التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن السعادة

سنتعرف معكم اليوم على فقرات إذاعية عن السعادة، حيث تسعى المؤسسات التعليمية في مختلف الدول لتحقيق التوازن بين منح الطلاب مسارات المعرفة والعلم وبين القيم التربوية الحميدة والأخلاق الفاضلة التي يجب أن يتمتعوا بها وتغرس في نفوسهم منذ الصغر، فلا قيمة للعلم والتعلم بدون الأخلاق، لأن الأخلاق هي الأساس الضروري لبناء المجتمعات وضمان استمرارها وتقدمها.

لذا، تهدف المدارس إلى تعزيز بعض الأنشطة التربوية التي تساعد في غرس هذه القيم الأخلاقية السامية في نفوس الطلاب، ومن بين هذه الأنشطة نجد نشاط الإذاعة المدرسية، حيث يتم إعداد وتقديم فقرات متنوعة من قبل طلاب المدرسة، مما يجعلهم أعضاء فاعلين في عملية التعليم ويستفيدون منها ويساهمون فيها.

لذا نقدم لكم اليوم برنامج إذاعي مدرسي عن السعادة في الحياة من موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

مقدمه عن السعاده

منذ أن خلق الله الأرض ورفع السماوات السبع، بدأ في خلق الكون ووجد الإنسان في الأرض ليعمل ويتأمل جمال خلق الله – سبحانه وتعالى – ويساهم في إصلاح هذا الكون وترميمه، فإن الإنسان لم يخلق إلا ليكون مثمرا في تنمية الكون وبنائه.
ونجد أن الإنسان قد خلق بفطرته الطبيعية السليمة التي تميل للخير في كل أمورها وتسعى لنشر الحب والتآخي بين المحيطين بها، كما يسعى دائما الفرد في هذه الحياة لإيجاد سعادته وأن يرسم البسمة على وجهه بل على وجه الكون بأكمله.
فالسعادة من أهم الأمور التي يسعى الإنسان لتحقيقها. والحقيقة أن السعادة هي أمر داخلي عند الإنسان، وليس خارجيا أو ظاهرا. فنحن نصنع سعادتنا بأيدينا ونعمرها في البيئة المحيطة بنا. ومهما مر بنا من أزمات أو ضغوط مؤقتة، يجب علينا أن ننظر إلى الحياة بتفاؤل ونعتقد أن كل ما نواجهه هو ما قسمه الله علينا. لذا يجب أن نقبله ونرضى به، لكي تسعد النفس ويسود السلام الداخلي في روح الإنسان، وهذا يجعله سعيدا ومبتسما طوال الوقت.
ويتضح أن هناك الكثير من الناس يقضون حياتهم بحثا عن السعادة ويبذلون كل ما لديهم من مال ونفوذ للحصول عليها، ولكن السعادة لا تكمن في المال أو الثراء أو الأمور المادية، بل هي حالة روحية وقيمة داخلية يشعر بها الإنسان ليجد راحة ويسكنه سلام الضمير والعقل، ويكون قلبه مطمئنا دوما دون أن يشغله الماضي أو المستقبل، بل يكون راضيا عن الحاضر وحياته الحالية وهذا هو مصدر السعادة الحقيقية.
من يسلك سبيل رضا الله ويتقيه في أعماله وأقواله، فقد نال خير الدنيا والآخرة، فإن السعادة لا تكون إلا للمؤمن الذي يتقي الله ويرضى بقضاءه وقدره، وجاء ذلك في سورة طه بقول الله تعالى: “فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى * ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى”.

فقرة القرآن الكريم

أفضل الأمور تبدأ بكلام المولى – عز وجل – في كتابه العظيم، حيث سيتلى عليكم الطالب/… آيات بينات من سورة آل عمران

الم (1) الله لا إله إلا هو الحي القيوم (2) نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل (3) من قبل هدى للناس وأنزل الفرقان إن الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد والله عزيز ذو انتقام (4) إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء (5) هو الذي يشكلكم في الأرحام كيف يشاء. لا إله إلا هو العزيز الحكيم.

فقرة الحديث الشريف

بصدق الله العظيم، وفقنا في السنة النبوية الشريفة بأحاديث عديدة تدعو إلى إيجاد السعادة في الحياة ونشرها بين الناس عبر أبسط الطرق وهي الابتسامة، ويتلى عليكم الحديث الشريف الطالبة/…………).

عن أبي ذرٍّ – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ”ابتسامتك في وجه أخيك صدقة، وتفريغ دلوك في دلو أخيك صدقة، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر تكتب لك صدقة، وإزالة الشوكة والحجر عن الطريق صدقة، وإرشادك الضال عن الطريق صدقة“.

هل تعلم عن السعادة

هل تعلم عزيزي الطالب أن:

  • هل تعلم أن شعور السعادة ومسبباتها يختلفون من شخص لآخر.
  • هل تعلم أن تناول الشوكولاتة والحلويات يجعل الأشخاص يشعرون بالسعادة.
  • السعادة ليست دائمة، إذا ما هي الحياة إلا مزيج من الفرح والألم.
  • هل تعلم أن الدنمارك وآيسلندا من أكثر دول العالم ارتفاعا في مستوى السعادة.
  • هل تعلم أن دولة الإمارات العربية المتحدة أنشأت وزارة خاصة لتعزيز السعادة بين مواطنيها.
  • هل تعلم أن شعورك بالسعادة يتزايد كلما تقدمت في العمر.

فقرة من أقوال الشعراء

تم ذكر الآبيات التالية عن السعادة للشاعر النابغة الشيباني، ويقول زميلنا/……….
ولستُ أرى السعادةَ جمْعَ مال
ولكنَّ التقي هُوَ السعيدُ
وتَقوَى اللهِ خيرُ الزادِ ذُخْرًا
وعندَ اللهِ للأتقى مَزِيدُ
قد بحثنا عن السعادة لكن
ما عثرنا بكوخها المسحور

فقرة الدعاء

أفضل الأدعية هو دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي يقدمه لنا الطالب/.

يا الله، نسألك بخشيتك أن تحول بيننا وبين معاصيك، ونسألك بطاعتك أن تدخلنا جنتك، ونسألك بالثقة الكاملة أن تخفف عنا مصائب الدنيا، ونسألك أن ترزقنا الاستماع والبصر والقوة طوال حياتنا، ونسألك أن تجعلنا ورثة صالحين وأن تنتقم لنا من الظالمين وتنصرنا على أعدائنا، ونسألك ألا تجعل مصيبتنا في ديننا وألا تجعل الدنيا همنا الأكبر وألا تجعل علمنا ينقص وألا تسلط علينا من لا يرحمنا

خاتمة الإذاعة

في النهاية، أعلم أن سعادتك شيء داخلي وأنك أنت من يتحكم في وجودها وانتشارها في نفسك، لذا اعمل على إيجاد السعادة فيما يرضي الله ورسوله لتجد نفسك سعيدا دائما. وبهذا نكون قد اختتمنا إذاعتنا المدرسية معكم لهذا اليوم، نسأل الله لكم السعادة في الدنيا والآخرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى