التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن البيعة

سنقدم إذاعة عن البيعة، حيث يتم تعريف البيعة بلغويا بأنها المعاهدة والمعاقدة وتسليم الأمر والطاعة. وتعرف اصطلاحا على أنها اختيار أهل الحل والعقد لتولي أمر الأمة من أجل مصالحهم الدينية والدنيوية، ودفع الخطر عن الأمة، والقضاء على الفتن، ونشر العدل، وردع الظالمين، ونصر المظلومين، وإقامة الحدود. قال ابن الأثير: “إن البيعة تعني المعاقدة والمعاهدة، حيث يبيع كل طرف ما لديه للطرف الآخر ويعطيه خالصة نفسه وطاعته ويتبع أمره”. وقال الراغب الأصفهاني: “والبيعة هي عندما يتعهد المرء بتقديم الطاعة للسلطان”. ولذلك، سنقدم لكم اليوم إذاعة عن البيعة في هذه المقالة على موسوعتنا من خلال السطور التالية.

مقدمة إذاعة عن البيعة

الحمد لله الذي خلق كل شيء بمقدار، الحمد لله الذي لا يعلى على حكمه شيء ولا يوازنه في العدل أحد، وهو الذي ليس كمثله شيء، حديثنا اليوم عن بيعة الملك سلمان، وسنقدم لكم اليوم إذاعة عن البيعة كما يلي:

الفقرة الأولي : القرآن الكريم

نحمد الله ونستعينه ونستغفره، ونتعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا. من يهديه الله فلا يضل، ومن يضلل فلا يهدي له. ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أن محمدا عبده ورسوله.

وأفضل ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو تلاوة القرآن الكريم، والآن حان وقتنا لسماع آيات من الذكر الحكيم والتأمل بها..

قال الله تعالى : يا نبي، إذا جاءت المؤمنات إليك ليبايعنك على ألا يشركن بالله شيئا، ولا يسرقن، ولا يزنين، ولا يقتلن أولادهن، ولا يأتين بشهادة زور بين أيديهن وأرجلهن، ولا يعصينك في المعروف، فلتبايعهن واستغفر لهن الله، إن الله غفور رحيم.

الفقرة الثانية: الحديث الشريف

ستتذكر الطالبة حديثا أو أكثر من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن البيعة، مثل أن تقول:

قال الرسول صلي الله عليه وسلم : ومن بايع إماما وأعطاه صفعة بيده وثمرة قلبه فليطعه ما استطاع، وإذا جاء آخر يتنازعه فاضربوا عنق الآخر.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى يجمع أجور أمتي على الضلالة”.

قال الرسول صلي الله عليه وسلم “ثلاثة لا تسأل عنهم: رجل خرج من الجماعة وعصى إمامه ومات في حالة العصيان، وعبد آخر فارق الحياة، وامرأة تخلى عنها زوجها وكان لديها ما يكفيها من المؤنة، فبدأت تظهر بعد ذلك.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم “أوصيكم بخمس السمع والطاعة والجماعة والهجرة والجهاد”.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أخذ يده عن الطاعة لم يجد له حجة يوم القيامة”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من يأتيكم ويريد أن ينشر الفتنة ويفرق صفوفكم، فاقتلوه.

 الفقرة الثالثة : حكم وأقوال

  •  في غضون أربع سنوات، قاد عاصفة الحزم والعزم، وحارب التطرف وأنهى الفساد، وجعل المملكة نموذجا للتطور والرخاء.
  • نجدد الولاء والطاعة والحب والوفاء لقائدنا خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، أدام الله عزه وأمنه واستقراره ووطننا.
  • نجدد البيعة والوفاء والإخلاص وأعلى مستويات الولاء لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، بالسمع والطاعة في جميع الأحوال والظروف وعلى مدار الحياة، ونسأل الله تعالى أن يستمر أمن وأمان بلادنا حتى يرث الله الأرض ومن عليها.
  • نجدد البيعة والولاء، لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، ولولي عهده الأمير محمد بن سلمان حفظه الله. ونسأل الله لهم التوفيق والنجاح.
  • ولاء وبيعة تنساب في دمائنا .. وهي ليست مجرد كلام من ألسنتنا .. أطول الله عمرك يا خادم الحرمين وأوفقك وسدد خطاك.

الفقرة الرابعة: الشعر

اهتني بظلال ضلع طويق ياعيون اليمامة
ياوريثة راية ، التوحيد ،،ومخضب صقيله

يمسي بوادي حنيفة غصن زيتون وحمامة
ليس لها موطن سواه ولا نخيل سوى نخيلها

يسجد الحرف وسمو الابجدية لاجل هامة
وبايعتك رجالها والشعر واقلام الفضيلة

امنتْك الأرض حلم الناس وعروش الزعامة
مأمن البيتن ، واحلام المنارات ،الطويلة

كن دمعة للعطش، مثل رذاذ الغيمة
في عيونك يستظل الشعب وجفونك مقيله

أنت سيفه وأنت سور حماه لا ينقص احتدامه
كنك معزي رخيص الروح كسّاب الجميلة

حفيت بمسراه بنت الحر مشدودة مسامة
(وردوها هيت عقب عصير واخطاه الدليلة)

للشعر رفعة مقام ويعتلي باسمك مقامه
انت دلّك مستهيم الشعر يامعجم حصيله

الفقرة الخامسة : الخاتمة والدعاء

في الختام، نطلب من الله أن نكون قد قدمنا ما ساعدنا الله به ونفعناكم، إنه السميع الجواب للدعاء.. وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم، كانت معكم الطالبة /……، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى