المراجعموسوعة كيف

كيفية الحصول على شهادة سيسكو بالخطوات

في المقال التالي سنجيب على سؤال كيفية الحصول على شهادة سيسكو بالخطوات، فإن الشهادة تعتبر واحدة من أكثر الشهادات المهنية المرغوبة في مجال الشبكات، وتقدمها شركة سيسكو سيستيمز للمتدربين بعد اجتيازهم للاختبارات المحددة لهم، ويجب على المتدرب أن يجتاز على الأقل اختبارا واحدا من بين 130 اختبارا، يغطي كافة المجالات المتخصصة في نظم الشبكات، وتعقد تلك الاختبارات في مركز بيرسون فيو، ويجدر بالذكر أن المركز لديه فروع في جميع أنحاء العالم، وفي الموسوعة التالية نشرح لكم مستويات الشهادة وكيفية الحصول عليها.

كيفية الحصول على شهادة سيسكو

مستويات شهادة سيسكو

تتفاوت مستويات اختبارات سيسكو وفقا لخبرة المتدرب في مجال الشبكات، ومستويات الشهادة هي:

  • مستوى مبتدئ: هذا المستوى هو الأدنى من المستويات الأربعة، حيث يقوم المتدرب فيه بتعلم المعلومات الأساسية والبدائية حول أنظمة الشبكات، ويحصل المتدربون في المستوى الأول على معرفة بسيطة بمجال أمن الشبكات.
  • مستوى فني: في هذه المرحلة، يقوم المتدرب بمجرد 10 مسارات يمكنه من خلالها التعامل مع جميع المشاكل الفنية التي تواجهه عند استخدام الشبكات. بعد الحصول على شهادة المستوى الفني، يمكن للمتدرب أن يعمل بها لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، ثم يقوم بإعادة التسجيل في الاختبار.
  •  مستوى احترافي: في هذه المرحلة، ينتقل المتدرب من دراسة الأساسيات إلى التخصص في المجال، حيث يكون قادرا على التعامل مع جميع مشكلات الشبكات وحلها بسهولة، بالإضافة إلى امتلاكه خبرة كبيرة في مجال أمن الشبكات والحوسبة السحابية.
    مستوى الخبرة: بعد اجتياز المستويات الثلاث السابقة، يمكن للشخص الانتقال من مرحلة المتدرب الذي يتلقى المعلومات إلى مدرب يعلم الآخرين وينقل خبرته لهم بعد ممارسته للتدريب لعدة مرات، ويعتبر هذا المستوى الأصعب والأعلى ولا يحصل عليه الكثيرون من المتدربين.

خطوات الحصول على شهادة سيسكو

هناك 4 خطوات أساسية يجب على المتدرب أن يتبعها للحصول على الشهادة، وسنتحدث عن كل خطوة بالتفصيل.

أولاً الذهاب للمراكز المتخصصة
  • في البداية، يجب على المتدرب أن يحرص على الذهاب إلى مراكز التدريب المتخصصة في تقنية الصوت.
  • في هذه الخطوة، يحصل المتدرب على ثلاث شهادات، وتتخصص الشهادة الأولى في مراكز الاتصال، ولا يشترط وجود خبرة سابقة للمتدرب للحصول على هذه الشهادة.
  • ثم يجتاز المتدرب الاختبار الثاني ، ويكون هذا الاختبار متخصصا في تركيب وإعداد أجهزة الصوت والصورة ، وحلول سيسكو تيلي بيزنس.
  • ثم يقوم المتدرب بأداء الاختبار الثالث المتخصص في تقنية الفيديو، وعند نجاحه في جميع الاختبارات واجتيازها، تقدم الشركة له شهادة المستوى الأول من سيسكو.

ثانياً المستوى الفني

  • في هذا المستوى يتبع المتدرب 10 مسارات، فيختار المسار الذي يرغب في إنهائه، ثم يحصل على شهادة المستوى الفني الخاصة بسيسكو.
  • يجدر بالذكر أن شهادة المستوى الفني تكون سارية لمدة ثلاث سنوات فقط بعد حصول المتدرب عليها، وبعد انتهاء هذه السنوات، يعيد المتدرب الدخول إلى المستوى من جديد، وعند تجديد الشهادة، يمكن للمتدرب اختيار دراسة مسارات إضافية، ويختبر في واحد فقط منها.

ثالثاً التصميم والسحابة

  • في مرحلة التصميم والسحابة، يكتسب المتدرب خبرة في حل المشكلات التي تواجه الطبقة الثانية والثالثة من أنظمة الشبكات، ويتعلم تصميم وبناء وتطبيق أنظمة الشبكات المتعلقة بالحوسبة السحابية. بعد دراسة هذه المسائل، يجب على المتدرب أن يجتاز ثلاثة اختبارات.
  • عند اجتياز الطالب للاختبارات وحصوله على الشهادة، يدل ذلك على قدرته على ممارسة هندسة السحب، ولديه معرفة بسيطة بمراكز المعلومات، ويفضل مستوى التصميم والسحابة على المستوى العملي، بالاختلاف عن المستويات النظرية الأولى.

رابعاً الاختبار النظري

  • هذا هو المستوى الأخير الذي يجب على المتدرب تجاوزه، ويتضمن اختبارا نظريا يتكون من مائة سؤال يوجه إلى المتدرب، ثم يتلقى اختبارا تحريريا آخر تمهيدا للاختبار العملي المطلوب منه.
  • وتستمر شهادة هذا المستوى لمدة عامين، وبعد ذلك إذا كان المتدرب يرغب في تجديدها، فيجب عليه أن يخضع لجميع الاختبارات مرة أخرى، وإذا كان قد درس أكثر من مسار، سيتم اختباره في مسار واحد فقط لتجديد الشهادة، وبعد اجتيازه لهذه المرحلة سيكون لديه خبرة تصل إلى 5 سنوات.
  • عندما يفشل المتدرب في الاختبار النظري لأول مرة ، يمكنه أن يعيد الاختبار مرة أخرى ، ولكن إذا فشل مرة أخرى ، فيجب عليه الانتظار لمدة شهر قبل إعادة الاختبار ، وإذا فشل بعد شهر ، فيجب عليه الانتظار لمدة شهرين لفرصة جديدة للاختبار ، وإذا فشل مرة أخرى ، فيجب عليه الانتظار لمدة ثلاثة أشهر.
  • بعد اجتياز المتدرب للاختبارات النظرية، يخوض الاختبار العملي، وهذه المرحلة الصعبة يجتازها فقط 2% من المتقدمين، وبنجاحه فيه يحصل المتدرب على شهادة صالحة مدى الحياة.

ملحوظة: لا يمكن للمتدرب الخوض في الاختبار العملي قبل اجتياز الاختبار النظري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى