التعليموظائف و تعليم

طريقة برايل في تعليم القراءة والكتابة للمكفوفين

طريقة التعليم بالبرايل للقراءة والكتابة للمكفوفين، تم ابتكارها خصيصا لمساعدة المكفوفين في القراءة. إنها نظام كتابة وضعه الفرنسي لويس برايل للمساعدة في قراءة الحروف الأبجدية من خلال لمس رموز وثقوب بارزة على الورق. بفضل هذه الطريقة، استطاع العديد من المكفوفين الانضمام إلى نظام التعليم وقراءة العديد من الكتب، واستطاعوا أيضا كتابة الملاحظات وتدوينها سواء بالقلم أو بأدوات أخرى تساعد على إبراز الرموز أثناء الكتابة. في الفقرات التالية من هذا المقال، سنقدم لكم نبذة عن لويس برايل مخترع طريقة الكتابة هذه وما هي طريقة برايل وكيفية كتابتها.

طريقة التعليم بالبرايل للقراءة والكتابة للمكفوفين

نبذة عن لويس برايل

في عام ١٨٠٩ ميلادية، ولد لويس برايل، وبحلول عام ١٩١٢ ميلادية، بلغ لويس الثالثة، وفي تلك اللحظة فقد بصره وأصبح أعمى، فحرص والده على تعليمه مهارة استخدام اليد للتعرف على الأشياء بدلا من العين، وعندما بلغ العاشرة من عمره، التحق بمعهد باريس، ويجدر بالذكر أنه كان ذكيا بشكل لافت وموسيقيا ماهرا، فعمل كمعلم في معهد المكفوفين الذي تخرج منه، وبعدها حاول لويس إيجاد طريقة يمكن من خلالها للمكفوفين قراءة النصوص، فاستخدم الطريقة التي وضعها الضابط الفرنسي بيبر لسكي كشفرة عسكرية يتعامل بها الجيش، وقام بإدخال بعض التعديلات عليها لتصبح طريقة جديدة يستطيع المكفوف من خلالها لمس الحروف ومعرفة الحرف وطريقة نطقه.

طريقة كتابة برايل

في البداية حاول لويس برايل اختراع طريقة يمكن من خلالها المكفوف قراءة النوتة الموسيقية وعزفها، وذلك عن طريق رسم خطوط موسيقية دقيقة بالقلم على ألواح يقرأها المكفوف بلمس أصابعه، وعلى الرغم من أنها طريقة ناجحة جدا وساعدت العديد من الموسيقيين على قراءة النوتات، إلا أنها واجهت صعوبات في التعليم، حيث لم تستخدم كطريقة رسمية في المدارس، بل تم تعلمها من قبل الطلاب بعد الدوام الدراسي، واعتمدت في المدارس بعد عدة سنوات من وفاة لويس برايل.

في عام 1860مـ، تم استخدام هذه الطريقة في مدارس المكفوفين بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم انتقلت إلى بريطانيا في عام 1868مـ، وتم إجراء بعض التعديلات عليها في عام 1919مـ لتبسيط تعلمها وقراءة الحروف. وقام محمد الأنسي بترجمة رموز برايل إلى اللغة العربية في القرن التاسع عشر الميلادي، مما أدى إلى انتشارها في جميع أنحاء العالم وتمكن المكفوفين من قراءة النصوص المختلفة واكتساب المعرفة والتفوق فيها. بالإضافة إلى ذلك، يستطيعون الانضمام إلى العملية التعليمية واستيعاب المناهج الدراسية بسهولة.

اهمية طريقة برايل

نظام الكتابة برايل هو ثورة حديثة في مجال التعليم، حيث تغلب على معاناة الأشخاص المكفوفين في عدم القدرة على مواكبة الحياة مثل غيرهم، وأصبح المكفوفون الآن متفوقين في العديد من المجالات العلمية والعملية بفضل هذا النظام الذي سمح لهم بالعيش بشكل طبيعي مثل الأشخاص العاديين ولكن بطريقة مختلفة، وكان هذا النظام هو الضوء الذي توجهوا به بعد فقدان البصر ليتمكنوا من مواصلة حياتهم في ضوء المعرفة.

معلومات عن برايل

  • تأخذ حروف برايل شكلا مستطيلا وتسمى هذه الحروف الخلايا.
  • تختلف طريقة كتابة برايل حسب اللغة المستخدمة، وتختلف الكتب المستخدمة لتسجيل تلك الحروف.
  • أحيانا يتم إضافة الصور المنقوشة مع طريقة الكتابة بالبرايل لتوضيح المكتوب.
  • في بعض الأحيان، تكون الحروف متينة أو تتبع نقاطا متتابعة في صفين.
  • تتألف الخلية الواحدة من أرقام تسلسلية بالإضافة إلى رموز ترمز إلى الحروف الأبجدية.
  • مع تطور التكنولوجيا، ظهرت العديد من الأدوات التي سهلت قراءة النصوص للمكفوفين، ولكن لا يزال العديد منهم يسعون للتعلم والقراءة بواسطة الطريقة التقليدية لبرايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى