أسأل الخبراءالمراجع

خطوات تجديد الرخصة بدون فحص بالصور 1445

نقدم لك خطوات تجديد الرخصة بدون فحص. يحرص المواطنون والمقيمون في المملكة العربية السعودية على معرفة مواعيد انتهاء صلاحية رخصة السيارة لكي يقوموا بتجديدها قبل انتهاء الموعد المحدد لها، وذلك لتجنب وقوع غرامة مالية على المتأخرين عن إجراء هذا الإجراء بعد مرور 60 يوما من انتهاء الرخصة. حرصت وزارة الداخلية على تيسير خدمة تجديد رخص القيادة إلكترونيا لتوفير الوقت والجهد وتسهيل الإجراءات، وذلك من خلال منصة أبشر للخدمات الإلكترونية. في هذا الموسوعة، سنشرح لك خطوات هذه الخدمة بالتفصيل.

جدول المحتويات

تجديد الرخصة بدون فحص شروط التجديد

حددت وزارة الداخلية مجموعة من الشروط التي يجب توفرها لإتمام إجراءات الخدمة، وتلك الشروط هي:

  • يجب على مقدم الطلب سداد جميع المخالفات المرورية قبل البدء في عملية التجديد.
  • يجب الذهاب إلى أحد فروع إدارة المرور لاستلام رخصة جديدة قبل مرور أسبوع من تاريخ استلامها، وذلك لتجنب دفع غرامة مالية قدرها 100 ريال.
  • عند إجراء هذا الإجراء، يجب على مقدم الطلب إرسال صورة شخصية حديثة له إلى أحد فروع الأحوال المدنية إذا كان مواطنا، أما بالنسبة للمقيمين، فيجب أن يرسلوها إلى مكتب الجوازات.
  • عند استلام الرخصة الجديدة، يجب إحضار الرخصة القديمة.

خطوات تجديد الرخصة

في البداية، يجب عليك الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية عبر هذا الرابط، ثم انقر على خدمة تجديد رخصة القيادة، وهذا كما هو موضح في الصورة التالية.

سيقوم الموقع بتوجيهك مباشرة إلى منصة أبشر للخدمات الإلكترونية، ومن هنا يمكنك اختيار الخدمات الإلكترونية للأفراد.

في الخطوة التالية، يتوجب عليك تسجيل الدخول إلى الموقع، حيث تدخل اسم المستخدم أو رقم الهوية، ثم الرمز المرئي، وبعدها تضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.

ثم ينقلك الموقع إلى صفحة الخدمة المرغوبة وهي تجديد الرخصة، وبعد ذلك عليك أن تطلع على متطلبات الخدمة، ثم في الخطوة التالية يجب عليك إدخال جميع البيانات الشخصية المطلوبة والبيانات المتعلقة بالرخصة للتجديد، ثم يتم نقلك بعد ذلك إلى تحديد فترة التجديد، وبعد ذلك يتم الانتقال إلى خدمة تأكيد الطلب، حيث ستظهر لك رسالة في الصفحة التالية تخبرك بأن عملية التجديد تمت بنجاح، ويحدد لك الموقع المكان الذي ستستلم منه الرخصة الجديدة سواء من مكاتب المرور أو من خلال البريد السعودي.

ملحوظة هامة: رسوم تجديد الرخصة لمدة سنة واحدة تكون 40 ريال فقط، أما إذا تم تجديد الرخصة لمدة عامين فتصل إلى 80 ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى