التعليموظائف و تعليم

النصائح الذهبية للتوقف عن التدخين

نقدم لكم النصائح الثمينة للإقلاع عن التدخين، حيث يتمنى جميع المدخنين أن يتخلصوا من هذه العادة، ولكن الكثير منهم لا يعرفون كيف. ولكن إذا قررت بقوة أن تتوقف عن التدخين، فعليك أن تدرك أن قرار الإقلاع عن التدخين سيجعلك تشعر بأشياء غير مرغوب فيها مثل الصداع والضجر والغصة والعصبية المفرطة، وحتى الرغبة الشديدة في العودة وتدخين المزيد من السجائر.

وبعد مرور أسبوعين أو ثلاثة، يمكنك الآن استكمال الطريق وستنجح بإذن الله، وهناك بعض النصائح التي تساعدك في استكمال طريقك والتخلص من التدخين نهائيا، وسنناقشها في مقالنا اليوم بالتفصيل في هذا الموقع، فتابعونا.

النصائح الذهبية للتوقف عن التدخين

إذا ترك المدخن السيجارة لمدة يوم واحد، فهذا هو بداية الرحلة الحقيقية، إذا نجح فيها فإنه قادر على الاستمرار، وإذا لم يلتزم بالإستراتيجية الموضوعة للإقلاع عن التدخين، وإذا لم يكن مستعدا لهذا اليوم، فلا يبدأ إلا وهو مستعد وجاهز نفسيا وقد أخذ قرارا قاطعا بالإقلاع.

لذلك قمنا بتحديد عدد من الخطوات والنصائح التي تساعدك على الإقلاع عن التدخين تماما ونهائيا، ولكن يجب عليك الالتزام بها.

أولاً: وضع الخطة

إذا قررت التوقف عن التدخين ولم تخطط لذلك، فلن تنجح. عليك أن تفكر في الإقلاع وتخطط للتحديات والعقبات وكيفية التغلب عليها، وكيفية تحفيز نفسك وعدم الاستسلام، وعند كل مرحلة ستحصل على مكافأة لتحقيقها، ويمكن أن تشمل الخطة أهدافا ونجاحات أخرى لتعزيز الراحة النفسية.

ثانياً: حدد الهدف من رغبتك في الإقلاع عن التدخين

استمر في سؤال نفسك باستمرار عن سبب رغبتك في الإقلاع عن التدخين، هل لأنه يضر بصحتك أم لأنه عادة سيئة، وهذه الأسباب غير كافية، لذا يجب أن تحدد هدفا شخصيا يحفزك على الاستمرار، مثل الخوف من الإصابة بسرطان الرئة أو حماية أطفالك وعائلتك من الأضرار الناتجة عن التدخين السلبي، حتى وإن ضعفت يجب أن تتذكر هذه الأسباب وتغير رغبتك.

ثالثاً: لا تترك التدخين مرة واحدة

السجائر تحتوي على النيكوتين وهي مادة تسبب الإدمان، لذا عند ترك التدخين فجأة، ستعاني من أعراض انسحاب المادة السامة، وحوالي 95% من الأشخاص الذين حاولوا التوقف عن التدخين نجحوا، ولم يتوقفوا مرة واحدة، بل تناقصت كمية السجائر تدريجيا حتى تم التوقف الكامل ونجح الأمر.

رابعاً: علاج بديل للنيكوتين

عند انسحاب النيكوتين، يشعر الشخص بالضجر والاكتئاب والضيق الشديد والإحباط وضيق التنفس والصدر، والعصبية المفرطة حتى في أمور بسيطة. لذا، يمكن استشارة الطبيب لتوصيف أدوية تساعد على تجاوز فترة الانسحاب، مثل العلكة بديلة للنيكوتين واللاصقات التي توضع على الجسم. وبعض الحالات قد تحتاج إلى برنامج علاج منظم لتعديل سلوكهم ومساعدتهم على استمرار رحلتهم.

خامساً: طبيبك هو المتحكم

لا تتناول أي دواء بدون استشارة طبيبك، فكثير من الناس يسيرون وراء الإعلانات أو الأدوية غير المعروفة مصدرها وقد يكون لها آثار ضارة قاتلة، فالطبيب هو من يستطيع أن يصف لك دواء لن يضرك وقد يساعدك ويمنحك الطاقة والحافز لتتابع الطريق.

سادساً: أطلب الدعم حتي لا تشعر أنك وحيداً

عند اتخاذ قرارك، أبلغ الأشخاص المحيطين بك، بما في ذلك العائلة والأصدقاء والمعارف وزملاء العمل، حتى يدعموك، فهم هم ما تحتاج إليه على الأقل في البداية.

سابعاً: لا تستسلم لتوترك النفسي وعصبيتك

بسبب قدرة النيكوتين على تهدئة الجسم، يلجأ الناس إلى التدخين. لذا، اختر بدائل أخرى لتفريغ طاقتك وتخفيف غضبك، بدلا من التدخين، مثل الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو ممارسة الرياضة أو أي طريقة أخرى تجد فيها الراحة. ومع ذلك، لا تسمح للعصبية والتوتر بالسيطرة عليك، مما يجعلك تعود للتدخين بسرعة أكبر.

ثامناً: أبعد عن ما يزيد رغبتك في التدخين

حاول أن تبعد نفسك عن كل ما يثيرك لتدخن ومثلا ذلك مشروبك المفضل كالقهوة مثلا، أو الكحوليات، أي شيء مرتبط بالسجائر ابتعد عنه.

تاسعاً: حافظ على نظافة منزلك

لا تترك أثرا في منزلك ينبعث منه رائحة النيكوتين، اغسل جميع ملابسك وتخلص من الأعواد والولاعات وعلب السجائر، اجعل رائحة منزلك عطرة وجميلة، ولا تدع أي شيء يذكرك بالتدخين.

عاشراً: لا تيأس حاول دوماً

عندما تبدأ خطتك، قد تواجه بعض الصعاب ولكن يجب أن تتعامل معها كأنها مجرد تحد صغير، ولا تفقد الأمل، حاول مرة أخرى وتذكر ما حدث لك في السابق وتجنبه، واستمر في سعيك نحو الهدف الذي وضعته منذ البداية ولا تستسلم أبدا.

الحادي عشر: أشغل وقت فراغك وتعلم أشياء جديدة

لا تدع الفراغ يسيطر عليك، وفي أي وقت تجد نفسك وحيدا وتشعر برغبة في التدخين، حاول أن تتعلم شيئا جديدا مثل الجري أو السباحة أو أي هواية جديدة.

الثاني عشر: اترك الكسل وتحرك

الرياضة هي أحد أهم الأشياء التي تقلل من أعراض انسحاب التدخين، وتخفف من الشعور بالحاجة إليه وتجعل الجسم أكثر نشاطا وحيوية.

الثالث عشر: الأكل الصحي

يجب أن تعتمد في طعامك على الفاكهة والخضروات ومنتجات الألبان ذات السعرات والدهون المنخفضة، حيث تجعل الأطعمة الطبيعية طعم النيكوتين مر وفظيع، مما يثير الاشمئزاز منه.

الرابع عشر: مبروك تستحق جائزة

فور وصولك لهذه المرحلة، عليك أن تقوم بتجميع جميع الأموال التي قمت بتوفيرها من شراء السجائر واستخدمها لشراء ما ترغب فيه أو تحتاج إليه، قم بمكافأة نفسك على نجاحك في الإقلاع عن التدخين، واشعر بالفخر والإنجاز بذلك.

اجعل من خطوات التخلص من التدخين رحلة يتغير فيها سلوكك وعاداتك السيئة وتتحول فيها إلى شخص نافع لنفسك وللآخرين، استمتع بها ولا تستسلم مهما حدث، بل حاول وحاول حتى تصل إلى هدفك في النهاية، فأنت قادر وتستحق الأفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى