اخبار العالمالاخبار

حريق هائل في “عبادان” أكبر مصافي النفط الإيرانية

اندلع حريق هائل اليوم الأحد 20 أكتوبر في مصفاة عبدان للنفط في إقليم خوزستان جنوب غرب إيران، وهذا يوافق اليوم الحادي والعشرين من شهر صفر لعام 1441 هجريا.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية الإيرانية أن الحريق قد نشب صباح اليوم في قناة أنابيب إخلاء مخلفات النفط الخام بدون معرفة الأسباب حتى الآن، حيث تم استدعاء فرق الإسعاف والإطفاء إلى المنشأة فور وقوع الحادث وتم التأكيد على عدم وقوع أي خسائر بشرية.

وقال “علي نور بخش” مدير العلاقات العامة في المنشأة النفطية “عبدان”: تم السيطرة على الحريق الذي اندلع في القسم رقم خمسة وخمسين والمخصص لعملية التقطير في منشأة عبدان للنفط.

وأضاف مدير العلاقاتالعامة في المنشأة النفطية أنه “تجري حاليا دراسة أسباب الحريق لكنه يمكن أن يكون ناجما عن اللحام أو التسرب أو ارتفاع درجات الحرارة”. وأكد بخشا أن الإنتاج في منشأة عبادان عاد ليستقر على الفور لطبيعته، وأن السلطات سيطرت على الوضع.

يجدر بالذكر أن مصفاة عبادان النفطية هي أكبر مصفاة نفط في إيران، حيث تقوم بتكرير حوالي 400 ألف برميل من النفط الخام يوميا لإنتاج المنتجات البترولية المعروفة. وهي أيضا واحدة من أكبر مصافي النفط في العالم، حيث تصل طاقتها التكريرية إلى حوالي 7 آلاف برميل نفط يوميا.

تم الانتهاء من بناء المصفاة في عام 1912 بواسطة شركة النفط البريطانية أثناء حكم الشيخ خزعل بن جابر الكعبي عندما كان الأهواز جزءا من إقليمه، وهو آخر حاكم لإقليم عربستان قبل أن يتم إسقاطه من قبل الشاه رضا بهلوي في عام 1925.

كانت عبادان تصنف حتى عام 1980 ميلادي كأكبر مصفاة نفط في العالم، حيث كانت تكرر ستمائة وثلاثين ألف برميل من النفط يوميا، أي ما يعادل حوالي خمسة وستين في المئة من طاقة التكرير النفطية في إيران في ذلك الوقت، قبل أن تتوقف المصفاة بسبب الحروب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى