اخبار التعليمالاخبار

دوام الابتدائي في رمضان بالسعودية 1445

يتساءل كثيرون عن دوام المرحلة الابتدائية في شهر رمضان المبارك، حيث يختلف الدوام الأساسي للطلاب في المرحلة الابتدائية عن الدوام خلال رمضان، وهذا الأمر ليس محصورا في المرحلة الابتدائية فقط بل يشمل أيضا المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية، فلا يستطيع الجميع إكمال ساعات الدراسة بسبب صيامهم، لذلك تعمل وزارة التعليم السعودية على تغيير ساعات الدوام.

لذا، في هذا المقال على موقع الموسوعة، نقدم لك عزيزي القارئ معلومات حول أوقات عمل المدارس الابتدائية في رمضان لعام 2024، بالإضافة إلى بعض المعلومات المتعلقة بأوقات عمل المدارس في شهر رمضان المبارك لمراحل تعليمية مختلفة. نتعرض أيضا لبعض الجوانب العامة المتعلقة بهذا الموضوع.

دوام الابتدائي في رمضان

تسعى المملكة العربية السعودية دائما إلى تحقيق وتطوير المؤسسات التعليمية لضمان راحة الطلاب والمعلمين على حد سواء داخل المدارس والجامعات، ولذلك، عندما يحل شهر رمضان المبارك، تقوم وزارة التعليم السعودية بتغيير ساعات الدراسة الخاصة بالطلاب في جميع المراحل التعليمية، سواء في المرحلة الابتدائية أو المرحلة المتوسطة أو المرحلة الثانوية.

  • ويتساءل الكثير عن استمرار دوام الابتدائي في رمضان بسبب أهميته كمرحلة تعليمية أساسية، حيث يعتبر بناء قوي للطالب لإكمال المراحل التعليمية الأخرى.
  • وإليكم ما ورد عن الآراء المتوقعة حول دوام الابتدائي في رمضان 2024 متمثلة في الأتي:
    • يُقال أن دوام الابتدائي في رمضان الخاص بعامنا الحالي 2023 م من المحتمل أن يبدأ من يوم الأحد الموافق 3 من شهر إبريل للعام الميلادي 2024 م، وسيوافق هذا التاريخ يوم 2 من شهر رمضان للعام الهجري 1445هـ.
    • سيكون بداية الصفوف إما في تمام الساعة التاسعة صباحا أو في تمام الساعة العاشرة صباحا. يشاع أن الدوام سيستمر لمدة ثلاث ساعات فقط، لا أكثر من ذلك، لعدم إرهاق الطلاب خلال نهار رمضان. أي أن الدوام سينتهي إما في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا أو في تمام الساعة الواحدة بعد الظهر.
    • بالنسبة لجدول الحصص، ستستمر الحصة الواحدة لمدة 35 دقيقة فقط بدلا من 45 دقيقة، وبمعنى آخر، ستقل مدة الحصة في رمضان عن مدة الحصة الأساسية بعشر دقائق.
    • من المتوقع أن يتم إلغاء طابور الصباح لكي لا يفقد الطلاب طاقتهم في بداية اليوم الدراسي، وبالتالي سيتوجه كافة الطلاب مباشرة إلى فصولهم وقاعاتهم الخاصة.

دوام المرحلة المتوسطة والثانوية في رمضان

تتميز المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية عن المرحلة الابتدائية بشكل كبير، ووزارة التعليم السعودية تسعى لتوفير أقصى درجات الراحة لطلاب المرحلة الابتدائية، وتسعى أيضا للقيام بذلك مع طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية لتسهيل عملية التعليم خلال شهر رمضان.

  • ويتشابه دوام الابتدائي في رمضان مع دوام المتوسط والثانوي بشكل كبير، فإليكم المعلومات التي وردت عن دوام المرحلة المتوسطة والثانوية متمثلة في الأتي:
    • يُقال أن دوام كلا المرحلتين سوف يُطبق بداية من يوم الأحد الموافق 3 من شهر إبريل للعام 2023 م، الموافق ليوم 2 من شهر رمضان للعام 1445هـ.
    • بشأن بداية الصفوف، يقال أنه سيتم بدءها من الساعة التاسعة صباحا أو الساعة العاشرة صباحا، وسيستمر الدوام لمدة أربع ساعات، وبالتالي سيكون دوام المرحلة المتوسطة والثانوية أطول بساعة واحدة فقط من دوام المرحلة الابتدائية، وبذلك سينتهي اليوم الدراسي إما في الساعة الواحدة بعد الظهر أو في الساعة الثانية بعد الظهر.
    • يتوقع أيضا إلغاء طابور الصباح، مما سيجعل الطلاب يتوجهون مباشرة إلى فصولهم وقاعاتهم.

دوام المدارس في رمضان 2024

تتشابه بعض الدول العربية في اتخاذ قرارات مشابهة خلال شهر رمضان المبارك، مثل تغيير ساعات الدراسة، وتتم هذه القرارات من خلال جهات مسؤولة مختلفة عن المؤسسات التعليمية.

  • بدأت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية في تحديد التفاصيل المتعلقة بتغيير مواعيد الدوام الدراسي للعام الحالي 2024م الموافق لعام 1445هـ لجميع المراحل والصفوف الدراسية سواء للمرحلة الابتدائية أو للمرحلة المتوسطة أو للمرحلة الثانوية.
  • وهذه التفاصيل خاصة بالدراسة في شهر رمضان فقط، وبعد انتهاء هذا الشهر الكريم سيعود دوام المراحل التعليمية إلى وضعها الأساسي الذي كان موجودا منذ بداية الدراسة.
  • سيستمر الدراسة في رمضان حتى يوم الاثنين الموافق 24 رمضان 1445هـ، وسيكون هذا التاريخ يوم 25 إبريل 2024م، وذلك من أجل إجازة عيد الفطر المبارك التي تستمر لمدة 13 يوما وتنتهي يوم الأحد الموافق 7 شوال 1445هـ، والذي يوافق يوم 8 مايو 2024م.

تقويم دوام رمضان للمدارس 1445

قامت وزارة التعليم السعودية في المملكة بإصدار عدد من القرارات المتعلقة بجدول الدروس للمدارس في مختلف المراحل الدراسية خلال شهر رمضان المبارك لعام 2024، 1445هـ، وإليكم جدول الدروس المخصص لشهر رمضان الكريم ويتضمن ما يلي:

أحداث الدوام التاريخ الهجري التاريخ الميلادي
بداية الفصل الدراسي الثالث 17 من شهر شعبان للعام 1445هـ 20 من شهر مارس للعام 2024 م
بداية الإجازة الخاصة بعيد الفطر 24 من شهر رمضان للعام 1445 هـ 25 من شهر إبريل للعام 2024 م
بداية الدراسة بعد انتهاء إجازة عيد الفطر 7 من شهر شوال للعام 1445هـ 8 من شهر مايو للعام 2024 م
إجازة مطولة ( نهاية أسبوع ) 24 من شهر شوال للعام 1445هـ 25 من شهر مايو للعام 2024 م
إجازة مطولة ( نهاية أسبوع ) 16 من شهر ذو القعدة للعام 1445هـ 15 من شهر يونيو للعام 2024 م
بداية إجازة نهاية الفصل الثالث والعام الدراسي بأكمله 1 من شهر ذو الحجة للعام 1445هـ 30 من شهر يونيو للعام 2024 م

دوام الإداريين في رمضان

الدوام الدراسي في شهر رمضان المبارك ليس مقتصرا على الطلاب فحسب، بل يشمل أيضا المعلمين والإداريين الذين يعملون في مختلف المدارس. لذلك، فإن القرارات التي تتعلق بتغيير الدوام تشمل جميع الهيئة التعليمية في المملكة العربية السعودية.

  • سيبدأ العمل للكوادر التعليمية والإدارية في المدارس في المملكة خلال شهر رمضان المبارك مع بداية العمل للمراحل الدراسية، وهذا يعني أنه سيبدأ إما في الساعة التاسعة صباحا أو في الساعة العاشرة صباحا.
  • تختلف أوقات عمل الموظفين الإداريين وأعضاء هيئة التدريس عن أوقات حضور الطلاب، حيث ينتهي عمل تلك الموظفين في الساعة الثالثة بعد الظهر في جميع أيام الأسبوع.
  • بالنسبة لإجازة عيد الفطر، تشمل الإداريين والمعلمين والطلاب أيضا، وبعد انتهاء الإجازة، يعود الجميع إلى المدارس واستئناف الدراسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى