التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الوطن قصيرة

في المقال التالي سنقدم لكم إذاعة قصيرة عن الوطن لعرضها في الطابور المدرسي، فالإذاعة المدرسية لها دور هام جدا في تنمية الطلاب وتعليمهم المبادئ السليمة، والسلوكيات الصحيحة، والأخلاق الحسنة، وأجمل المبادئ التي يجب غرسها في نفوس الأطفال منذ صغرهم، مثل حب الوطن وتقديره، فالوطن هو المكان الذي نعيش فيه لسنوات عديدة، منذ طفولتنا وحتى شيخوختنا، ولذا سنقدم لكم في فقرات التالية إذاعة مدرسية عن الوطن للطلاب في طابور الصباح لتعزيز حب الوطن في قلوبهم.

اذاعة عن الوطن قصيرة

مقدمه اذاعه صباحيه عن الوطن

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نحن طلاب مدرسة/… ومعلميها، نود أن نقدم لكم اليوم فقرات برنامجنا الإذاعي بعنوان “حب الوطن”. فالوطن هو المكان الذي يحتضننا لنعيش فيه، ويجلب لنا الخير والسلام والأمان. لقد نشأنا تحت سماءه وترعرعنا على أرضه، وعاشت قلوبنا فيه لحظات فرح وانتصار، ولحظات حزن وقلق أخرى. إن كلمة “وطن” تهز القلوب، فهي تشير إلى العزة والكرامة. وفي برنامجنا اليوم، سنقدم لكم فقرات تثير فينا شعور حب الوطن والانتماء له، وتحثنا على العمل من أجل رفعته.

فقرة القرآن الكريم

كما عودنا أن نبدأ يومنا الدراسي بقراءة أطيب الذكر وأطهره، وقراءة ما تيسر من كتاب الله الكريم، يتلو الطالب… آيات من الذكر الحكيم من سورة الحج.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: (وعندما وضعنا إبراهيم مكان البيت أنا طلبنا منه ألا يشرك بي أي شيء وأن يطهر بيتي للطائفين والقائمين والراكعين والساجدين (26) وأن ينادي الناس بالحج لكي يأتوك رجالا وعلى كل راكب يأتين من كل فج عميق (27) لكي يشهدوا الفوائد التي لهم وليذكروا اسم الله في أيام معينة على ما رزقهم من الأنعام ۖ فليأكلوا منها وليطعموا الفقير البائس (28) ثم ليقضوا مشاعرهم الشريرة وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق (29) هذا ومن يعظم حرمات الله فهو أفضل له عند ربه ۗ وأحلت لكم الأنعام إلا ما يتلىٰ عليكم ۖ فابتعدوا عن الأوثان المنجسة وابتعدوا عن قول الزور)، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

كان لدينا في رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة نستفيد منها في تعلم أروع الأخلاق وأجملها، وسوف يقدم لنا الطالب/…. حديث نبوي شريف في الفقرة التالية.

  • (عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ : عند خروج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة، قال : ” والله أقسم أنني سأخرج من هذه المدينة، وأنا أعلم أنك تحبها وتكرمها عند الله. ولولا أن أهلك أجبروني لما خرجت. يا بني عبد مناف إذا كنتم خلفاء بعدي، فلا تمنعوا أي أحد من دخول بيت الله في أي وقت من الليل أو النهار. ولولا أن قريش تتجاوز حقوقها، لأخبرتها بما لديها عند الله. اللهم إنك أذقتهم مصاعب ومشاق، فأذقهم أيضا النجاح والتفوق.” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم عن الوطن اذاعه مدرسيه

والآن وصلنا إلى فقرة هل تعلم، حيث يقوم الطالب بإلقاء أجمل المعلومات التي يمكن أن تعرفها عن وطننا العربي.

  • هل تعلم أن الوطن العربي يحمل هذا الاسم بسبب أن أغلب الدول تعتمد اللغة العربية كلغة رسمية لها؟.
  • هل تدرك أن هناك 23 دولة في وطننا العربي، بعضها يتحدث العربية وبعضها الآخر لا يتحدث العربية كالصومال وجزر القمر وجيبوتي.
  • هل تعلم أن البنية التحتية للوطن العربي تمتد لأكثر من ألفي مليون سنة، وبالتالي تعتبر من أقدم البنى الجيولوجية على الأرض.
  • هل تعلم أن الوطن العربي يحتوي على تنوع مناخي، مما أدى إلى تنوع محاصيل الزراعة وإنتاج أنواع متعددة من الخضروات والفواكه.

حكمة عن الوطن

خذوا الحكمة دائما من أفواه الحكماء، والآن سيقدم الطالب/… أروع ما قاله العظماء في حب الوطن.

  • قال محمود درويش: (ما هو الوطن؟ ليس سؤالا تجيب عنه وتمضي، إنه حياتك وقضيتك معا).
  • قال أوليفر وندل هولمز: (الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد نتركه بأقدامنا، لكن قلوبنا تظل فيه).

شعر عن الوطن

وفي الفقرة التالية سنعرض لكم أجمل ما كتبه الشعراء عن حب الوطن، وسيقدم الطالب/الطالبة لنا قصيدة وطنية تحية وسلام.

وطني عليك تحيتي وسلامي
وقف بحلّي غربتي ومقامي
وطني إليك أحنُ في سفري وفي
  حضري أجل وبيقظتي ومنامي
وطني ولي بك ما بغيرك لم يكن
من كوثر عذب ودار سلام
وطني وإن نقلت شذاك لي الصبا
هاجت شجوني وتفتح كلامي
وطني ويلويني لدى خطراتها
ذكر الصبا ومراتع الآرام
وطني وأدعو في ظلام الليل
أن لا يبتليك الله بالظّلام
وطني وأرجو أن يدوم لك الهنا
أبداً بظلّ عدالة الحكّام.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الوطن

في نهاية فقرات الإذاعة اليوم، نأمل أن نكون قد أفدناكم وأنكم تدركون أهمية الانتماء للوطن والعمل على تطويره بحب، ونسأل الله أن يحمي جميع الدول العربية من أعداءها، ونشكركم على استماعكم الجيد، ونلتقي في يوم إذاعي آخر، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى