التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن كبار السن

في البيان التالي، سنقدم لكم برنامج إذاعي كامل عن كبار السن. في البرنامج المدرسي، نقدم فقرات متنوعة مثل تلاوة آيات من القرآن الكريم وإلقاء أحاديث نبوية شريفة ومعلومات قيمة. من خلال هذه الفقرات، نسعى لزرع أجمل القيم والمبادئ في نفوس الطلاب. واحدة من المبادئ التي يجب على الأطفال احترامها وتقديرها منذ صغرهم هي احترام الكبار ومعاملتهم بأدب وحدود. فقد أمرنا الله تعالى بأن نرحم الكبار ونطيعهم ولا نهينهم. وقد علمنا رسولنا الكريم أن نكون رفقاء لهم. المسلم الصحيح هو من يلتزم بهذه المبادئ في القول والعمل. في السطور التالية، سنقدم لكم موسوعة إذاعية كاملة عن المسنين.

اذاعة عن كبار السن

من المفضل إلقاء هذه المحاضرة على الطلاب في اليوم الأول من شهر أكتوبر، حيث تم تحديده كيوم عالمي لكبار السن من قبل الأمم المتحدة.

مقدمة عن كبار السن

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، والصلاة والسلام على نبينا ورسولنا أشرف خلق الله وخاتم الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد الصادق العربي الأمين، أما بعد..

أيها الأصدقاء والأصدقاء، يشرفني أن أطلعكم اليوم على موضوع مهم جدا، قد يغفل عنه الكثيرون في بعض الأحيان، ولكنه من المواضيع التي يجب ألا نستهين بأهميتها، وهو موضوع احترام كبار السن، ففي اليوم الأول من شهر أكتوبر يحتفل العالم كله بكبار السن، لنتذكر واجباتنا تجاههم، وأهمية احترامهم وتقديرهم، واللطف في التعامل معهم والأدب في الحوار معهم، فأجدادنا هم من رعونا في طفولتنا، وتحملوا الكثير منا، فحان الوقت لنعود لهم الجميل ونرعاهم نحن الآن في كبرهم، ولا يقتصر احترام كبار السن على الأجداد فقط، بل يشمل احترام كل من هو أكبر سنا منا، وفي فقرات برنامجنا الإذاعي اليوم سنعرض عليكم فقرات تتحدث عن أهمية احترام كبار السن.

فقرة القرآن الكريم

ونحن لن نجد في هذه الدنيا ما هو أطهر من القرآن الكريم لنتعلم منه مبادئ الدين الإسلامي السليمة، وسيتلى علينا الطالب/…، آيات من الذكر الحكيم وما يسهل من سورة الإسراء.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: ربك قضى أن لا تعبدوا إلا إياه، وأن تحسنوا إلى الوالدين. إذا بلغ أحدهما الكبر أو كلاهما، فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما، وقل لهما كلمات كريمة. وتواضع أمامهما بالرحمة، وقل: رب ارحمهما كما ربياني صغيرا. صدق الله العظيم.

حديث شريف عن كبار السن

بعد كلام الله في القرآن الكريم، فإن خير الكلام هو كلام رسولنا صلى الله عليه وسلم في أحاديثه الشريفة. وقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم أهمية احترام الكبار في عدد كبير من أحاديثه الشريفة، وسوف يقدم لنا الطالب/… بعض الأحاديث الشريفة التي تشجع على احترام الكبار.

  • عنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه أن رَسُولُ اللَّهِ قال: من منزلة الإكرام لله تعالى أن نحترم الشخص الكبير في السن المسلم وحامل القرآن الذي ليس ذو قيمة عالية في العالم، وأن نحترم الشخص الحاكم العادل.
  • قالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (ليس منا من لا يرحم صغارنا ويوقر كبارنا) ، هذه هي حقيقة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة عن كبار السن

الآن سيقوم الطالب بإلقاء كلمة الصباح علينا، ليحثنا على أهمية احترام الأدب عند التعامل مع الكبار.

  • أيها الأصدقاء الأعزاء، نحن هنا اليوم لنتحدث عن قيمة أخلاقية جميلة. إن الذي يلتزم بها سيحظى برضا الله واحترام الناس له. تلك القيمة هي تقدير المسنين واحترامهم. فالدين الإسلامي يشجعنا على التعاطف واللطف مع الكبار في السن، وأن نعاملهم باللين والرحمة. عندما يصبح الإنسان كبيرا في السن، يحتاج إلى الرعاية والمعاملة اللطيفة، تماما كما يحتاج الطفل الصغير. يجب أن نحترمهم ونتحدث معهم بأدب ونحترم حدود الحوار. عندما يكبر الإنسان، يحتاج فقط إلى تقدير من الآخرين. إذا اتبعنا هذه المبادئ الجميلة، ستنتشر المحبة في مجتمعاتنا وسيرضى الله عنا وسيعم السلام. نسأل الله أن يهدينا جميعا إلى الطريق الصحيح وأن يحفظ كبارنا وأجدادنا.

فقرة هل تعلم عن كبار السن

الآن سيقدم الطالب / … لنا المعلومات القيمة والجميلة التي يجب أن نعرفها عن المسنين.

  • هل تدرك أن كلما تقدمت في العمر، كلما أصبحت أكثر حساسية في الشعور بالآخرين من حولك.
  • هل تعلم أنه عندما تتعامل باحترام مع الشخص الكبير وتظهر له الرحمة، سيكون الله راضيا عنك وسيوفر لك من يحترمك ويحميك في كبرك.
  • هل تعلم أن الكثير من كبار السن يصابون بمرض الزهايمر؟ لذا يجب أن نتحدث معهم دائما حتى لا يسيطر المرض عليهم.
  • هل تعلم أن التنزه والخروج للتمشية من الأشياء التي تحسن من مزاج كبار السن.
  • هل تعلم أن كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من غيرهم، لذلك يحتاجون إلى الاهتمام المستمر.

خاتمة عن كبار السن

في نهاية برنامجنا الإذاعي اليوم، نسأل الله أن نكون قد وفقنا في عرض الموضوع عليكم، ونسأله أن يحفظ أجدادنا ويمنحهم الصحة، ونشكركم جميعا على استماعكم لنا، ونلتقي في برنامج إذاعي جديد ليوم جديد، معكم الطالب/…، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى