التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن السمنة

في هذا المقال نقدم لكم إذاعة عن السمنة وتأثيرها الضار على صحة الجسم، فالسمنة هي أحد أخطر المشاكل الصحية التي تتسبب في عواقب خطيرة على صحة الإنسان، حيث يتجاوز عدد المصابين بالسمنة 500 مليون مصاب حول العالم، وتحدث هذه المشكلة نتيجة لعدة عوامل مختلفة، بما في ذلك تناول الطعام الغني بالدهون والسكريات بكميات كبيرة.

من بين أنواع الطعام الملفتة للنظر هي الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، وهي من الأطعمة التي تجذب الأطفال والمراهقين على حد سواء، ومن الأهمية بمكان أن يتعلم الطفل كيفية اتباع نظام غذائي صحي للوقاية من مخاطر السمنة والحفاظ على صحته عموما، ولذلك يجب توعية الناس بخطورة هذه المشكلة التي سنستعرض أبعادها في موسوعة من خلال الإذاعة المدرسية.

اذاعة عن السمنة

مقدمة إذاعة مدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، نحمد الله الذي هدانا لهذا الدين، وما كنا لنهتدي إليه لولا هداية الله. ونشهد أنه لا إله إلا الله وأن سيدنا محمدا رسول الله، الذي أرسل رحمة للعالمين. اللهم صل على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. وبعد ذلك:

مرحبا بكم أيها الطلاب الأعزاء في إذاعتنا المدرسية الجديدة، نحن سعداء أن نركز في إذاعتنا اليوم على توعية المخاطر الناجمة عن البدانة وكيفية مكافحتها، ولكن أول ما نبدأ به في بداية هذا اليوم هو تلاوة آيات من القرآن الكريم من سورة فاطر، وبعدها سيقوم الطالب (..) بتلاوتها لكم.

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم (وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ۖ ومن كل تأكلون لحما طريا وتستخرجون حلية تلبسونها ۖ وترى الفلك فيه مواخر لتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون (12) يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ۚ ذلكم الله ربكم له الملك ۚ والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير (13) إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ۖ ويوم القيامة يكفرون بشرككم ۚ ولا ينبئك مثل خبير (14)).

فقرة الحديث الشريف

بعد الاستماع إلى هذه التلاوة العطرة، سننتقل الآن إلى فقرة الحديث النبوي التي ستقدمها لكم الطالبة (..).

مرحبا بكم في قسم الحديث النبوي، عن برزة الأسلمي رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم “لن تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره وكيف أنفقه ومن أين اكتسب ماله وعن حالة جسمه”، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

فقرة كلمة عن السمنة

والآن ننتقل إلى فقرة تعريفية عن السمنة التي يقدمها لكم الطالب (..).

مرحبا بكم في فقرة تتحدث عن السمنة، سنسلط الضوء على مخاطر هذه المشكلة، تعرف السمنة بأنها مشكلة صحية تتمثل في تراكم الدهون في الجسم بشكل مفرط، وأسبابها تكمن في اتباع نظام غذائي غير صحي يعتمد على الإفراط في تناول الدهون والسكريات، كما يمكن أن تكون لأسباب وراثية بسبب إصابة الوالدين أو الأقارب بهذه المشكلة، بالإضافة إلى قلة الحركة وعدم ممارسة النشاط الرياضي بشكل منتظم.

والبدانة تفتح الباب للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، فهي إحدى العوامل الرئيسية للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، إلى جانب ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، بالإضافة إلى الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، كما تزيد من احتمالية الإصابة بالتهابات المفاصل.

بالنسبة لطرق مكافحة السمنة، يتضمن الأمر الالتزام بنظام غذائي صحي يهدف إلى تقليل الوزن. يجب التركيز على زيادة تناول الخضروات والفواكه وتقليل استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، وينبغي استشارة الطبيب المختص في هذا الشأن. بالإضافة إلى ذلك، يجب ممارسة النشاط البدني يوميا، وفي بعض الحالات قد يكون من الضروري تناول الأدوية لعلاج السمنة.

خاتمة الإذاعة المدرسية

وبهذا ننهي برنامجنا المدرسي لليوم، ونأمل أن تكون فقراته قد نالت إعجابكم، وسنلتقي بكم غدا بفقرات جديدة من البرنامج المدرسي، كان معكم الطالب/…، تحت إشراف الأستاذ/…، وشكرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى