التعليموظائف و تعليم

اذاعه عن الصبر

في هذه المقالة، سنتحدث عن الصبر، فالصبر هو مفتاح الفرج والتخلص من الهموم والأحزان، وهو من القيم الأخلاقية الجميلة التي أنعم الله بها علينا. في الدين الإسلامي، نشجع على الصبر في مواجهة التحديات والأحزان، حتى يرضى الله عنا ويمنحنا منزلة الصابرين. يثاب المسلم على صبره وتحمله، ولذلك يجب أن نعلم هذه القيمة الجميلة لأطفالنا منذ صغرهم. ولهذا السبب، سنقدم لكم في الفقرات التالية إذاعة كاملة عن الصبر من موسوعتنا.

اذاعه عن الصبر

مقدمة عن الصبر

السلام عليكم أيها الطلاب الأعزاء في المدرسة، وأيها المعلمون الكرام، نبدأ فقرات الإذاعة المدرسية اليوم تحت عنوان “الصبر مفتاح الفرج”. الصبر هو قيمة أخلاقية جميلة تعمل على تهذيب سلوك الفرد وتأديبه. من يصبر ويحتسب، فإن الله يمنحه الأجر والثواب نتيجة صبره هذا. ويدخله الجنة مع الصابرين في منزلة عالية. وصبر الإنسان يكفر ذنوبه وخطاياه. لذلك، اخترنا هذا الموضوع للتحدث عنه اليوم في برنامجنا الإذاعي، لنذكركم بهذه القيمة الأخلاقية المهمة في التعامل مع الآخرين وفي التعامل مع مواقف الحياة المختلفة.

كلمه صباح عن الصبر

الآن في فقرة كلمة الصباح، سيقدم الطالب/… كلمة عن أهمية الصبر وأنواعه.

  • بسم الله الرحمن الرحيم وبمعونته، إذا الصبر أيها الزملاء هو السبيل لتوجيه قلوبنا، وراحة أرواحنا، ورضا من الله وثواب عظيم، إذ الصبر يقوي قلوبنا ويشفيها، ويجعلنا نشعر بقرب الله عز وجل وحاجتنا إليه تعالى، فكم من شخص أصابته بلاءات الحياة ومحنها فصبر وأحسب ورجع إلى الله تعالى، فخفف الله عنه ما أصابه وهداه إلى الطريق المستقيم وثوبه على صبره وجبر قلبه المكسور، ولهذه القيمة الأخلاقية أشكال عديدة، منها الصبر على أداء العبادات وطاعة الله عز وجل والسعي لرضاه، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم (يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون)، وهناك أيضا الصبر على الابتلاءات والأمراض، فإذا أصابتنا الأمراض والمحن وصبرنا وأحسبناها عند الله، فإن الله يجازينا بالخير، فقد قال سبحانه وتعالى في القرآن الكريم (والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون)، بالإضافة إلى اللطف والتأني والصبر في التعامل مع الناس والعائلة والوالدين والزوجة والأبناء، فكلما زاد إيمان المسلم، زاد صبره ورضاه على قضاء الله تعالى سواء كانت نعمته أو بليته، ونسأل الله أن يهدينا إلى الطريق المستقيم وأن يرزقنا صفة الصبر والرضا على قضاءه كله وأن يجعلنا من الصابرين المتقين.

فقرة القرآن الكريم

والآن لنبدأ فقرات الإذاعة اليوم بآيات من كتاب الله الكريم، لتتلى علينا الطالب/….، ما تيسر من الذكر الحكيم من سورة البقرة.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: (وسنختبركم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأرواح والثمار وبشر المتحملين * الذين إذا ألمتهم مصيبة يقولون إنا لله وإنا إليه راجعون).
  • بسم الله الرحمن الرحيم: (واستعينوا بالصبر والصلاة، فإنها حقا عظيمة إلا على المتواضعين).
  • بسم الله الرحمن الرحيم: البر ليس في توجه وجوهكم قبل المشرق والمغرب، بل البر هو من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وأعطى المال بحبه لأقربائه والأيتام والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي قضية العبودية وأقام الصلاة وأعطى الزكاة وأوفى بالعهد عندما يعاهدون والصابرين في الأوقات العصيبة والمحن، فهؤلاء هم الذين صدقوا وهم المتقون. صدق الله العظيم.

حديث شريف عن الصبر

لا يمكن أن يكون هناك كلام أطهر من كلام الله عز وجل في هذه الحياة، وبعد آيات الله سبحانه وتعالى، أفضل الكلام هو أحاديث رسوله صلى الله عليه وسلم، الذي علمنا منه قيم الدين الإسلامي الصحيحة، وسيقدم الطالب/….، أحاديث شريفة عن الصبر.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما زال المؤمن والمؤمنة يعانيان البلاء في أنفسهم وأولادهم وأموالهم حتى يلتقيا بالله تعالى ولا يكون عليهم خطيئة).
  • عن سعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه – قال: (سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن أشد الناس بلاء. فقال: الأنبياء، ثم الأمثل، فالأمثل. يبتلى الإنسان وفقا لدينه، فإن كان دينه قويا، زاد ابتلاءه، وإن كان دينه ضعيفا، ابتلي بقدر ضعفه. البلاء لا ينتهي عن العبد حتى يتركه يسير على الأرض وليس فيه ذنب). صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم عن الصبر اذاعه مدرسيه

والآن وصلنا إلى قسم هل تعلم، حيث يقدم لنا الطالب/… معلومات قيمة وجميلة عن الصبر.

  • هل تعلم أن صبرك على الابتلاءات يزيد من أجرك، ويخفف عنك المصائب والآفات.
  • هل تعلم أن عدم الصبر لن يغير مصيرنا الذي كتبه الله، ولكنه سيقلل من أجرنا وثوابنا.
  • هل تدرك أن عدم الصبر في الأزمات هو أزمة في حد ذاتها.
  • هل تعلم أن الله وعد الصابرين بالجنة في الآخرة، وهو قد أعد لهم بابا يدخلون منه.

حكمة عن الصبر

تعلمنا دائما أن نستمع لأقوال الحكماء والعظماء ونتعلم منهم أجمل المبادئ وأرفعها، وفي هذه الفقرة يطرح علينا الطالب/…. أجمل ما قيل عن الصبر.

  • قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه: (الصبر هو ردائي، والرضا هو غنيمتي، والفقر هو فخري، والزهد هو حرفتي، والصدق هو شفيعي، والطاعة هي حبي، والجهاد هو خلقي وقرة عيني).
  • قال الداعية أحمد الشقيري: (كن متأكدا بأن هناك شيئا ينتظرك بعد الصبر ليدهشك وينسيك مرارة الألم).

شعر عن الصبر

والآن سيقدم الطالب/… أجمل أبيات الإمام الشافعي عن الصبر.

ولرب نازلة يضيق بها الفتى ذرعا
وعند الله منها المخرج
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها
فرجت وكنت أظنها لا تفرج

خاتمة عن الصبر

مر الزمن بسرعة، ولكنه مليء بالمعلومات القيمة والجميلة حول القيم الأخلاقية العظيمة، نسأل الله أن نكون قد ساعدناكم من خلال فقرات الإذاعة اليوم، وأن يجعلنا من الصابرين والمتقين، ونشكركم جميعا على استماعكم الجيد لإذاعتنا اليوم، ولا نقول وداعا بل نقول إلى لقاء آخر قريب في برنامج إذاعي جديد سنتعلم منه قيمة جميلة، وأتمنى أن يكون لدينا النجاح في تقديم فقرات اليوم، كان معكم الطالب / ….، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى