التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن التفوق الدراسي

سنقدم لكم اليوم بثا عن التفوق الدراسي، بالطبع يحلم كل طالب في الحياة بأن يكون ناجحا ومتفوقا في دراسته، وأن يجعل والديه فخورين به، فالتفوق الدراسي ليس أمرا سهلا ولكي يحققه الفرد يجب أن يبذل مزيدا من الوقت والجهد والمثابرة، فالعلم يعد بمثابة نور العقل البشري، وكلما تعلمت المزيد كلما نضج عقلك بشكل أسرع، والعلم مثل البحر لا ينتهي عند حد معين، مهما تعلمت وقرأت ستظل تشعر أن هناك الكثير من الأشياء التي لا تعرفها بعد، لذا سنقدم لكم اليوم في هذا المقال بثا عن التفوق الدراسي على موسوعة من خلال الجمل التالية.

إذاعة عن التفوق الدراسي

مقدمة إذاعة عن التفوق الدراسي

هناك عدة نصائح لتحقيق النجاح في دراستك، بمن فيها تنظيم وقتك وتقسيم اليوم بشكل يسمح لك بإعطاء كل نشاط حقه خلال اليوم. إذا كنت منظما بشكل كاف، ستكون قادرا على تحقيق النجاح بسهولة. لا تستسلم وتشعر بالإحباط عند مواجهة أي صعوبة في دراستك. اهتم بتناول طعام صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية. ضع قائمة أهدافك أمام عينيك وبذل قصارى جهدك لتحقيقها. ابتعد عن الأصدقاء السيئين الذين يهدرون وقتك. سنقدم لكم إذاعة عن التفوق الدراسي فيما يلي:

الفقرة الأولي : القرآن الكريم


نحمد الله ونستعينه ونستغفره، ونتعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا. من يهديه الله فلا يضل، ومن يضلل فلا يهدي له. ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أن محمدا عبده ورسوله.

وأفضل ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو تلاوة القرآن الكريم، والآن حان وقتنا لسماع آيات من الذكر الحكيم والتأمل بها.

قال الله تعالى “خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم، فإن صلاتك تريح قلوبهم. والله يسمع كل شيء ويعلم كل شيء. ألم يعلموا أن الله يقبل توبة عباده ويتقبل الصدقات، وأن الله هو التواب الرحيم. وقل للناس اعملوا، فإن الله سيرى أعمالكم ورسوله والمؤمنين. وسوف تعادون إلى عالم الغيب والشهادة حيث سيخبركم بأعمالكم. وهناك آخرون يأملون في أمر الله، فإما أن يعاقبهم وإما أن يتوب عليهم، والله عليم حكيم.

الفقرة الثانية: الحديث الشريف

ستذكر الطالبة حديثا أو أكثر من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم حول التفوق الدراسي وأهميته للفرد، بالإضافة إلى فخر والديها بها مثل قولها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له”، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال سهل بن سعد رضي الله عنه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي رضي الله عنه: “والله، لا يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم.” أخرجه البخاري

عندما أخبرنا عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (أخبروا الناس عني ولو بآية وحدثوا عن بني إسرائيل دون أي حرج، ومن كذب علي بقصد فليجلس في مقعده في النار). وهذا الحديث ذكره البخاري

الفقرة الثالثة : فقرة هل تعلم

  • هل تعلم أن الاستمرار في التفوق أصعب وأهم بكثير من التفوق نفسه.
  • هل تعلم أن قوة تكمن بداخلك هي التي تدفعك للتفوق
  • هل تعلم أنه إذا أردت أن تتفوق، يجب عليك تجاهل جميع الآراء السلبية من حولك.
  • هل تعلم أن لتحقيق التفوق الدائم يجب أن تكون متفوقا بأخلاقك.

الفقرة الرابعة : الشعر

لقد كذب الآمال من كان كسلانا
وأجدر بالأحلام من بات وسنانا
ومن لم يعان الجد في كل أمره
رأى كل أمر في العواقب خذلانا
وما المرء إلا جده واجتهاده
وليس سوى هذين للمرء أعوانا
كأن الورى يجرون طراً لغاية
وقد دحيت هذه البسيطة ميدانا
فمن كان مقداماً فقد فاز جده
وباء بكل الويل من كان حيرانا
فلا تتقاعد إن تلح لك فرصة
ولا تزدر الشيء الحقير وإن هانا
ولا تعد أخلاق الكرام فإنما
بأخلاقه الإنسان قد صار إنسانا

الفقرة الخامسة : الحكمة الصباحية

  • سر النجاح هو الثبات على الهدف.
  • العديد من حالات الفشل في الحياة هم الأشخاص الذين لم يدركوا مدى قربهم من النجاح عندما يتخلى الآخرون.
  •  من الجيد الاحتفال بالنجاح ولكن الأهمية تكمن في استخلاص العبر والدروس من الفشل.
  •  نجاحك وسعادتك تعتمدان عليك. لذا، ذنب الثعلب يساعدنا على النجاح أكثر من مخالب السد.
  • الإخفاق بشرف خير من النجاح بفشل.
  •  لا يمكن للناس أن يصلوا إلى حديقة النجاح دون أن يمروا بمحطات التعب والفشل واليأس، وصاحب الإرادة القوية لا يتردد في الوقوف في هذه المحطات
  •  إرادة النجاح مهمة، ولكن الأهم منها إرادة التحضير للنجاح.
  • إرادة الإنسان الصادقة تشبه قوة خفية تعمل بصمت خلف ظهره، وتدفعه للأمام على طريق النجاح، وتزداد قوة مع مرور الوقت حتى تمنعه من التوقف أو التراجع.
  •  لا يوجد شيء ضروري لتحقيق النجاح بعد الاعتماد على الله أكثر من الاستمرارية، فهي تتغلب على جميع العقبات.
  • ثمرة النجاح تأتي من الصبر الطويل.
  •  يجب أن تكون رغبتك في النجاح أكبر من خوفك من الفشل لتحقيق النجاح.

    الفقرة السادسة : الخاتمة والدعاء

في الختام، نطلب من الله أن نكون قد قدمنا ما ساعدنا الله به ونفعناكم، إنه السميع الجواب للدعاء.. وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم، كانت معكم الطالبة /……، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اللهم افتح لي أبواب حكمتك وانعم علي برحمتك واحفظني وارزقني الفهم، سبحانك لا نعلم إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى