التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية كاملة عن الجودة في التعليم

سنستعرض معكم فقرات كاملة لبرنامج إذاعي مدرسي حول جودة العملية التعليمية. يذهب الطلاب إلى مدارسهم يوميا لبدء تلقي المناهج الدراسية في الفصول، ولكن عادة ما يبدأ اليوم الدراسي بفقرات متنوعة للإذاعة المدرسية التي تحمل الكثير من المعلومات الثقافية العامة وتساهم في تنمية ذهن الطالب من خلال تقديم المعلومات بطريقة سهلة ومختلفة عن طرق التلقين والحفظ التقليدية في الفصول الدراسية.

عادة ما يقوم طلاب المدرسة بإعداد وتقديم فقرات الإذاعة المدرسية لزملائهم، مما يشجع مشاركتهم الفعالة في العملية التعليمية، لذا نقدم لكم اليوم نموذج اذاعة عن الجودة في التعليم من موقع موسوعة.

اذاعة مدرسية كاملة عن الجودة

إذاعة مدرسية تقدم مقدمة عن جودة العملية التعليمية

يسعى العالم بأكمله بأشكال نشاطه ومؤسساته ومجالاته المختلفة لتحقيق الجودة، وذلك لأن الجودة تعني أن الشيء يصل إلى أعلى مستويات التميز والرقي في النوعية والقيمة، مما يميزه عن غيره في نفس المجال. يتميز الشيء ذو الجودة العالية بعدم وجود عيوب، من خلال اتباعه لكافة قواعد ومعايير الجودة والكمال.

فيما يتعلق بجودة العملية التعليمية ، يشير ذلك إلى مجموعة من المعايير والوسائل التي يمكن للمؤسسات التعليمية تنفيذها لتحسين الوضع التعليمي والثقافي في البلاد. تشمل هذه المعايير جميع جوانب وعوامل المؤسسات التعليمية ، بدءا من الهيئة الإدارية وانتهاء بأعضاء هيئة التدريس والموظفين العاملين في المدارس وأي شخص له صلة مباشرة أو غير مباشرة بالعملية التعليمية.
تهدف جودة العملية التعليمية بشكل أساسي إلى تحقيق طلاب مثقفين متميزين بالنضج الفكري والذهني، وقادرين على الاندماج في سوق العمل ومواجهته وترك بصمة واضحة فيه. كما تهدف إلى تنمية شخصية الطلاب البحثية والنقدية، وقدرتهم على التعبير عن آرائهم وتحليل الأمور بشكل موضوعي. وهذا يجعلهم يتمتعون بجميع المهارات والقدرات التي تجعلهم بناة المستقبل.

معايير جودة العملية التعليمية

ويمكننا اختصار معايير جودة العملية التعليمية في:
  • جودة البنية التحتية والمرافق العامة المتعلقة بالمؤسسات التعليمية.
  • جودة المناهج الدراسية والمقررات التعليمية.
  • جودة الوسائل والسُبل التعليمية والتربوية.
  • تحسين وسائل التعليم والمناهج الدراسية بشكل مستمر.
  • يحقق الطلاب نتائج مرتفعة من خلال زيادة مستويات تحصيلهم العلمي
ويمكن تحقيق معايير جودة العملية التعليمية من خلال تنفيذ بعض الآليات وأهمها:
  • العمل على تطوير المناهج الدراسية وإنشاء مناهج جديدة تعمل على تنمية عقول الطلاب وتمنحهم القدرة على البحث والتفكير، من أجل تربية جيل قوي في العقل والتفكير، والذي يتمتع بسمات شخصية متميزة، ويمتلك القدرة على التعبير عن آرائه وإحداث تغيير إيجابي في المجتمع، والابتعاد عن أي شيء يعتمد فقط على الحفظ والتلقين دون استخدام العقل في التفكير.
  • يتم منح المعلمين والقائمين على العملية التعليمية عددا من الدورات التدريبية التي تعزز من مهاراتهم التدريسية وتساعدهم في التعامل مع التكنولوجيا المتطورة.
  • تزويد المدارس بالعديد من الوسائل التكنولوجية المتطورة التي تساعد المعلمين على شرح المناهج الدراسية بشكل أسهل وتفاعلي مع الطلاب، لكي تكون عملية التعليم مبنية على جودة وسائل التعليم وليس فقط على كمية المعلومات الكبيرة التي يتم تقديمها للطلاب دون فائدة.
  • الاهتمام بالجانب العملي في التدريس إلى جانب الجانب الأدبي النظري، لأنهما مكملان لبعضهما البعض ولهما فوائد في صقل شخصية الطلاب التعليمية بشكل أفضل.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

أفضل بداية لبرنامجنا المدرسي اليوم هي تلاوة سورة التين التي سيرتلها لنا الطالب/………….

تم خلق الإنسان في أحسن تقويم، ثم أرجع للأسفل إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم أجر غير ممنون. فلماذا تنكر الدين بعد ذلك؟ أليس الله حاكما أحكم؟

ثانياُ: فقرة الحديث الشريف

الله العظيم صدق، وما يأتي من حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- هو أفضل ما يمكننا الاستماع إليه وأنه من خلاله نجد الهداية والتوجيه في شؤون ديننا ودنيانا، ولذا نقدم لكم الحديث النبوي الشريف عن طريق الطالب/.
  عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره. التقوى هنا، التقوى هنا، التقوى هنا”، ويشير إلى صدره، بحسب أي شخص أن يحقر أخاه المسلم. كل المسلم على المسلم حرام: دمه وعرضه وماله

ثالثاً: فقرة هل تعلم

  • هل تعلم أن اللون الأحمر هو الذي يغلب على كوكب المريخ بسبب غبار أكسيد الحديد الأحمر الذي يغطي سطحه؟.
  • هل تعلم أن قارة أسيا هي أكبر قارة من حيث المساحة وأكثرها كثافة سكانية.
  • هل تعلم أن نهر النيل هو أطول نهر في العالم.
  • هل تعلم أن دم الإنسان يزن 8% من وزن جسمه الإجمالي.
  • هل تعلم أن الحوت الأزرق هو أكبر الحيوانات على سطح الكرة الأرضية، والذي يمكن أن يصل وزنه إلى 200 طن.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

والآن نستمع لبعض أقوال الشعراء، حيث يلقي الطالب/…… بعض أبيات الشعر للإمام علي بن أبي طالب:
دَّبتُ نَفسي فَما وَجَدتُ لَها                       بِغَيرِ تَقوى الإِلهِ مِن أَدَبِ
في كُلِّ حالاتِها وَإِن قَصُرَت                        أَفضَلُ مِن صَمتِها عَلى الكَربِ
وَغَيبَةُ الناسِ إِنَّ غَيبَتَهُم                          حَرَّمَها ذو الَجَلال في الكُتُبِ
إِن كانَ مِن فِضَّةٍ كَلامُكِ يا                        نَفسُ فَإِنَّ السُكوتَ مِن ذَهَب

خامساً: فقرة الدعاء

وما خير دعاء إلا دعاء النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ والذي سيقراه لنا الطالب/………..

يا الله، يا رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، الذي خلق السماوات والأرض، وهو عالم بالغيب والشهادة. أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا يختلفون فيه. اهدني إلى الحق الذي اختلفت فيه بإذنك، فإنك تهدي من تشاء إلى الطريق المستقيم.

سادساً: خاتمة الإذاعة

وبهذا نكون قد انتهينا من إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم المبارك معكم، نسأل الله لكم الصحة والعافية الكاملة، والفهم والتفكير الكاملين، ونلتقيكم غدا في إذاعة مدرسية جديدة بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى