السفرالسياحة

تقرير عن السياحة في السعودية وأبرز معالمها

سنقوم بتقديم تقرير عن السياحة في المملكة العربية السعودية، وقد يكون النشاط السياحي محدودا فيها للسياحة الدينية فقط، حيث يتوجه المسلمون سنويا في فترة الحج لأداء فريضة الحج وزيارة الكعبة المشرفة.

على الرغم من تميز المملكة في السياحة الدينية وكونها في الصدارة كوجهة مفضلة للسياح المسلمين حول العالم، إلا أنه أيضا واضح أن المملكة العربية السعودية أصبحت وجهة سياحية بارزة في الآونة الأخيرة للسياح من مختلف الجنسيات وليس فقط المسلمين، بفضل الأماكن السياحية التراثية والحضارية والدينية والترفيهية والثقافية… والكثير من الوجهات السياحية الجاذبة التي ستجدونها في المقال التالي الذي يتناول موضوع تطوير السياحة في السعودية من موقع موسوعة.

تقرير عن السياحة في السعودية

تطوير السياحة في السعودية

تشهد السياحة في المملكة العربية السعودية نموا سريعا كنشاط اقتصادي، وقد حظيت المملكة بدعم متزايد من الحكومة التي تولي اهتماما بالسياحة وتنفيذ تطويرات شاملة في القطاع السياحي، وأصبحت من أهم المحاور في رؤية المملكة 2030.

في الآونة الأخيرة، قامت المملكة العربية السعودية بإدخال تأشيرات سياحية جديدة تسمح للأفراد من جميع أنحاء العالم بزيارة المملكة طوال العام، وسهلت العملية بالسماح بإصدار هذه التأشيرات إلكترونيا عبر الإنترنت، وأصبح من الممكن الآن للسيدات الزائرات للمملكة السفر بدون رجل مرافق أو ارتداء العباءة، على الرغم من ضرورة الالتزام بالنظام والآداب العامة والقواعد الأخلاقية المعمول بها في البلاد.

المملكة قامت مؤخرا بزيادة الاستثمارات المالية لتطوير قطاع السياحة من خلال العديد من المشاريع الكبرى وتحديث وتطوير البنية التحتية للمواقع الأثرية المشهورة. بالإضافة إلى ذلك، قامت بتعزيز قطاع السياحة من خلال توفير الموارد البشرية وتطوير قطاع الخدمات السياحية ووكالات السفر، وزيادة عدد الغرف الفندقية المجهزة بأحدث النظم العالمية لاستقبال السياح. كما تسعى بقوة لزيادة وتنمية الأنشطة السياحية والفعاليات الاحتفالية في جميع المواقع السياحية.

تسعى المملكة من خلال كل الجهود المذكورة سابقا لتكون قادرة على استقبال ما يصل إلى مائة مليون زائر سياحي سنويا، لتكون واحدة من أكثر الدول استقبالا للسياح في العالم.

تكريما لجهود المملكة العربية السعودية في تطوير القطاع السياحي، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة في عام 2008 تسجيل “مدائن صالح” كموقع تراث عالمي، وهذا يجعلها أول موقع سعودي يضاف إلى قائمة مواقع التراث العالمي. تمت إضافة مدينة الدرعية إلى القائمة في عام 2010، بالإضافة إلى مدينة جدة والفنون الصخرية في منطقة حائل وواحة الإحساء. وبهذا، نجحت السعودية في أن تكون الوجهة السياحية الرابعة عالميا ضمن تصنيف المؤشر العالمي للسياحة لدول منظمة التعاون الإسلامي.

أبرز الأماكن السياحية في السعودية

هناك العديد من الأماكن السياحية المتنوعة في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك الأماكن الدينية والتراثية والترفيهية والطبيعية الخضراء الساحرة، بالإضافة إلى المراكز التجارية العالمية… سنعرضها لكم بالتفصيل في السطور التالية.

بيت الله الحرام

  • يعتبر بيت الله الحرام من أبرز معالم السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية، وهو المكان الذي له أهمية وقدسية دينية عظيمة لدى المسلمين، حيث يقام فيه فريضة الحج، التي هي أعظم الفرائض الدينية لدى المسلمين، ويأتون إليه سنويا من جميع أنحاء العالم آملين في الحصول على رحمة ومغفرة من رب العالمين.
  • ساحة المسجد الحرام قد شهدت على مر العصور العديد من التوسعات، حيث تضم الكعبة المشرفة وحجر سيدنا إسماعيل ومقام سيدنا إبراهيم، بالإضافة إلى بئر زمزم ومسعى الصفا والمروة، وبالنسبة لبناء مسجد الله الحرام، فقد أصبح يضم ثلاثة عشر مئذنة وخمسة مداخل رئيسية والعديد من الأبواب الفرعية، بالإضافة إلى ساحة الصلاة والطواف التي تتسع لأكثر من أربعة ملايين مصل، وترتفع في أربعة طوابق متتالية تلف الكعبة، وتصل مساحتها إلى ما يقرب من 800 متر مربع.

المسجد العائم

  • يعد المسجد العائم أو مسجد الرحمة العائم، أو مسجد السيدة فاطمة الزهراء من أشهر المواقع الدينية السياحية في المملكة العربية السعودية، ويطلق عليه أيضا المسجد العوام.
  • ويكتسب المسجد شهرته السياحية الواسعة التي تجلب الناس من جميع أنحاء العالم لزيارته بسبب كونه أقدم مسجد تم بناؤه على سطح المحيط، والذي تم إنشاؤه في منتصف الثمانينات من القرن الماضي.
  • السائحون يستمتعون بمشاهدة المنظر البديع والفريد للمسجد الذي يقع في قلب بحر جدة قريبا من الكورنيش، بالإضافة إلى التصميم المعماري الخلاب الذي يميز المسجد، حيث تمت إضافة بعض عوامل الإضاءة إلى التصميم الخارجي ليمنحه منظرا رائعا في الليل وسط المياه.

جزيرة المرجان

  • تمثل جزيرة المرجان أحد الجزر الاصطناعية الموجودة على كورنيش مدينة الدمام، وتقع بالقرب من منتزه الملك عبد الله، وتوفر موقعا رائعا ومميزا للزوار للترفيه والسياحة العائلية، حيث يمكن لأفراد العائلة ممارسة السباحة والصيد وركوب الأمواج والاستمتاع بشاطئ الرمال والهواء النقي والمناظر الرائعة للمياه.

برج المملكة

  • برج المملكة هو مركز التسوق الأفخم في الرياض، وهو أحدث وأشهر معالم المملكة السياحية، تم بناؤه عام 2002م، ولديه تصميم معماري مميز وواجهة ضخمة، ويحتوي على العديد من الشقق السكنية والمحلات التجارية والمطاعم، بالإضافة إلى عدد من الفنادق الشهيرة مثل فندق فورسيزون.
  • كما يوجد في البرج المسجد الثاني عالميا من حيث الارتفاع، وهو مسجد الملك عبد الله آل سعود، والسائحون يأتون إلى البرج للاستمتاع بمشاهدة منظر كامل لمدينة الرياض من ارتفاع شاهق يصل إلى 300 متر، بالإضافة إلى التسوق والتقاط الصور التذكارية.

قرية ذي عين

  • تعد قرية ذي عين واحدة من المعالم التراثية الثرية المشهورة داخل المملكة العربية السعودية. وتم بناؤها في القرن العاشر الهجري، أي قبل أربعة قرون من الزمن. وتعتبر قرية من الحجر تم بناؤها على ينبوع ماء في أعلى جبل شاهق.
  • يقصد السياح زيارتها للاستمتاع بتصميمها المعماري والهندسي المميز لمبانيها وبيوتها التراثية التي تم بناؤها بمواد معروفة بالمسقوفة أو المداميك المصنوعة من خشب السدر.
  • تسعى المملكة العربية السعودية حاليا إلى إدراج قرية ذي العين في قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي.

نافورة الملك فهد

  • تعتبر نافورة الملك فهد واحدة من أشهر المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية. وقد تم تصنيفها كأطول وأكبر نافورة في العالم، وتقع في قلب مدينة جدة. يتراوح ارتفاعها بين 18 و312 مترا، ويتم إضاءتها ليلا بأضواء تمكنك من مشاهدتها من أي مكان في المدينة.

غابة رغدان

  • تعتبر غابة رغدان من أروع المواقع الطبيعية، حيث يمكن للزوار وخاصة العائلات والأطفال الاستمتاع بالطبيعة الخضراء الساحرة. وتم تجهيز المكان بالكامل لاستقبال العائلات والشباب، بالإضافة إلى وجود خيام مجهزة لتجمعات الشباب.
  • تقع غابة رغدان على قمة جبلية في مدخل مدينة الباحة السعودية، مما يجعلها مكانا مثاليا لممارسة السفاري أو التجول في المساحات الخضراء، وأيضا لإقامة حفلات الشواء وتناول الطعام في الطبيعة الخضراء الساحرة.
  • وموجودة أيضا في الغابة حديقة صغيرة للحيوانات الموسمية يمكن للأطفال زيارتها مقابل رسوم رمزية، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات الترفيهية التي تقام داخل الحديقة طوال فترة الصيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى