التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن الفساد

نقدم لكم فقرات إذاعية مدرسية عن الفساد. الإذاعة المدرسية تعد واحدة من أهم الأنشطة التربوية التفاعلية التي يشارك فيها الطلاب داخل المدرسة، حيث يجدون فيها العديد من المعلومات الدينية والمعلومات العامة التي تساهم في توسيع آفاقهم وتطوير مداركهم الفكرية والسلوكية. وهذا يساهم في صقل شخصياتهم بشكل إيجابي وتفاعلي مع المجتمع.

لا يمكن لأحد أن يجهل تأثير الإذاعة المدرسية في تطوير المهارات التفاعلية والتواصلية مع الآخرين، حيث تساعدهم على الوقوف والتحدث بلباقة أمام زملائهم الطلاب دون خوف أو رهبة.

لذلك، نقدم لكم اليوم فقرات إذاعية عن النزاهة ومكافحة الفساد من موقع موسوعة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الفساد

يعد الفساد من أبرز العوامل السلبية المكروهة في الدنيا والدين، وهو السمة الأساسية التي تؤدي إلى تدمير المجتمعات وانهيارها تماما، فالفساد مصطلح عام يشير إلى انتهاك الطبيعة السامية الفطرية التي خلقها الله الإنسان عليها، حيث يتحول الوضع العام للكون من الحالة المثلى إلى الحالة الأسوأ كلما انتشر الفساد بين أرجاءه.

ويعرف الفساد بشكل عام بأنه الأعمال غير الشريفة التي يقوم بها الشخص الذي يحتل منصبا مرموقا في الحكم، أو يتولى مسؤولية شؤون الآخرين الذين لديهم موقع أقل منه من الثروة أو السلطة، مثل المسؤولين في القطاعات الحكومية ورؤساء الإدارات وغيرهم، حيث تتفاوت السلطة من الأعلى إلى الأقل، ومن خلال أعمالهم الفاسدة يهدفون إلى شيء واحد فقط وهو تحقيق الربح المالي الشخصي، ويحققون ذلك عن طريق قبول وتقديم الرشاوي والهدايا، والاحتيال والتزوير، والغش والخداع للآخرين، والتلاعب بالوثائق الرسمية وتزويرها.

أسباب الفساد

  • يسود الفساد في الأرض بسبب سبب أساسي وهو ضعف الوازع الديني والقيم الأخلاقية الحميدة للإنسان، فمن يتخلى عن دينه يفسد أخلاقه ويسود الفساد في الأرض لتحقيق رغباته الأنانية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمتلك الأفراد بطبيعتهم رغبة فطرية في السعي والتملك للسلطة والمال والشعور بالقوة والتفوق على الآخرين، وهذا ما يحققه لهم الفساد.
  • فقدان الوعي الوطني وعدم الشعور بالمسؤولية الاجتماعية تجاه الوطن.
  • تنخفض الوعي التعليمي والشجاعة لأفراد المجتمع في مواجهة الفساد ومقاومته، عندما يصمت الجميع أمام الفاسدين، لا يجدون سوى الاستمرار في فسادهم وتحقيق أهدافهم الشخصية.
  • نتيجة ضعف اللوائح والقوانين الرادعة للفساد والفاسدين، وبطء إجراءات القبض عليهم، ووجود بعض الثغرات القانونية في قوانين مكافحة الفساد، ينتهي الأمر عادة دون إثبات فسادهم ويخرجون من دون محاكمة.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

وأمور الخير تبدأ من البداية ، لذلك نبدأ معكم بإذاعتنا المدرسية بكل خير ، كلام الله تعالى وآيات واضحة من سورة البقرة (28 – 30) على لسان الطالب/.

كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون؟ هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات وهو بكل شيء عليم. وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك. قال إني أعلم ما لا تعلمون .

ثانياُ: فقرة الحديث الشريف

ونجد في السنة النبوية العديد من الأحاديث الشريفة التي تحث على بغض الفساد وتجنبه بسبب ما يترتب عليه من عقوبة سيئة في الدنيا والآخرة، ويتلى لنا الحديث الشريف للطالب/……….

الغزو غزوان فمن ابتغى وجه الله وأطاع الإمام وأنفق الكريمة وياسر الشريك واجتنب الفساد، فنومه ونبهه يجري معه الأجر بالكامل، وأما من غزا فخرا ورياء وسمعة وعصى الإمام وأفسد في الأرض، فإنه لم يعود بما يكفي

ثالثاً: فقرة هل تعلم

  • هل تدرك أن الفساد السياسي هو واحد من أخطر أشكال الفساد، لأنه يؤثر على الأساس الأساسي للدولة ويؤدي إلى تدميرها.
  • هل تدرك أن الفساد هو وباء خطير يجب محاربته واستئصال جذوره.
  • هل تعلم أن التستر على الفساد وعدم الكشف عنه يعتبر فسادا في حد ذاته.
  • هل تعلم أن الفساد محرم في الدين الإسلامي بكل أشكاله وأنواعه.
  • هل تعلم أن الفساد هو المصطلح المقابل للنزاهة والشرف.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

لقد تناول العديد من الشعراء في قصائدهم رفض الفساد بسبب تأثيره السلبي على المجتمع، ومنهم قول الشاعر أحمد محرم:

أرى فساداً وشراً ضاع بينهما             أمر العباد فلا دينٌ ولا خلق
سيل تدافع بالآثام زاخره                    ما قلت أمسك إلا انساب يندفق
نال النفوس فمبتلٌ يقال                    له ناجٍ وآخر في لجاته غرق
الدهر مغتسلٌ من ذنبه بدمٍ              والأرض بالنار ذات الهول تحترق

خامساً: فقرة الدعاء

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى فقرة الدعاء النبوي مع الطالب/………..

يا الله، إنني ألجأ إليك من الضعف والكسل، والجبن والبخل، والهشاشة وعذاب القبر، يا الله، أعط نفسي تقواها وطهرها، فإنك أنت الأفضل في تطهيرها، أنت وليها ومولاها، يا الله، إنني ألجأ إليك من العلم الذي لا ينفع، ومن القلب الذي لا يخشع، ومن النفس التي لا تشبع، ومن الدعاء الذي لا يستجاب له.

سادساً: خاتمة الإذاعة

وبهذا نصل إلى نهاية برنامجنا المدرسي لهذا اليوم، نسأل الله تعالى أن يحفظ بلادنا العربية من كل أشكال الفساد والفاسدين، وأن يمنحنا العدالة والشرف دائما، ونلتقي معكم في برنامج مدرسي آخر غدا بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى