التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية مميزة عن طلب العلم

نقدم لكم في هذا المقال برنامج إذاعي مميز عن طلب العلم وأهميته للفرد والمجتمع، فانتشار العلم في مختلف المجالات على مر التاريخ يشبه انتشار النار في الهشيم، حيث أدى إلى ظهور العديد من الاختراعات التي قدمت خدمات عظيمة للبشر، بالإضافة إلى الاكتشافات العلمية التي ساهمت في علاج الأمراض المزمنة وغيرها.

والعلم يشير في مفهومه إلى مجموعة من المعلومات والمعارف المتعلقة بمجال محدد أو ظاهرة محددة، وهو يعتمد بشكل أساسي على منهج علمي يساعد على اكتشاف القوانين والنظريات المختلفة، وتوعية الطالب بأهمية ما يتعلمه في المدرسة يعد أمرا ضروريا. سنتحدث في موسوعة عن أثر العلم في الإذاعة المدرسية.

اذاعة مدرسية مميزة عن طلب العلم

مقدمة الإذاعة المدرسة

بسم الله الرحمن الرحيم، نحمد الله الذي أرشدنا إلى هذا، ولولا هداية الله ما اهتدينا، نسأل الله في هذا اليوم الجديد أن يهدينا ويوفقنا ويهدانا في هذا اليوم الدراسي، وصلى الله على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وبعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نرحب بكم أيها الطلاب الأعزاء في برنامجنا الإذاعي اليوم الذي سنسلط فيه الضوء على أهمية العلم. في الفقرة الأولى، نقدم لكم مجموعة من أجمل آيات القرآن الكريم من سورة النور، والتي سيتلوها عليكم الطالب (..).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم (وقد أنزلنا إليكم آيات مفصلة وأمثلة من الأمم السابقة وموعظة للمتقين (34) الله نور السماوات والأرض ۚ مثل نوره كالمصباح فيه مصباح ۖ المصباح في زجاجة ۖ الزجاجة كأنها نجم دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية تكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار ۚ نور علىٰ نور ۗ يهدي الله لنوره من يشاء ۚ ويضرب الله الأمثال للناس ۗ والله بكل شيء عليم (35).

فقرة الحديث النبوي

بعد الاستماع إلى هذه التلاوة الجميلة، دعونا نستمع إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن العلم مع الطالب (..).

حكى أبو هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا توفي ابن آدم، ينقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: يعتبر صدقة جارية، أو معرفة مفيدة، أو ابن صالح يدعو له صدقة جارية”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة شعر عن العلم

الآن دعونا نستمع إلى أجمل القصائد التي قالها الشعراء عن فضل العلم مع الطالبة (..).

يقول الإمام الشافعي:

تعلم أنه ليس كل إنسان يولد عالما وليس أخو علم كمن هو جاهل
وإن كان الشخص الكبير ليس لديه علم، يصبح الشخص الصغير عندما يلتفت إليه الجموع
إذا كان القوم صغارا، ولكنهم عارفون كبارا، فإنهم يعودون إليهم المحافل.

كلمة مدرسية عن العلم

ننتقل الآن إلى فقرة تحمل عنوان “خطاب مدرسي عن العلم”، يقول النبي صلى الله عليه وسلم “طلب العلم فريضة على كل مسلم”، فالعلم هو ما يبني الأمم ويعتبر سلاحنا الأول للقضاء على الجهل الذي يعتبر العدو الأول للتقدم والتطور.

العلم هو الأساس الذي ساهم في بناء الحضارات القديمة مثل الحضارة اليونانية والحضارة الإسلامية في الأندلس، وساعد في إخراج أوروبا من عصور الظلام.

من خلال المعرفة، يمكن للإنسان تحقيق النجاح وحل العديد من المشكلات بطريقة مدروسة ومنهجية، وخاصة فيما يتعلق بالعلم. فمن خلاله، يتمكن العلماء يوما بعد يوم من اكتشاف كل ما هو جديد وتحليل كافة الظواهر العلمية، ويمكنهم التغلب على الآفات الاجتماعية التي تهدد بناء المجتمع. إنه الوسيلة الأساسية لتشكيل الوعي وعامل مساعد في اكتساب مهارات متنوعة.

خاتمة الإذاعة مدرسية

وصلنا إلى نهاية الإذاعة المدرسية، وقبل أن ننهي برنامجنا الإذاعي، نذكركم بالمقولة المشهورة “العلم في الصغر كالنقش على الحجر”، ونلتقي معكم غدا في برنامج إذاعي جديد، شكرا لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى