الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

احكام التجويد كاملة مكتوبة

يتعلم الحافظون لكتاب الله أحكام التجويد كاملة مكتوبة ؛ وذلك ليتقنوا الحفظ والتلاوة، حيث يمكن تعريف التجويد بأنه الإتقان وجعل الشيء جيد، وسنحاول في هذا الموضوع بموقع موسوعة تبسيط أحكام التجويد وتوضيح ماهية علم التجويد والفرق بينه وبين اللحن وبعض أحكام التجويد مع أمثلة.

نتمنى أن يساهم هذا الموضوع في تبسيط قواعد التجويد وتقديمها بشكل يناسب الباحثين عن قواعد التجويد وأحكامها، ليتعلموا كيفية قراءة القرآن الكريم بالصورة الصحيحة التي نزل بها من عند ربنا عز وجل.

احكام التجويد كاملة مكتوبة

ما هو علم التجويد

  • يمكن تعريف علم التجويد بأنه العلم الذي يدرس القرآن الكريم ويهتم بتلاوته بالشكل الصحيح، حيث يتم دراسة القواعد والأسس التي يجب أن ينطق بها كل حرف من حروف القرآن الكريم.
  • والهدف من هذا العلم هو أن يقرأ القرآن بنفس الطريقة التي قرأها النبي صلى الله عليه وسلم، بالطريقة التي قرأها جبريل عليه السلام، عندما نزل بها من رب العزة سبحانه وتعالى.

الفرق بين التجويد واللحن

غالبا ما يذكر دارسو علم التجويد كلمة اللحن أثناء تعاملهم وتصحيحهم للقراءة، وقبل أن نشرح معنى اللحن، يجب أن نذكر معنى التجويد أولا، فالتجويد في اللغة، بعيدا عن كونه علما، هو إتقان أفضل شيء، فهو تصريف من الإجادة، فإن جاد الشيء فقد أحسن وجعله أفضل ما يكون.

بالنسبة للحن، فهو الانحراف والتغيير عن المسار المستقيم، وبالتالي في القراءة يعني عدم احترام تنطق كل حرف من حروف القرآن الكريم بشكل صحيح، وبالتالي يؤدي ذلك إلى قراءة غير صحيحة، فاللحن في القول يعني الخطأ فيه.

مخارج الحروف

يقصد بمخارج الحروف تلك الأماكن التي يتم منها إخراج الصوت أثناء نطق الحرف، وقسم علماء التجويد مخارج الحروف إلى خمسة أماكن بناء على مخارجها كما يلي:

  • الحلق: والحلق هو الحنجرة من حيث تخرج منها 6 حروف وهي “الهاء والحاء والخاء والعين والغين والهمزة”.
  • الجوف: ويقصد بالجوف، المنطقة داخل الفم والحلق وتخرج من الجوف حرف الألف وحرف الياء وحرف الواو.
  • الخيشوم: يقصد بالخيشوم أعلى الأنف ولكن قرب الفم، ويخرج من الخيشوم صوت الغناء فقط.
  • الشفتان: وتخرج من الشفتين 4 حروف وهي الفاء والميم والباء والواو.
  • اللسان: يخرج من اللسان الحروف المتبقية وهي ثمانية عشر حرفا من أصل سبعة وعشرين حرفا.

أحكام الترقيق والتفخيم

من بين الحروف السبعة والعشرين في اللغة العربية، هناك بعض الحروف التي تنطق بشكل خفيف وأخرى يتم تركيبها بشكل مكثف. وهناك مجموعة من الحروف التي يمكن ترقيقها في بعض الحالات وتكثيفها في حالات أخرى.

  • حروف التفخيم: جمع أهل العلم والدارسين حروف التفخيم في جملة “خص ضغط قظ”، حيث تشمل حروف التفخيم حرف الخاء وحرف الصاد وحرف الضاد والطاء والغين والقاف والظاء، وهذه الحروف تنطق دائما بشكل مفخم، ويسمونها علماء التجويد بحروف الاستعلاء.
  • حروف الترقيق: الحروف المتبقية في اللغة العربية هي حروف الترقيق التي يتم نطقها بطريقة رقيقة دون تضخيم، ويطلق عليها علماء التجويد اسم حروف الاستفال.
  • حروف تقبل الترقيق والتفخيم: هناك بعض الحروف في اللغة العربية التي يمكن أن تتقنها أو تتضخم في بعض الحالات وفقا لموقعها، وهذه الحروف هي الألف واللام والراء.
  • فيما يتعلق بحرف الألف، يتم نطقها بشكل مفخم إذا سبقها حرف مفخم، ويتم ترقيقها إذا سبقها حرف مرقق.
  • حرف اللام: عادة يتم ترقيقه، عدا في كلمة لفظ الجلالة “الله”، حيث يتم تكبيرها إذا سبقتها فتحة أو ضمة، مثل قوله تعالى: “كذلك يضرب الله الحق والباطل”. كما يتم ترقيقها عندما يسبقها كسر، مثل قولنا “بالله” أو “تالله”. كما يتم ترقيقها أيضا عندما يسبقها تنوين أو مكسور يليه ساكن، مثل قول الله تعالى: “قوما الله مهلكهم.
  • حرف الراء: عندما يتم تفخيم الحرف الراء، إذا كان مضموما أو مفتوحا أو ساكنا وقبله حرف فتح أو ضم، أو إذا كان الحرف الراء ساكنا وبعده حرف مفخم. ويترقق الراء إذا كانت مكسورة أو ساكنة وبعدها حرف مرقق وقبلها حرف كسر أصلي، أو إذا كانت قبلها حرف ياء ساكنة وهي ساكنة للوقف.

أحكام النون الساكنة والتنوين

للنون الساكنة والتنوين أحكام خاصة جدا عند قراءة القرآن الكريم، حيث يحدث عدة أصوات وقواعد في علم التجويد عندما تلتقي النون الساكنة أو التنوين مع الأحرف الهجائية الأخرى، ويجب أن نتعلمها ونأخذها في الاعتبار.

أحكام الإظهار

  • يعني الإظهار استخدام لغة واضحة وشرح وتوضيح، أما في علم التجويد، فالإظهار يعني خروج الحرف من مكانه بوضوح تام دون غناء أو إدغام أو تبديل، وتعتبر حروف الإظهار هي نفسها الحروف الحلقية وهي: “الهاء والحاء والخاء والعين والغين والهمزة.
  • ولتسهيل طلبة العلم ومتعلمي أحكام التجويد فقد اتفق علماء التجويد على تجميع هذه الحروف في بدايات بيت شعر يقول فيه الشاعر: “أخي هاك علما حازه غير خاسر”.

أحكام الإدغام

في المفهوم اللغوي، يعرف الإدغام بإدخال شيء داخل شيء آخر، وأما في علم التجويد، فإن الإدغام يعرف بدخول الحرف المتحرك داخل الحرف الساكن ليتحولا إلى نطق واحد وصوت واحد، وتعتبر حروف الإدغام ست حروف معترف بها، وتجمعها العلماء لتسهيل دراسة التجويد في كلمة “يرملون.

أما بالنسبة لأنواع الإدغام، فقد حددها العلماء في نوعين، الأول هو الإدغام بغير غنة والثاني هو الإدغام بغنة.

  • إدغام بغنة: يتم دمج النون الساكن أو التنوين مع الحرف الذي يليه بغنة في حالة وجود هذا الحرف كواحد من حروف كلمة “ينمو”.
  • إدغام بغير غنة: أما بقية حروف كلمة يرملون فهي التي تجري الإدغام بدون غنة عند لقائها النون الساكنة أو التنوين.

أحكام الإقلاب

يقصد بالإقلاب هنا التحويل، وأحكام الإقلاب في التجويد تخص بشكل خاص النون الساكنة والتنوين، فإذا جاء بعدهما حرف الباء، يتم تحويل النون الساكنة أو التنوين إلى نطق حرف الميم مع وجود غنة بالصوت.

أحكام الإخفاء

معنى الإخفاء هو تجاهل نطق النون الساكنة أو التنوين في حالة وجود حرف من حروف الإخفاء بعدهما، وللمزيد من التفاصيل عن تفسير موضوع الإخفاء، يمكنكم زيارة موضوع تعريف الإخفاء الحقيقي عبر الضغط على الرابط هنا

تحفة الأطفال وأحكام التجويد

تعتبر منظومة تحفة الأطفال واحدة من أفضل الطرق لحفظ أحكام التجويد، خاصة بالنسبة للأطفال، وتجمع جميع أحكام التجويد بشكل شعري في منظومة سهلة الفهم والحفظ، وفيما يلي بعض الأبيات من تحفة الأطفال لأحكام التجويد:

“دومًا سليمان هو الجَمْزُورِي

الحمد لله مصليًا على

محمد وآله ومَن تلا

وبعدُ هذا النظم للمريد

في النون والتنوين والمدود

سميتُه بتحفة الأطفال

عن شيخنا المَيْهِي ذي الكمال

أرجو به أن ينفع الطلابا

والأجر والقبول والثوابا

أربعُ أحكام فخُذْ تبييني

فالأول الإظهار قبل أحرفِ

للحلق ستُّ رتِّبت فلتعرف

همزٌ فهاءٌ ثم عين حاء

مهملتان ثم غين خاء

والثاني إدغامٌ بستة أتت

في يَرْمُلُون عندهم قد ثبتت

لكنها قسمان قسم يدغما

فيه بغنة بينمو عُلِما

إلا إذا كان بكلْمةٍ فلا

تدغم كدنيا ثم صنوان تلا

والثاني إدغام بغير غنَّه

في اللام والرا ثم كرِّرنه

والثالث الإقلاب عند الباء

ميمًا بغنة مع الإخفاء

والرابع الإخفاء عند الفاضل

من الحروف واجب للفاضل

في خمسةٍ من بعد عشر رمزُها

في كلم هذا البيت قد ضمَّنتها

صِفْ ذا ثَنَا كم جَادَ شخصٌ قد سما

دُمْ طيبًا زِدْ في تقى ضَعْ ظالمًا

وسمِّ كلاًّ حرف غنة بدا

لا ألف لينةٍ لذي الحجا

أحكامها ثلاثةٌ لمن ضبط

إخفاء إدغام وإظهار فقط

فالأول الإخفاء عند الباء

وسمِّه الشفْوي للقراء

والثاني إدغام بمثلها أتى

وسمِّ إدغامًا صغيرًا يا فتى

والثالث الإظهار في البقيه

من أحرف وسمِّها شفويه

واحذر لدى واوٍ وفا أن تختفي

لقربها ولاتحاد فاعرفِ

أولاهما إظهارها فلتعرف

25 – قبل اربعٍ مع عشْرةٍ خذ علمَه

من ابغ حجَّك وخفْ عقيمَه

ثانيهما إدغامها في أربعٍ

وعشرةٍ أيضًا ورمزها فَعِ

تجوز الطب ومن ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم

دَعْ سُوءَ ظنِّ زُرْ شريفًا للكرم

واللام الأولى سمِّها قَمْريه

واللام الأخرى سمِّها شَمْسيه

وأَظهِرنَّ لام فعلٍ مطلقا

في نحو: قُلْ نَعَم، وقُلْنا وَالْتَقى

حرفانِ فالمثلان فيهما أحق

وإن يكونا مخرجًا تقاربًا

وفي الصفات اختلفا يلقَّبا

متْقاربين أو يكونا اتفقا

في مخرجٍ دون الصفات حقِّقا

بالمتجانسين، ثم إن سكن

أولُ كلٍ فالصغير سَمِّيَن

أو حرِّك الحرفان في كلٍّ فقل

كلٌّ كبير وَافْهَمَنه بالمثل”

في نهاية الموضوع، نتمنى لك أيها القارئ العزيز أن تستفيد من ما قدمناه في موضوع أحكام التجويد، وأن يحقق العرض السابق الاستفادة بطريقة مبسطة وواضحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى