الاخبار

5 ضوابط للحماية من الاستثمار الوهمي.. تحددها البنوك السعودية

حددت “البنوك السعودية”، مساء أمس السبت، خمسة قواعد احتياطية يمكن للمواطن السعودي من خلالها حماية نفسه من الاستثمار الوهمي والحفاظ على أمواله.

نشرت البنوك السعودية تغريدة على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر. تحتوي التغريدة على انفوجراف يحتوي على خمس نصائح للمواطن لحماية نفسه وأمواله من الاستثمار الوهمي. ينصح بالاستثمار عبر القنوات النظامية وتجنب الاستثمار عالي المخاطر وعدم التعامل مع المواقع المشبوهة. كما يجب تجنب التعامل مع الشركات والأشخاص المشبوهين الذين يعدون بأرباح غير واقعية.

أكدت البنوك السعودية أهمية الاطلاع على جميع التفاصيل والمعلومات المتعلقة بالعروض الاستثمارية، وكذلك أهمية التنويع في أماكن الاستثمار لتقليل المخاطر

وقد حذرت البنوك السعودية سابقا من التعامل مع المؤسسات أو الأفراد غير الشرعيين لسداد الديون وإرسال الأموال. قالت البنوك: “إن التعامل مع أفراد أو مؤسسات غير قانونية لسداد الديون يعتبر انتهاكا صريحا لنظام المراقبة المصرفية، ويسهم في عمليات غسيل الأموال، ويعرض المتعاملين مع هذه المؤسسات للغش والاحتيال والاستغلال وتضخيم الأسعار والضمانات.

حذرت لجنة التوعية المصرفية سابقا من تلك الجهات التي تستغل الحاجة للتوظيف وتدعي قدرتها على التوظيف وتطلب رسوما لإنهاء إجراءات التوظيف. قالت: “بعض الشركات تزعم أنها متخصصة في استقطاب المواهب لتوظيف المواطنين في كبريات الشركات العالمية، وتطلب منهم تسليم البريد الإلكتروني ودفع الرسوم عبر الحساب البنكي لاستكمال إجراءات التوظيف”. يجب التنبيه والحذر من أي عرض وظيفي يتلقاه المواطنون، والحذر من أي جهة تزعم حاجتها لرسوم لاستكمال إجراءات التوظيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى