الطب البديلصحة

فوائد عشبة الخزامى للصحة والجمال

تعد فوائد عشبة الخزامى كثيرة ويمكن الاستمتاع بها من خلال تناول شاي الخزامى، أو استنشاق الخزامى، أو استخدام زيت الخزامى. تجمع هذه العشبة الفريدة بين الفوائد الصحية والجمالية بالإضافة إلى الرائحة العطرية المحبوبة للكثيرين والتي جعلتها واحدة من أهم أنواع العطور المستخدمة في تصنيع الكثير من المنتجات مثل الصابون والغسول والشامبو. وعلى الرغم من أن الموسوعة أعدت لك هذه المقالة الحالية لتوضيح أهم فوائدها، إلا أنها تنصحك أيضا بضرورة استشارة طبيب متخصص قبل استخدام عشبة الخزامى لأي أغراض علاجية.

فوائد عشبة الخزامى للصحة والجمال

يتعدد استخدامات عشبة الخزامى في الطب البديل لأسباب عديدة، بما في ذلك تسكين الألم وتحسين المزاج وزيادة القدرة على الاسترخاء ومكافحة اضطرابات النوم. يعود ذلك إلى رائحتها العطرة واحتوائها على مضادات أكسدة قوية تساعد في تحسين وصول الدم إلى الخلايا العصبية وجميع خلايا الجسم. بالإضافة إلى فوائدها الصحية، تستخدم في تصنيع منتجات العناية بالبشرة والشعر وتدخل في العديد من الوصفات الطبيعية للعناية بالبشرة والشعر. تتميز برائحتها الفواحة وسهولة استخدامها في الشاي والطعام ويمكن استنشاق زيتها واستخدامه في زيوت العناية الشخصية.

على الرغم من الأسباب المذكورة في الفقرة السابقة التي تدعم استخدام عشبة الخزامى بشكل عام، قد تحتاج على الأرجح إلى دلائل إضافية عن فوائد عشبة الخزامى، لذا سنقدم لك الدلائل التالية:

  • أظهرت دراسة فعالية استخدام زيت الخزامى على فروة الرأس يوميا لمدة 7 أشهر في تقليل معدل تساقط الشعر بنسبة 44٪. يجب الإشارة إلى أن المشاركين في الدراسة لم يستخدموا زيت الخزامى بمفرده، بل بعد مزجه مع زيت الروزماري وزيت الزعتر وزيت خشب الأرز.
  • أظهرت عدة دراسات أن الاستمرار في تناول كمية تتراوح بين 80 إلى 160 مليجرام من زيت اللافندر يوميا لمدة تتراوح بين 6 إلى 10 أسابيع يساعد في محاربة اضطراب القلق.
  • وفقا لإحدى الدراسات، يمكن أن يساعد استهلاك 500 مليجرام من الخزامى المجفف يوميا لمدة 10 أيام متتالية في تقليل شدة اضطراب القلق لدى النساء المسنات.
  • أشارت عدة أبحاث إلى دور استهلاك اللافندر في تخفيف شدة عدد من أعراض الاكتئاب.
  • أشارت دراسة إلى أن استنشاق زيت اللافندر في الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية يساهم في تخفيف الألم.
  • أظهرت بضعة دراسات أن استنشاق اللافندر يخفف الألم بعد الجراحة، عند استنشاقه لمدة 3 دقائق تقريبا.

يمكنك معرفة أفضل طرق استخدام عشبة الخزامى من خلال قراءة مقالة حول فوائد الخزامى.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى