المراجعموسوعة كيف

كيف أعرف أنني على وشك الولادة

إليك الإجابة الكافية عن سؤال “كيف يمكنني معرفة أنني على وشك الولادة”، خلال فترة الحمل، تواجه الأم ضغوطا وآلاما جسدية ونفسية متعددة، وتنتظر بشغف وشوق موعد الولادة لتتخلص من هذه الصعوبات وتحمل طفلها بين ذراعيها بصحة جيدة، لذلك يتساءل العديد من الأمهات في الأشهر الأخيرة من الحمل عن العلامات أو الإشارات التي تدل على قدوم موعد الولادة!

باعتبار وجود علامات محددة تشير إلى اقتراب موعد الولادة، وعادة ما تبدأ في الأسابيع الأخيرة من الشهر الثامن وتستمر حتى نهاية الشهر التاسع من فترة الحمل، حيث يبدأ الجسم في التحضير لعملية الولادة الفعلية، ومن الممكن الشعور في ذلك الوقت بأن جنينك قد بدأ في اتخاذ وضعية الولادة في الرحم، وسيؤكد طبيبك ذلك بعد إجراء فحص السونار، وفي الجمل التالية سنستعرض أهم علامات الولادة الحقيقية.

كيف أعرف أنني على وشك الولادة

الفرق بين تقلصات الحمل وعلامات الولادة الحقيقية

علمي أن التقلصات العادية التي تمرين بها طوال فترة الحمل تتسبب لك في ألم متوسط الشدة، فتكون مزعجة ولكنها ليست شديدة الألم، والتي عادة ما تستمر حتى الثلث الأخير من الحمل، ولا تزيد مدة الشعور بها عن نصف دقيقة أو دقيقة على الأكثر.

علامات الولادة الحقيقية، أو ما يعرف بفترة المخاض، تستمر لفترة طويلة قد تصل إلى ساعات وتتكرر بشكل متكرر وقوي. وتسبب آلاما شديدة لا يمكن تحملها.

علامات الولادة الحقيقية

توجد العديد من العلامات التي يمكنك من خلالها التأكد من دخولك في فترة المخاض وتنذرك بقرب موعد قدوم طفلك، ومن أبرز هذه العلامات:

التقلصات وآلم أسفل البطن

  • ستشعرين بتقلصات أثناء فترة حملك، ولكن تقلصات الولادة ستكون أكثر شدة وستستمر لفترة أطول، وسوف يصاحبها شعور بآلام شديدة في البطن تشبه آلام الدورة الشهرية، كما ستشعرين بوجود ثقل في الجزء السفلي من بطنك بسبب نزول جنينك إلى منطقة الحوض استعدادا للولادة.

آلام شديدة أسفل الظهر

  • تبدأ آلام الأيام القليلة السابقة للولادة بالشعور بآلام غير محتملة في منطقة أسفل الظهر، وذلك بسبب ضغط وزن الجنين على منطقة الحوض وعظام الظهر والفخذين نتيجة لزيادة حجم الجنين حيث يكتمل نموه بالكامل ويقترب موعد الولادة.

اتساع عنق الرحم 

  • يبدأ رحم الأم الحامل في التوسع والتمدد للإشارة إلى اقتراب موعد الولادة، وستجدين أن طبيبك الخاص سيبدأ بقياس اتساع رحمك ابتداء من الشهر التاسع بوحدة السنتيمتر من 0 إلى 10، لكشف علامات الولادة المبكرة إذا وجدت.

اضطرابات شديدة في الحالة المزاجية ومواعيد النوم

  • بالطبع، يواجه المرأة الحامل حالة من التقلب المزاجي والشعوري طوال فترة الحمل، ولكن هذه الاضطرابات تزداد بشكل كبير في الفترة القريبة من موعد الولادة. يعود ذلك إلى قلق الأم وتوترها من الولادة، خاصة إذا كانت تنتظر ولادتها الأولى. تمر الأم بحالة من اللهفة لرؤية طفلها وحمله بين ذراعيها، وفي نفس الوقت تخاف من آلام الولادة. لذا، يجب على المحيطين بها أن يحاولوا تهدئتها ومنحها الاطمئنان ومساعدتها في الاسترخاء.
  • في الثلث الأخير من الحمل، يصعب على الأم تنظيم مواعيد نومها واستيقاظها بسبب الآلام والاضطرابات الجسمية والنفسية التي تعاني منها، مع اقتراب موعد الولادة.

زيادة الإفرازات المهبلية

  • تلاحظ الأم نزول بقع صغيرة من الدم الوردي خلال الأسبوعين 37-40 من الحمل، وهذه البقع تشير إلى اقتراب موعد الولادة في الأيام الأخيرة، وتسمى هذه البقع بـ (سدادة عنق الرحم) وهي طبقة من المخاط الكثيف تغلق فتحة الرحم لمنع وصول أي بكتيريا أو فطريات، وعند توسع الرحم، تتساقط هذه الطبقة للإشارة إلى اقتراب موعد الولادة.

انفجار كيس الحمل

  • كيس الحمل هو الغشاء الداخلي المتمدد باتساع رحم الأم، والذي يحتوي على السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين طوال فترة وجوده في الرحم. عندما يقترب موعد الولادة، إذا انفجر كيس الحمل الخاص بالأم وبدأت السوائل في النزول بين قدميها، فإن ذلك يشير بوضوح إلى دخول الأم في مرحلة المخاض وبدء الولادة.
  • عند حدوث ذلك، يجب على الأم الاتصال بطبيبها الخاص أو زيارة المستشفى للتحضير لعملية الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى