التغذيةصحة

أشهر أنواع الأكل الصحي وغير الصحي

الطعام الصحي والطعام غير الصحي هما محور المقالة الحالية التي أعدها لك موقع الموسوعة والتي تنتمي لسلسلة المقالات المتعلقة بتشجيع تناول الأطعمة الصحية. وتعتبر من أبرز المقالات في هذه السلسلة (فوائد الطعام الصحي وأنواعه الأفضل) و(فوائد الغذاء الصحي للجسم بشكل عام) و(ما هو الغذاء الصحي وفوائده للصحة والجسم) و(كيفية فقدان الوزن بطريقة صحية) و(نظام غذائي صحي لخسارة الوزن).

أشهر أنواع الأكل الصحي وغير الصحي

التغذية الصحية تشير إلى الأطعمة التي تحتوي على كمية وفيرة من المغذيات وتحتوي في الوقت نفسه على سعرات حرارية معتدلة، بينما التغذية الغير صحية هي الأطعمة ذات المحتوى الغذائي المنخفض والسعرات الحرارية المرتفعة. يمكنك ملاحظة الفرق بينهما من خلال قراءة الفقرات التالية لمعرفة بعض أنواع الأطعمة غير الصحية مع معرفة البدائل الصحية لها.

  • الأكل غير الصحي: تشمل المشروبات السكرية كلا من المشروبات المعلبة والمشروبات الطازجة المحلاة بالسكر. ويعود السبب في تصنيف هذه المشروبات كأغذية غير صحية إلى زيادة سعراتها الحرارية بشكل كبير نتيجة إضافة السكر، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني نتيجة استهلاكها بكثرة.
  • البدائل الصحية:  عصير الفاكهة الطازجة غير المحلي أو المحلي بقليل من العسل، والديتوكس، والسموثي، وشاي الأعشاب.
  • الأكل غير الصحي: المخبوزات المعدة من الدقيق المعالج. والسبب في ذلك يعود إلى تقليل القيمة الغذائية للدقيق المعالج مقارنة بالدقيق الكامل للحبوب بشكل عام؛ بالإضافة إلى أن العديد من أنواع المخبوزات الجاهزة تحتوي على دهون غير صحية؛ بالإضافة إلى ذلك، العديد من أنواع المخبوزات يتم إضافة كمية كبيرة من السكر إليها.
  • البدائل الصحية:  تحضر المخبوزات باستخدام الحبوب الكاملة والزيوت النباتية، مع الانتباه إلى أن تكون المخبوزات غير محلاة أو محلاة بالفواكه الطازجة أو الجافة أو العسل.
  • الأكل غير الصحي: يفضل تجنب تناول حبوب الإفطار لأنها عادة تعتبر من الحبوب المكررة، مما يجعلها غير مغذية، وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي على مواد حافظة ومحسنات طعم تزيد من السعرات الحرارية بشكل متفاوت.
  • البدائل الصحية:  الشوفان أو حبوب القمح مع إضافة نوع أو أكثر من البذور الغنية بالمغذيات مثل بذور الشيا.
  • الأكل غير الصحي: تحتوي الأطعمة المقلية بأنواعها المختلفة على معدلات سعرات حرارية أعلى، ويزيد استهلاك الأطعمة المقلية بشكل كبير من مخاطر الإصابة بالسمنة.
  • البدائل الصحية:  مختلف أنواع الأغذية المعدة بطريقة صحية مثل الشواء والخبز والسلق والطهي على البخار.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى