الخدمات المصرفيةالموارد المالية

طريقة اخلاء طرف من البنك العقاري

في السطور التالية، سنشرح بالتفصيل كيفية إنهاء علاقة مع بنك التنمية العقارية، حيث يعتبر بنك التنمية العقارية من أبرز المشاريع التنموية غير الربحية الموجودة في المملكة العربية السعودية. تأسس البنك وافتتح بمرسوم ملكي من الحاكم في عام ١٣٩٤هـ / ١٩٧٥م، حيث كانت بداية عمل البنك تقديم قروض للمواطنين لدعمهم في بدء مشاريعهم وبناء سكنهم الخاص، وتشجيعهم على الاستثمار في مجالات العقارات. بدأ البنك نشاطه بمبلغ ٢٥٠ مليون ريال سعودي، وزاد هذا المبلغ بعد ذلك. في هذا المقال، سنشرح نطاق خدمات البنك وطرق إنهاء العلاقة معه، بالإضافة إلى إنهاء العلاقة مع صندوق التنمية العقارية بطريقة إلكترونية.

طريقة اخلاء طرف من البنك العقاري

نطاق خدمات البنك العقاري

يقوم صندوق التنمية التابع للبنك العقاري بتغطية العديد من المناطق داخل المملكة العربية السعودية، وتشمل أماكن التغطية حوالي 3967 مدينة وقرية وحي، ويوجد خمسة وعشرون فرعا في جميع أنحاء المملكة، ومنذ عام 1409 هـ، قامت وزارة الأشغال العامة والإسكان بالتعاون مع صندوق التنمية بإنشاء مشاريع سكنية وتوزيع الوحدات على المواطنين الذين يرغبون في الحصول على قروض تنمية.

طريقة الحصول على اخلاء طرف بنك العقاري

تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لإخلاء الطرف من البنك لمدة حوالي سبعة أيام، وتبدأ هذه الأيام من بداية وقت تأكيد عدم وجود أي التزامات مادية من العميل تجاه البنك، وكانت هذه الإجراءات في السابق تستغرق عشرة أيام كحد أقصى للإخلاء، ولكن تم تقليص المدة في الوقت الحالي وفقا لأوامر مؤسسة النقد العربي في المملكة العربية السعودية.

يعمل البنك على تسهيل عملية إخلاء الطرف للمواطنين بدون وضع أي شروط، ولكن هناك بعض المستندات التي يجب تقديمها للبنك في نموذج إخلاء الطرف لإكمال الإجراءات، وتلك المستندات هي:

  • نموذج إخلاء طرف معتمد من صندوق التنمية العقاري في المملكة.
  • مستند إخلاء طرف مقدم من بنك التسليف.
  • صورتان شخصيتان للشخص المقدم على الإخلاء،
  • مستند تحويل بنكي ومختوم من قبل البنك.
  • نسخة مصورة من هوية المواطن القومية.
  • تسجيل البيانات المطلوبة في استمارة المعلومات للشخص المتقاعد وفقا لكل قطاع.

طريقة الإخلاء من صندوق التنمية العقاري إلكترونياً

  • يقدم البنك هذه الخدمة لطباعة نموذج الإخلاء بطريقة إلكترونية، وتقديم النموذج لصاحب الطلب. يمكن للمواطنين التحقق من إتمام إجراءات إخلاء الطرف بطريقة إلكترونية، وذلك عن طريق تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي لصندوق التنمية العقارية في المملكة.
  • وعلى الصفحة الرئيسية التي ستنتقل إليها، اختر المربع الأول الموجود أمامك والمكتوب بداخله “خطاب الإفادة” وانقر عليه.
  • ثم يتم كتابة البيانات المطلوبة في نموذج إخلاء الطرف، مثل رقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد الهجري للشخص المتقدم بالطلب، وكتابة الرقم التأكيدي المطلوب من الموقع، وبعد النقر على زر الاستعلام يتم تقديم طلب الإخلاء.

ملحوظة: إجراءات إخلاء الطرف تتم خلال 7 أيام من تاريخ تقديم الطلب، وصلاحية الإخلاء تستمر لمدة شهر واحد من تاريخ صدوره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى