التغذيةصحة

فوائد الغذاء الصحي للجسم بصفة عامة

توجد فوائد عديدة للغذاء الصحي للجسم ولا يمكن حصرها بالكامل، ولذلك ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي صحي للأصحاء والمرضى على حد سواء؛ وعلى الرغم من كثرة توصيات الأطباء واهتمام العديد من المنظمات المحلية والعالمية بهذا الأمر، إلا أن نتائج كل هذه الجهود محدودة بشكل خاص في الوقت الحالي، بسبب التنافس الشديد من قبل أكبر المطاعم وشركات تصنيع الأغذية المعلبة لتشجيع تناول منتجاتها الغذائية غير الصحية في معظم الأحيان. وبناء على وعي الموسوعة بأهمية تنمية الوعي الغذائي لتشجيع تناول الغذاء الصحي، تم إعداد هذه المقالة لتعزيز وعيك حول أبرز فوائد الغذاء الصحي للصحة العامة.

فوائد الغذاء الصحي للجسم بصفة عامة

دعم القدرة على التمتع بوزن صحي

الغذاء الصحي هو الذي يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ومتوازن في السعرات الحرارية في نفس الوقت، لذا تناوله يساهم بشكل كبير في تحقيق التوازن بين السعرات الحرارية التي نتناولها طوال اليوم واحتياجات جسمنا للسعرات الحرارية، بالإضافة إلى ذلك، البروتينات والألياف هما من أهم العناصر الغذائية، وأظهرت العديد من الأبحاث أن تناولهما يسهم في زيادة الشبع وضبط الشهية. وأهم شيء في كل ذلك هو أن تناول الغذاء الصحي يساعد في زيادة القدرة على ممارسة التمارين الرياضية، مما يعزز عملية الأيض ويقلل مخاطر الإصابة بالسمنة.

تقوية المناعة

ويعود ذلك لعدة أسباب، من أبرزها أن تناول الطعام الصحي يساهم في تزويد الجسم بكل احتياجاته من العناصر الغذائية المختلفة، بما في ذلك مضادات الأكسدة الضرورية لدعم قدرة الخلايا المناعية على أداء مهامها الحيوية المختلفة؛ بالإضافة إلى أن تناول الطعام الصحي يلعب دورا فعالا في دعم الصحة العامة لجميع أجزاء الجسم، مما يقلل من احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض ويعزز القدرة على التعافي أيضا.

المساهمة في تقوية الجهاز العصبي

حيث ربطت العديد من الدراسات بين دور المغذيات الهامة في تعزيز إمداد الخلايا العصبية وتحسين الحالة المزاجية وجودة النوم وزيادة القدرة على التركيز والتذكر؛ بالإضافة إلى أن ذلك يساهم في تحسين تدفق الدم إلى خلايا المخ ويقلل من تأثيرها السلبي في المراحل العمرية المتقدمة.

تعزيز صحة الجهاز الدوري

نظرا لأن نوع النظام الغذائي المتبع يؤثر بشكل كبير على صحة الجهاز الدوري، فإن الكثير من أمراض القلب والأوعية الدموية تعتمد على اتباع نظام غذائي صحي وفقا لإرشادات الطبيب المعالج؛ على سبيل المثال، يوصى بمرضى اضطراب ضغط الدم بتقليل استهلاك الأملاح ويوصى بالأشخاص المصابين بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم بتلبية احتياجات الجسم من الألياف وتجنب تناول الأطعمة الدهنية.

إرشادات لتناول الغذاء الصحي

  • يجب الحد من تناول الوجبات السريعة والأغذية المعلبة قدر الإمكان.
  • زيادة مشاهدة صور الأغذية الصحية وفيديوهات إعدادها بشكل متكرر.
  • حاول أن تقلل من شراء الأطعمة غير الطازجة قدر الإمكان.
  • زيادة تدريجية في معدل استهلاك الطعام الصحي.
  • المشاركة في مجموعات التواصل الاجتماعي المهتمة بالغذاء الصحي.
  • استخدام الأطعمة الصحية في إعداد الأطباق المعتادة فعلى سبيل المثال يمكنك استبدال المايونيز الجاهز بالزبادي أو المايونيز المحضر في المنزل.
  • اشرب الماء والمشروبات الطازجة وشاي الأعشاب كبديل للمنبهات والمشروبات المعلبة بأنواعها المختلفة.
  • علينا أن نحرص على تجهيز وجبات صحية لنحملها معنا في العمل وأماكن الدراسة بدلا من الاعتماد على الوجبات السريعة. بالإضافة إلى ذلك، يمكننا معرفة أقرب المطاعم المتخصصة في تقديم الأطعمة الصحية.

ابدأ من اليوم في زيادة معدل تناولك للأطعمة الصحية وستجد نفسك تتبع نظاما غذائيا صحيا تدريجيا، كما ستلاحظ تأثير ذلك على صحتك.

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى