التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن التواضع

سنقدم لكم إذاعة حول قيمة التواضع وأهميته في المدرسة، فالمدرسة هي المكان الذي يتعلم فيه الطلاب العلم والأخلاق، ويتنمون فيه قيم الفنون والثقافة. يذهب الطلاب إلى المدرسة كل صباح بحماس ونشاط ليستفيدوا من مختلف العلوم والثقافات من قبل معلميهم المتفانين. وتهتم المدرسة أيضا بزرع قيم العلم والحكمة والأخلاق الحميدة في نفوس الطلاب من خلال مشاركتهم في العديد من الأنشطة التربوية التي تساعد على تنمية القيم الأخلاقية الإيجابية فيهم.

من بين هذه الأنشطة هي فقرات الإذاعة المدرسية المتنوعة التي يشارك في إعدادها الطلاب أنفسهم، وتحتوي على محتوى ثقافي، ويقومون بتقديمها لزملائهم لتعزيز وعيهم بأهمية تحمل المسؤولية في نقل المعلومات للآخرين.

وها هي اليوم من موقع موسوعة الإذاعة عن التواضع للمدرسة.

اذاعة عن التواضع

مقدمة اذاعة مدرسية عن التواضع طويلة

يعيش الإنسان طوال حياته ليبني علاقات اجتماعية صحية يتفاعل من خلالها مع الآخرين، فلا يمكن للإنسان أن يعيش وحيدا أو معزولا عن من حوله، وكلما تواجدت الأخلاق الحميدة التي تسيطر على تلك العلاقات الاجتماعية وتعززها، كلما شعر الإنسان بالسلام النفسي والراحة والأمان.

التواضع هو أحد الأخلاقيات الهامة التي يجب على المسلم أن يتمتع بها لإرضاء الله، فهو يدل على سلامة النفس ونقاوة الروح، حيث يجب على الإنسان أن يظهر تواضعه ورحمته تجاه أولئك الذين أقل منه في القدرة أو المنزلة، وأن يكون غير متمسك بالتمجيد والتعظيم ولا يسعى للحصول على مكانة عالية بين الناس حتى وإن كان يستحقها.

التواضع يأتي ليحقق المحبة والمودة والمساواة بين الأفراد، وينشر روابط الحب والتآخي بينهم، كما أنه العنصر الأساسي في القضاء على مشاعر البغض والكراهية والحسد من قلوب الأفراد، مما يجعل المجتمع يستمر في ود وتآخي دون وجود الحقد أو الكراهية.

التواضع هو صفة من صفات المؤمنين الذين يعتقدون بوحدانية الله المتعال، ويجب على كل مسلم أن يتحلى بهذه الصفة، وقد دعا النبي محمد الكريم – صلى الله عليه وسلم – في سنته النبوية لتطبيق المسلمين للتواضع والابتعاد عن الكبر والتفاخر والتهوين من قيمة الذات، فالتواضع هو صفة للعبد المسلم الحقيقي الذي لا يليق به الكبر الذي يدفع صاحبه إلى الدرجة الأدنى من النار، ولا يتواضع العبد إلا لربه، فمن تواضع لله رفعه وكرمه.

لذا ندعوكم جميعا للتواضع أمام الله، ثم لإظهار اللطف والتواضع للآخرين بدون إهانة أو اذلال، وعدم التكبر على الآخرين أو التقليل من قدرهم، لئلا تكون لهم نهاية سيئة في الدنيا والآخرة.

فقرة القرآن الكريم

وأفضل ما نبدأ به في يومنا المدرسي معكم هو قراءة آيات محكمات من كتاب المولى عز وجل من سورة الكهف، ثم يتلوها الطالب/الطالبة علينا.

الحمد لله الذي أنزل الكتاب على عبده ولم يجعل له عوجا، الذي قيم لينذر بأسا شديدا من لدنه ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات بأن لهم أجرا حسنا وأنهم سيكونون فيه إلى الأبد، وينذر الذين قالوا أن الله اتخذ ولدا وأنهم ليس لديهم علم بهذا ولا لآبائهم، وكلمة التكذيب التي تخرج من أفواههم كبرت، فلعلك تحزن نفسك على أثرهم إذا لم يؤمنوا بهذا الحديث، إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لكي نبتليهم من يعمل أحسن عملا.

فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم وتعالت كلماته، والآن سنتحدث مع الطالب /……………

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الصدقة لا تنقص من المال، وإن الله لا يزيد عبدا بالعفو إلا عزا، ومن تواضع لله رفعه الله

فقرة هل تعلم عن التواضع للاذاعة المدرسية

  • هل تعلم أن التواضع من صفات المؤمن الحقيقي؟.
  • هل تعلم أن التواضع من أخلاق الرجال الأقوياء ذوي الدين والأخلاق.
  • هل تعلم أن اتباع التواضع يساهم في نشر السلام النفسي وتعزيز الود بين أفراد المجتمع.
  • هل تعلم أن الكبرياء هو الصفة المقابلة للتواضع، وهو من الصفات المستنكرة في الإسلام.
  • هل تعلم أن من يتواضع لله سبحانه وتعالى يرفع قدره بين الناس ويرزقه خير الجزاء في الدنيا والآخرة.

فقرة من أقوال الشعراء

يقول الإمام علي بن أبي طالب في فضل التحلي بالتواضع:

حقيق بالتواضع من يموت              ويكفي المرء من دنياه قوت
فما للمرء يصبح ذا هموم              وحرص ليس تدركه النعوت
فيا هذا سترحل عن قريب           إلى قوم كلامهم سكوت

فقرة الدعاء

الدعاء هو المأوى والملاذ، إنه الذي يتوجه به الشخص إلى الله سبحانه وتعالى، رافعا يديه خاشعا ومنكسرا، يطلب الاستجابة بقلب طاهر ونية صادقة، ليمنحه الله خيرا مما يرغب، ويكرر لكم الدعاء النبوي زميلنا/…………..

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معيشتي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

خاتمة الإذاعة

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا اليومية عن التواضع، ونسأل الله أن نكون قد أفدناكم، ونلتقي مع إذاعة مدرسية جديدة غدا بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى