وجبته الرئيسية تدريجيا.

هذا النظام أثبت فعاليته بشكل كبير وسرعان ما يشعر من يتبعه بالتحسن في الجسم. يشير خبراء التغذية إلى أن هذه الحمية الغذائية تتفوق في زيادة معدلات حرق السكريات والدهون بشكل مدهش وسريع جدا، شرط أن يكون مبنيا على الهرم الغذائي وأن يتم أخذ الحذر من الاعتماد على نوع واحد من الطعام مثل البروتين، حيث يتحول في هذه الحالة من نظام غذائي متوازن إلى حمية كيميائية تضر الجسم والصحة.

برنامج الحمية الغذائية

وأشار خبراء التغذية إلى وجود حمية غذائية يمكن اتباعها بحيث تتناسب الكميات المذكورة مع الأوزان المتراوحة بين 70 و 90 كيلوجرام. وفي حالة زيادة الوزن فوق 90 كيلوجرام، يمكن زيادة كمية الغداء عن طريق تناول 3 توست سن بدلا من 2 وبيضتين بدلا من بيضة، وهكذا. وبالنسبة للبرنامج الغذائي، يتكون على النحو التالي

وجبة الإفطار

  •  كوب شاي أو نسكافيه بلبن خالي الدسم + ملعقة عسل نحل “أساسية” + قطعة جبن بيضاء أو بيضة مسلوقة + 2 توست سن
  •  بعد أربع ساعات من تناول الفطور، يتناول الشخص وجبة خفيفة تحتوي على زبادي وثمرتي فاكهة أو طبق سلطة خضراء مع جبن أبيض وشريحة توست.

الوجبة الرئيسية 

ويتم تناول الوجبة الرئيسية في المساء ما بين الساعة 6 : يفضل أن يكون الوقت الذي يتناول فيه الطعام قبل الساعة الثامنة مساء، ويجب محاولة تطبيق ذلك تدريجيا في البداية لتثبيت الموعد عند السادسة مساء، وذلك على النحو التالي

  • يمكن تناول ربع دجاجة مسلوقة أو مشوية أو مخبوزة، أو تناول شريحتين تقريبا من اللحم المشوي أو المخبوز أو المسلوق، أو تناول نصف كيلو من السمك المشوي أو المخبوز أو المسلوق، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الخضروات المطهية بقليل من الزيت وتصفية من الزيت والصلصة، وطبق سلطة خضراء كبير، وأربع ملاعق من النشويات مثل الأرز أو المكرونة أو البطاطس المخبوزة أو المسلوقة، أو ربع إلى نصف رغيف بلدي حسب الحجم.
  • بعد وجبة الطعام الرئيسية، يمكن التغلب على الجوع بشرب مشروبات قليلة السعرات الحرارية بديت.

نصائح للحمية الغذائية

يجب أن يقوم الشخص الذي يتبع الحمية الغذائية بتناول ثلاث وجبات في أوقات ثابتة ومنظمة.

  • لا يمكن الاستغناء عن وجبة الإفطار في برنامج الحمية الغذائية، وذلك لمنع الشهية الزائدة والجوع الشديد خلال وجبة الغداء.
  • يوصى بشرب كوب من الماء قبل كل وجبة للحد من الشهية للطعام ويوصى أيضا بتناول الجبن للسعرات الحرارية
  • ينصح بتناول برتقالة كبيرة الحجم بدلا من كوب عصير البرتقال لأنها تأخذ وقتا أطول في الأكل وتحتوي على سعرات حرارية أقل
  • إذا شعرت بالجوع في وسط الوجبات، يمكنك تناول موزة أو تفاحة أو جزرة أو خيارة لتشبع الجوع وتقليل الأكل الزائد
  • يجب تجنب تناول الأطعمة المالحة حيث يؤدي الصوديوم إلى تجمع الماء في الجسم
  • يجب مضغ الطعام جيدا وببطء لأنه يساعدك على الشعور بالشبع بسرعة.

متى يزيد الوزن

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن بشكل مفاجئ، ويعود ذلك إلى وجود عدة أسباب وعوامل خارجية يمكن عرضها كما يلي:

  • قصور الغدة الدرقية: يعد قصور الغدة الدرقية من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل سريع ومفاجئ، وذلك يعود إلى الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية أثناء عملية الأيض وحرق الدهون في الجسم.
  • زيادة تناول الطعام: عندما يزيد مقدار السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم من مختلف الأطعمة، يصعب على الجسم حرقها وبالتالي تتراكم على شكل دهون في الجسم ويزداد الوزن، لذا يجب عليك مراقبة وزنك وكمية السعرات الحرارية التي تستهلكها الجسم.
  • الجفاف: عدم دخول كمية كافية من الماء إلى الجسم يسبب الجفاف وزيادة الوزن، والجدير بالذكر أن شرب كوبين من الماء قبل الوجبات يسبب فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 30%.
  • الملح: في حالة زيادة الملح في الجسم يزداد الوزن، حيث إن الملح يكون السبب في احتباس الماء مما يؤدي إلى زيادة في الوزن، لذلك يجب التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم وشرب كمية وفيرة من الماء.
  • الإجهاد: الإجهاد المستمر للجسم يكون السبب في إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الإنسولين في الجسم وتقليل نسبة السكر في الدم، ومن ثم تزداد الرغبة في تناول السكريات التي تزيد من الوزن.
  • تناول كمية قليلة من البروتين: يعمل البروتين على الحفاظ على كمية العضلات في الجسم، وقلة البروتين تؤدي إلى تقليل التمثيل الغذائي ونسبة حرق الدهون.
  • الاكتئاب: في بعض حالات الاكتئاب، يزيد الجسم من الحاجة إلى الطعام، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • عدم الالتزام بوجبات صحية بعد التمارين: ممارسة الرياضة هي وسيلة للتخلص من الوزن الزائد، وبعد التمرين يجب تناول وجبات خفيفة وعالية بالسعرات الحرارية، وتناول الأطعمة الغنية بالبروتين يعتبر جزءا من ممارسة التمارين بوقت قليل.
  • بعض الأدوية: هناك بعض الأدوية التي تتسبب في زيادة الوزن مثل أدوية ضغط الدم أو مضادات الصرع أو أدوية الخصوبة التي تسبب السمنة.
  • سوء التغذية: نقص المواد أو العناصر المعدنية الهامة في الجسم يعد السبب في زيادة الوزن.
  • عدم النوم بشكل جيد: عدم الحصول على كمية كافية من النوم والراحة للجسم يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة هرمون الكورتيزول، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وعدم قدرة الجسم على التخلص من السموم.
  • الجلوس لفترات طويلة: الجلوس لفترات طويلة يؤدي إلى زيادة الوزن، لذا يجب شرب كميات وفيرة من الماء والحرص على الحركة بشكل مستمر.

أسئلة شائعة

متى يبدا الجسم بزيادة الوزن؟

بعض الأدوية: هناك بعض الأدوية التي تتسبب في زيادة الوزن مثل أدوية ضغط الدم أو مضادات الصرع أو أدوية الخصوبة التي تسبب السمنة.
سوء التغذية: نقص المواد أو العناصر المعدنية الهامة في الجسم يعد السبب في زيادة الوزن.
عدم النوم بشكل جيد: عدم الحصول على كمية كافية من النوم والراحة للجسم يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة هرمون الكورتيزول، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وعدم قدرة الجسم على التخلص من السموم.
الجلوس لفترات طويلة: الجلوس لفترات طويلة يؤدي إلى زيادة الوزن، لذا يجب شرب كميات وفيرة من الماء والحرص على الحركة بشكل مستمر.

هل الاكل بعد الساعه ٨ يزيد الوزن؟

وأشار خبراء التغذية أيضا إلى أنه من الأفضل عدم تناول الوجبات الرئيسية بعد الساعة 8 مساء، حيث ينصح بتناول آخر وجبة رئيسية من الساعة 6 إلى الساعة 8 على الأكثر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى