الصحة العامة و السلامةصحة

ما هي مضار التدخين بصفة عامة

ما هي المضار الناجمة عن التدخين هو سؤال يمكن اختصار الإجابة عليه في أن التدخين هو انتحار بطيء، كما أنه وسيلة لإلحاق الأذى بصحة الآخرين؛ ويعود سبب كل ذلك إلى تعرض المدخن لعدد كبير من المواد الكيميائية الضارة، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض، بما في ذلك الأمراض الخطيرة مثل السرطان؛ بالإضافة إلى ذلك، يطلق الدخان كميات كبيرة من المواد الضارة في الهواء، مما يزيد من احتمالية إصابة الآخرين بالعديد من الأمراض، وخاصة اضطرابات الجهاز التنفسي. ووفقا لهذه الملخصة المختصرة عن المضار الناجمة عن التدخين، فإنه من الأمور الهامة التي يجب تعزيز الوعي بخطورتها؛ وبناء على ذلك، قد تم إعداد الموسوعة لتقديم المقالة الحالية لك.

ما هي مضار التدخين بصفة عامة

يعود السبب الأساسي في المخاطر الصحية للتدخين على صحة المدخن إلى أن المواد الكيميائية الموجودة في السجائر تضعف الجهاز المناعي وتؤثر بدرجات متفاوتة على صحة خلايا الجسم، وبالتالي فإن التدخين يزيد من احتمالية إصابة المدخنين بالأمراض بشكل عام، بما في ذلك الأمراض الخطيرة مثل السرطان والأمراض المزمنة مثل السكري من النوع الثاني. بالإضافة إلى ذلك، يقضي التدخين تدريجيا على حياة المدخنين، والحل الوحيد للتخفيف من المخاطر الصحية الضارة للتدخين هو التوقف عنه والتخلص من إدمانه. وعلى الرغم من صعوبة تنفيذ ذلك، خاصة بالنسبة للمدخنين الشرهين، إلا أنه ضروري لإنقاذ حياتهم، وهو أمر ممكن، حيث نجح العديد من المدخنين في الإقلاع عن التدخين.

ونظرا لعدم كون معرفة المدخنين بمضار التدخين على صحتهم عامل رادع، يجب التأكيد على أن التدخين يسبب ضررا صحيا للآخرين أيضا، وأن الأشخاص الأكثر تأثرا بهذا الضرر هم الأشخاص المقربون من المدخنين. بغض النظر عن مدى حرص المدخن على عدم التدخين في وجود أفراد العائلة أو الأصدقاء، فإنهم سيتعرضون لدخان السجائر من حين لآخر، مما يزيد من احتمالية إصابتهم بأمراض الجهاز التنفسي والقلب. بالإضافة إلى ذلك، فإن التدخين في وجود الآخرين يعتادهم على رائحته، مما يزيد من احتمالية أن يصبحوا مدخنين أنفسهم، خاصة إذا كانوا أطفالا أو مراهقين.

للحصول على مزيد من المعلومات حول أضرار التدخين، كل ما عليك فعله هو قراءة مقالتي (أضرار التدخين على صحة الإنسان بشكل عام) و (ما هي أضرار التدخين بشكل عام).

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى