القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى حسبي الله ونعم الوكيل

في المقال التالي، نشرح لكم معنى حسبي الله ونعم الوكيل بالتفصيل. تعتبر هذه الجملة أحد أفضل أدعية الذكر المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. فالذكر يحمي القائل من كل شر، وينعش اللسان ويهدأ القلب. وكلما التزم الإنسان بترديد هذه الأذكار، يكسب جبالا من الحسنات. في المقال التالي، نوضح فضل حسبي الله ونعم الوكيل وفوائد تكرار هذه الجملة.

جدول المحتويات

معنى حسبي الله ونعم الوكيل

قد شرح علماء الدين الإسلامي جملة “حسبي الله” بأن الله تعالى هو وكيلنا، وهو الذي يكفينا وحده ولا يكفينا أحد غيره، ونحن نؤمن بقدرة الله عز وجل وعظمته، وجملة “ونعم الوكيل” هي جملة مدح تشير إلى أن الله عز وجل هو الكافل لتيسير جميع أمورنا، وأننا نتوكل عليه في كل أمر، وأن الله هو الكفيل الأفضل لعباده، ويكفيهم بفضله وكرمه، وأننا إذا توجهنا إليه فلن نضيع أبدا ولن تخيب ظنوننا، وبشكل عام، تعتبر تلك الجملة مدحا وثناء على عظمة الله عز وجل، فنكل جميع أمورنا إلى الله عز وجل وهو قادر على تيسيرها.

فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم

غالبا ما يتعرض الإنسان للظلم من الآخرين، ويجد نفسه غير قادر على الحصول على حقه، ومن دون طريقة للاحتماء أو اللجوء إلا بذكر الله تعالى والدعاء، ومن بين الأدعية التي تنصر المظلومين وتعيد لهم حقوقهم، دعاء حسبي الله ونعم الوكيل، والله يتعامل مع عباده حسب توقعاتهم، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل على الغمام.

ومع ذلك، هناك بعض الشروط التي يجب الالتزام بها عند قول هذا الدعاء:

  • يشترط أن تكون نيتنا خالصة لوجه الله عز وجل عند قولنا لهذا الدعاء ولا ندعوه بهدف الرياء.
  • أن نكون صادقين في الاعتماد على الله عز وجل، وأن نكون واثقين في قدرته وعظمته.
  • يجب أن ندعو الله عز وجل ونذكره في كل الأوقات، ولا ينبغي أن نلجأ إلى الله في أوقات الشدة فقط وننسى فضله علينا في أوقات الرخاء.
  • يجب علينا أن نؤمن بحكمة الله في تأخير استجابة الدعاء، ولا يجب علينا أن ندعو لأشياء محرمة.

تكرار قول حسبي الله ونعم الوكيل

قول الدعاء حسبي الله ونعم الوكيل له فضلا كبيرا يعود على الإنسان، فذكر الله يزيد في ميزان الحسنات، ويبعد شرور الدنيا عن العبد، وبالتأكيد إكثار ذكر الله يجلب الكثير من الفوائد، فقد قال الله عز وجل في كتاب القرآن الكريم (الذين استجابوا لله والرسول من بعد ما أصابهم القرح للذين أحسنوا منهم واتقوا أجر عظيم، الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل، فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يصيبهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم”) فإذا قال الإنسان دعاء “حسبي الله ونعم الوكيل” 450 مرة، فسيمنحه الله الكثير من النعم، ومنها:

  • قول الذكر “حسبي الله، لا إله إلا هو. عليه توكلت وهو رب العرش العظيم” في الصباح والمساء يزيل هموم العباد.
  • قول هذا الدعاء يزيل الهم والمشاكل عن العباد، ويعافيهم من الإصابة بأي مكروه، فالله هو ملجأنا ووكيلنا، يكفينا من كل شيء.
  • رضى الله عز وجل عن عباده الذين يذكرونه باستمرار، وسيمنحهم السعادة والراحة في الدنيا، كما سيمنحهم الجنان في الآخرة.
  • يقوم الله بتخفيف معاناة المظلومين وينصرهم، ويثير الرعب في قلوب الظالمين.
  • في هذا الذكر، هناك تفويض لله عز وجل، حيث يكون الله وكيلا لعباده وحاميهم من كل شر، ويزيل عنهم البلاء والأذى، ويمنحهم السكينة والطمأنينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى