المراجعموسوعة كيف

كيف احمي بصري وسمعي

في السطور التالية، سنوضح كيفية حماية بصرنا وسمعنا بالتفصيل. فقد أنعم الله علينا بالحواس الخمسة، وهي البصر والسمع والتذوق والشم واللمس. يجب على الإنسان الحفاظ على هذه النعم وحمايتها من أي ضرر أو تلف. وليس الأمر يقتصر فقط على حفظ هذه الحواس، بل يجب أيضا الاهتمام بصحة الجسم بأكمله والعقل. في السطور التالية، سنوضح من خلال دليل خطوات يمكن للإنسان اتباعها لحماية حواسه من أي ضرر.

كيف احمي بصري وسمعي

سنوضح الخطوات التي يجب اتباعها للحفاظ على البصر والسمع كما يلي:

كيف أحافظ على نظري

ننصح باتباع بعض الخطوات للحفاظ على نظر جيد وصحي طوال الحياة، وسنعرضها لك في الفقرات التالية

تناول طعام صحي

  • مع تقدم الإنسان في العمر، فإنه يكون عرضة للإصابة بأمراض مختلفة، مثل إصابة عدسة العين بالإعتام، والطعام الصحي الذي يحتوي على أوميجا 3 والأحماض الدهنية والفيتامينات والزنك يحمي من الإصابة بهذه الأمراض ويحافظ على صحة العين دائما، ومن الأطعمة التي تحافظ على صحة العين الخضروات مثل الخس، وسمك السالمون والتونة، بالإضافة إلى الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال، والبروتين النباتي الموجود في الحبوب والبقوليات.

ارتداء النظارات الواقية

  • هناك بعض الأعمال التي يقوم بها الأشخاص وتتعرض أعينهم للكثير من الغبار، مثل ركوب الدراجات الهوائية والسير في اتجاه الهواء، حيث يتطاير الغبار ويدخل العين، لذا يجب ارتداء النظارات الواقية عند ممارسة تلك الأعمال، بالإضافة إلى بعض أنواع الرياضة التي يتطلب ارتداء نظارة سلامة لحماية العين من الصدمات.

الامتناع عن التدخين

  • يسبب التدخين الكثير من الأمراض البصرية، فيسبب تلف الأعصاب البصرية، ويسبب مياه بيضاء على العينه، لذلك ينصح دائما بالامتناع عن التدخين حتى يحظى الفرد بصحة عين جيدة.

تجنب التحديق في شاشة الكمبيوتر

  • يمكن أن يؤدي النظر إلى شاشات الكمبيوتر والتلفزيون والهاتف لساعات طويلة إلى العديد من الأمراض والأضرار للعين والبصر، مثل ضبابية الرؤية وجفاف العين والشعور بالتعب المستمر، بالإضافة إلى الصداع وصعوبة التركيز.
  • هناك العديد من الخطوات التي يجب أن يتبعها الفرد أثناء استخدام الكمبيوتر. يجب استخدام نظارة طبية عند استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة. حاول أن تأخذ قسطا من الراحة كل ساعتين أثناء جلوسك أمام الكمبيوتر لتجنب إجهاد العينين. تأكد أن مستوى نظرك أعلى من مستوى شاشة الكمبيوتر. وفي حالة الجفاف، استشر الطبيب المعالج.

ارتداء النظارات الشمسية

  • تتضرر العين بفعل الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس، مما قد يؤدي إلى العديد من الأمراض مثل الضمور البقعي، لذا ينبغي أن تحرص دائما على ارتداء نظارة شمسية سليمة تحمي من تلك الأشعة بنسبة 100%.

الفحص الدوري

  • للحفاظ على صحة عينيك، يجب عليك استشارة الطبيب إذا كنت تشعر بأي إجهاد، كما يجب أن تخضع لفحص دوري للتأكد من سلامة عينيك وخلوها من أي أمراض، لأن التشخيص المبكر يساعد في العلاج.

كيف أحافظ على سمعي

هناك بعض الأشياء التي نقوم بها في حياتنا ونجهل مدى ضررها، وتكرار تلك الأشياء لفترة طويلة يسبب مضاعفات على الأذن ويؤدي إلى ضعف السمع. في الفقرات التالية سنوضح لك الخطوات التي ينصح باتباعها للحفاظ على قوة السمع وصحة الأذنين وحمايتهما من الأمراض.

تجنب رطوبة الأذن

  • الرطوبة داخل الأذن تسبب دخول البكتيريا إليها، مما يتعرض الإنسان للإصابة بالتهابات، لذا تأكد دائما من تجفيف أذنيك بعد الاستحمام، واحرص على تجفيفهم بلطف حتى لا تؤذيهم.

استخدام سدادات الأذن

  • ينصح باستخدام سدادات الأذن عند تواجدك في أماكن ذات ضوضاء عالية، مثل مكان العمل أو الحفلات، حيث تحمي هذه السدادات أذنيك من أي ضرر قد يلحق بهما نتيجة التلوث الضوضائي، مع السماح لك بسماع كلام الآخرين بوضوح.

تجنب العصبية والتوتر

  • عندما يصل الإنسان إلى حالة عالية من التوتر أو العصبية، فإنه يعاني من طنين في الأذن، ويحدث هذا الطنين بشكل مؤقت أو قد يستمر لفترة طويلة، ويمكن أن يؤثر على الأذن الداخلية ويجعل الشخص غير قادر على التركيز والسمع بوضوح.

تجنب الصوت العالي

  • حافظ على تجنب الأماكن التي تكون فيها الضوضاء والأصوات مرتفعة، وعند استخدام سماعات الرأس، تجنب ضبط الصوت على أكثر من 60٪، ولا تستخدم السماعات لأكثر من 60 دقيقة، وذلك لحماية سمعك من أي ضرر.

استراحة الأذنين

  • إذا كنت في مكان يوجد به أصوات عالية وضوضاء، فيجب أن تحرص على إعطاء أذنيك فترة استراحة من وقت لآخر، حاول أن تبتعد عن الضوضاء لبضع دقائق كل ساعة لترتاح قليلا.

الفحص الدوري

  • في حالة شعور بأي ألم في الأذن، يجب استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات الضرورية، وذلك لاكتشاف الأمراض وتشخيصها في مرحلة مبكرة وبالتالي علاجها بسهولة، وتجاهل الأمراض قد يؤدي في النهاية إلى فقدان السمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى