التعليموظائف و تعليم

بحث عن عثمان بن عفان وغزواته

نقدم لكم اليوم بحثا عن عثمان بن عفان، وهو عثمان بن عفان بن أمية بن عبد شمس بن مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر، ونسبه يتقاطع مع نسب الرسول صلى الله عليه وسلم في بن عبد مناف. وأمه هي أروى بنت كريز وجدتها هي ابنة عبد المطلب عم الرسول الله.

عثمان بن عفان هو ثالث الخلفاء الراشدين ومن العشرة المبشرين بالجنة، وهو أيضا رابع من الأربعة الأولى الذين آمنوا بالرسالة النبوية؛ حيث أسلم بعد أبي بكر الصديق وعلي بن أبي طالب والزيد بن حارثة. فقد أخبره صديقه أبو بكر الصديق عن رسالة النبوة، فانفتح قلبه للإسلام في تلك اللحظة وذهب ليعلن إسلامه أمام رسول الله فورا. ولمزيد من المعلومات حول عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه، فإننا ندعوكم للبقاء معنا في هذه الموسوعة.

بحث عن عثمان بن عفان

ولد الصحابي الجليل عثمان بن عفاف في الطائف في عام 576م الذي يوافق العام السادس بعد عام الفيل وقد لقب بذي النورين بسبب زواجه من ابنة النبي السيدة رقية وبعد وفاتها تزوج ابنته الأخرى السيدة أم كلثوم .

صفات عثمان بن عفان

  • كان سيدنا عثمان ذو بشرة سمراء وناعمة، وكان وجهه جميلا وكتفيه عريضة وساقيه قوية وشعره كثيف، وكان يرتدي الذهب خلف أذنيه ويحب أن يشد أسنانه بالذهب .
  • اشتهر بالكرم والوفاء بالعهد .
  • كان محبوبا بين قومه بسبب إسلامه، فقد اشتهر بدعمه للمظلوم وحسن أخلاقه، وكانوا يستشيرونه في جميع أمورهم وخاصة في التجارة، نظرا لكونه تاجرا ماهرا ويسافر إلى بلاد الشام والحبشة لتوسيع نشاطه التجاري .
  • وأبدا لم يسجد لأي صنم طوال حياته ولم يشرب الخمر أو يرتكب أي من الذنوب .

أعمال عثمان بن عفان

  • تعرف غزوة تبوك بغزوة العسرة، حيث سماها رب العزة بهذا الاسم في القرآن الكريم وقال “قد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة” (سورة التوبة، آية: 117). قام عثمان بن عفان بتجهيز ثلث جيش العسرة، حيث أحضر 940 إبلة و60 فرسا لتجهيز الجيش. قال النبي صلى الله عليه وسلم عن عثمان “ما ضر عثمان ما عمل بعد اليوم”. وقال رسول الله “من جهز جيش العسرة فله الجنة”.
  • عندما وصل النبي وأصحابه إلى المدينة، وجدوا أنه لا يوجد إلا كمية قليلة من الماء، وكان هناك بئر تملكها يهودي يدعى روما يبيع ماءها للمسلمين، فاشتراها عثمان بن عفان بمبلغ عشرين ألف درهم وهبها للمسلمين .
  • عندما بنى الرسول مسجده في المدينة وبدأ الناس يتوافدون إليه لأداء الفروض الخمس ولسماع الخطب منه ضاق عليهم المسجد فقال لهم النبي من يشتري قطعة أرض من آل فلان فيزيدها في المسجد بخير له منها في الجنة؟ فاشتراها عثمان بن عفان من ماله وقد كانت بقيمة خمسة وعشرين ألف درهم .
  • تم جمع القرآن الكريم كاملا ونسخه في عهده حيث قام أنس بن مالك بتحذيره من خطر حدوث خلافات بين الأمة فيما بعد بشأن كتاب الله، مثل خلاف اليهود والنصارى، لذلك أمر بجمع النسخ من الرقاع والصدور وشكل لجنة لمراجعته .
  • قام بحفظ الكثير من الأحاديث النبوية عن النبي صلى الله عليه وسلم وقدمها للمسلمين بعد وفاة النبي .

غزوات عثمان بن عفان

  • توسعت الدولة الإسلامية في عهد عثمان بن عفان حيث قاد فتح الإسكندرية وسابور ومنها اتجه إلى قبرص، وفتح فارس والأردن وأسس أول أسطول لحماية الشواطئ الإسلامية من هجمات البيزنطيين. كما قاد فتح باد الشام وأرمينيا .

وفاة عثمان بن عفان

  • توفي عثمان بن عفان في منزله مقتولا وهو يتلو سورة البقرة من القرآن الكريم، حيث هاجمه اليهودي عبد الله بن سبا في اليوم 18 من شهر ذي الحجة لسنة 35 للهجرة، وأسكنه الله فسيح جناته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى