القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى الديمقراطية

ها هو معنى الديمقراطية، وهو من أكثر المصطلحات المستخدمة في مجتمعاتنا العربية وفي العالم بشكل عام، خاصة بعد التغيرات السياسية التي شهدناها في المنطقة العربية في السنوات الأخيرة. وقد جعلت هذه التغيرات الناس يستخدمون هذا المصطلح بكثرة دون معرفة معناه الحقيقي أو شروطه وأسباب استخدامه.

لذا خلال مقالنا اليوم سنسلط الضوء على معنى الديمقراطية في المعاجم الشاملة والغنية واللغة العربية المعاصرة والمعجم الأساسي والمعاجم العربية بشكل مفصل على موسوعة فتابعونا.

معنى الديمقراطية

معنى الديمقراطية في المعجم الجامع

في المعاجم السياسية، يشير مصطلح الديمقراطية إلى أحد أشكال الحكم أو السلطة، حيث يكون الحكم فيها بيد الشعب، والشعب هنا يكون صاحب القرار. وفي هذا النوع من الحكم، يتمتع المواطنون في المجتمع بالعديد من الحقوق مثل المساواة والحرية والعدالة وحق التعبير وحق الرأي الآخر.

معنى الديمقراطية في اللغة العربية المعاصرة

تم تقسيم كلمة الديمقراطية في اللغة العربية إلى جزئين وفقا للتخصص، وهما كالتالي:

  • من وجهة النظر السياسية: نجد أن الديمقراطية هي أحد أشكال حكم الشعب لنفسه، وأن القرار يكون من قبل المواطنين بحرية تامة، إما عن طريق التصويت المباشر من المواطنين أو من خلال النواب المنتخبين من قبل الشعب.
  • في علوم المجتمع، يقال أن الديمقراطية هي أسلوب حياة يعتمد على حرية الرأي والمساواة والتفكير السليم، ويكون للشعب السيادة الكاملة.
  • أما الديمقراطية الاجتماعية فهي تعمل على تحريك ودفع المجتمعات بشكل بطيء وباستخدام مختلف وسائل الديمقراطية، للانتقال من النظام الرأسمالي المتحكم إلى النظام الاشتراكي.

معنى الديمقراطية في المعجم الرائد والغني

  • تعنى الديمقراطية في المعجم الرائد بأنها نظام سياسي حيث يكون السلطة بأكملها في يد الشعب أو النواب الذين اختارهم الشعب بحرية تامة.
  • بالنسبة للقاموس الغني، فإن معنى الديمقراطية هو الإيمان بالمساواة والعدل وحرية الرأي والتعبير، لذلك نقول شخص ديمقراطي.

معنى الديمقراطية في المعجم العربي عامة

  • إن الديمقراطية مصطلح من أصل يوناني يتكون من جزئين الأول (ديموس) ويشير إلى الشعب، والجزء الثاني (كراتوس) ويشير إلى السيادة، ليصبح المعنى هنا سيادة الشعب أو الحكم الشعبي.
  • الديمقرا”(40865)” “الديمقراطية هي حكم الشعب لنفسه وهي من الأنظمة السياسية التي تقوم على الحرية والمساواة وإعطاء الحقوق لكافة المواطنين بالتساوي.
  • يستند الديمقراطية في الأصل على حكم الشعب ووضع تشريعاته وقوانينه، من خلال الاقتراع المباشر والمشاركة الحرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى