الاخبار

تعرف على مبادرة دعم تجديد المباني.. الدعم المالي لتجديد المساكن

أعلنت وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر الموافق 16 صفر 1441 هـ عن إطلاق مبادرة تحت عنوان “دعم تجديد المساكن”. تهدف المبادرة إلى مساعدة أصحاب المنازل في تجديد منازلهم من خلال دعم مالي بنسبة القرض الأساسي، وذلك وفقا لنوع الوحدات السكنية التي ستتم تجديدها.

وأشارت وزارة الإسكان السعودية إلى أن هذه المبادرة تأتي ضمن التسهيلات المقدمة لأولئك الذين يدخلون في قوائم صندوق التنمية العقارية ووزارة الإسكان السعودية.

بخصوص التفاصيل، أوضحت الوزارة أنه وفقا للمبادرة، سيتم صرف جزء من الدعم المستحق مباشرة وعلى دفعتين للمستفيدين المؤهلين الذين تتراوح أعمارهم بين تسعة وأربعين عاما، بالإضافة إلى القرض العقاري الذي يصل قيمته إلى 500 ألف ريال.

أما عن الفئة المستهدفة فقد كشفت الوزارة أن المستهدفين هم: المستفيدون من صندوق التنمية العقارية ووزارة الإسكان يجب أن تتوفر لديهم شروط الأهلية للحصول عليها، بما في ذلك أن يكونوا مدنيين وأعمارهم أقل من 49 عاما.

وأضافت الوزارة: كما يشمل رغبة المستفيد في شراء وحدة سكنية جاهزة، سواء كانت فيلا أو تاون هاوس أو دور سكني أو شقة، وعمر العقار المرغوب في شرائه 15 سنة أو أكثر، وتاريخ شراء العقار يكون من 15 أكتوبر 2019 أو لاحقا

وحددت الوزارة القيمة المالية القصوى لكل وحدة كالتالي: فيما يتعلق بالعقارات، يمكن الحصول على فيلا أو تاون هاوس بقيمة مائة ألف ريال، وفيما يتعلق بالمسكن السكني، يكون الدعم الأقصى له 75 ألف ريال، وقيمة الشقة السكنية تكون 50 ألف ريال سعودي.

كما وضعت وزارة الإسكان السعودية مثالاً يوضح هذا الدعم إذ قالت: تم تسجيل اسم خالد في الصندوق العقاري واشترى وحدة سكنية جاهزة من خلال الممول، قيمة التمويل التي حصل عليها خالد هي ٥٠٠ ألف، قيمة الأرباح المدعومة من الصندوق هي ٤٠٠ ألف، بعد تقديم طلب خالد لمبادرة قرض التجديد، سيتم صرف ١٠٠ ألف كحد أقصى من قيمة الأرباح المدعومة مباشرة وبشكل مقسم، وسيتم صرف ال٣٠٠ ألف المتبقية من الأرباح المدعومة بشكل شهري طوال فترة العقد التمويلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى