التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الاذكار

سنقدم لكم اليوم بثا مكتوبا عن الأذكار، فالأذكار هي من فضل الله ونعمته على العبد، وقد قال الله تعالى: “والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما”، وهذا يوضح أهمية وضرورة الأذكار للمسلم، فهناك فوائد عديدة للذكر تعود على المسلم، فهو يساهم في مغفرة الذنوب، ويساعد على دخول الجنة يوم القيامة، وهناك أذكار محددة في أوقات معينة مثل أذكار الصباح والمساء، وأذكار قبل النوم، وأذكار بعد الصلاة، لذلك سنقدم لكم اليوم في هذا البث إذاعة عن الأذكار على شكل مقال في موسوعة من خلال السطور التالية.

مقدمة إذاعة عن الاذكار

يعتبر ذكر الله نعمة وهبة عظيمة ينعم بها الله تعالى على عبده، فهو يعمل على استقطاب النعم وابعاد الشرور والنقم، ويجلب السرور والفرح والسكينة في القلوب، وهو أحد أهم ما يحتاجه العبد، بالإضافة إلى أن ذكر الله له مكانة عالية ومرموقة، وسنقدم لكم اليوم برنامج إذاعي عن الأذكار كالتالي:

الفقرة الأولي: القرآن الكريم

نحمد الله ونستعينه ونستغفره، ونتعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا. من يهديه الله فلا يضل، ومن يضلل فلا يهدي له. ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أن محمدا عبده ورسوله.

وأفضل ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو تلاوة القرآن الكريم، والآن حان وقتنا لسماع آيات من الذكر الحكيم والتأمل بها..

قال الله تعالى “فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم، وإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة، فإن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا”.

قال الله تعالى: “الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض. ربنا ما خلقت هذا باطلا، سبحانك فقنا عذاب النار. يا ربنا، إنك من يدخل النار، فقد أسأت إليه وليس للظالمين أنصار ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار.

الفقرة الثانية: الحديث الشريف

ستتذكر الطالبة حديثا أو أكثر من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل الأذكار على المسلم، مثل قولها:

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من يذكر ربه ومن لا يذكره كمثل الحي والميت”.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : أحب الأقوال إلى الله أربعة: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر. لا يضرك أيا منها أن تبدأ به.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : من يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو قادر على كل شيء، في يوم مائة مرة، يكون له عدل عشر رقاب، وتكتب له مائة حسنة، وتمحى عنه مائة سيئة، ويكون له حماية من الشيطان ذلك اليوم حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا من عمل عملا أكثر من ذلك.

قال رسول الله  صلي الله عليه وسلم: كلمتان سهلتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، محبوبتان للرحمن، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم.

 الفقرة الثالثة : حكم وأقوال

  • اذكروا الله تعالى، فإنه دواء واحذروا ذكر الناس، فإنه داء.
  • يصاب القلب بالمرض كما يصاب الجسم، ويشفى بالتوبة ويتأكسد كما يتأكسد المعدن ويتنقى بالذكر ويتزين بالتقوى.
  • لا خير في صحبة تحجب عن ذكر الله.
  • مجالسة الصالحين تحولك من ستة إلى ستة: من الشك إلى اليقين .. من الرياء إلى الإخلاص .. من الغفلة إلى التذكر .. من الرغبة في الدنيا إلى الرغبة في الآخرة .. من الكبر إلى التواضع .. من النية السيئة إلى النصيحة.
  • الذكر والفكر هما توأمان في تفتيح قلب الإنسان على آيات الله.

الفقرة الرابعة: الشعر

بذكر الله ترتاح القلوب وتنزاح المتاعب والهموم

تنزل رحمة الغفار كالغيث المبارك لتمحي الذنوب والمعاصي

تتوقع البصائر بعد انقضاء الفتنة أن تكشف الأسرار والخفايا

ويعني أيضا ظلم الذين ظلموا وتشفى جروح في القلب لها ندوب

تتم طي الذكريات المؤلمة في الصدر إذا تم نشرها نعيب

لتزدهر بعدها في القلب حال يساوي الغربة لها

ولا يتبقى سوى الشوق والحب في نفس تذوب في حب الله

أيا ربي، جئت إليك بعدما أضلتني به الدروب عنك

وأغوتني الأماني وهي وهم يخدعنا به الدنيا اللعوب

تحررت قلوبهم وأنقذتهم من غوايتهم

فؤاد ليس له سيطرة على ما تريده الأقدار من الهروب

أنت المصدر الملهم الهادئ للنور ومن يضل ليس له نصيب

قدر ما تشاء لنا وعنا فترشد أو تضل قلوبنا

إرم في الخواتم لي متابا إليك ولا تدع أملي يخيب

فأنت المجيب لكل من ينادي، وأنت قريب لمن دعاك

وعظمتك الرحمة لا يمكن أن تضاهى، وعفوك واسع ورحيب

تتضاءل جنبه كل المعاصي وتصغر عنده معاصينا

الفقرة الخامسة : الخاتمة والدعاء

في الختام، نطلب من الله أن نكون قد قدمنا ما ساعدنا الله به ونفعناكم، إنه السميع الجواب للدعاء.. وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم، كانت معكم الطالبة /……، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى