التعليموظائف و تعليم

بحث عن الجار وحقوقه شامل

نقدم لكم اليوم بحثا عن حقوق الجار وأهميتها، فحقوق الجار هي موضوع هام يشغل اهتمام الكثيرين. كما يقول المثل: “اختر الجار قبل الدار”، فالدار مهما كانت جميلة وفاخرة، إلا أن وجود جار سيء يجعلها غير هادئة وغير آمنة وغير مريحة. فما فائدة منزل جميل إذا كان جارك لصا أو وقحا أو مزعجا؟ وعلى العكس، إذا كان المنزل عاديا وبسيطا ولكن لديك جار يوفر لك الراحة والأمان ويساعدك بلا تردد، فإنه سيكون كالجنة .

كما نشعر بالتعاون والسكينة مع جيراننا، يجب أن نتعامل معهم بنفس الطريقة التي نتمنى أن يعاملونا بها، ولمعرفة حقوق وواجبات الجيران يجب أن تبقوا معنا في الموسوعة.

بحث عن الجار وحقوقه

الجار؛ هو الشخص الذي يتواجد بجوارك في المسكن أو في التجارة سواء كان فردا واحدا أو عائلة مكونة من عدة أفراد ومن أهم حقوق الجار ما يلي :-

  • إلقاء السلام :  يجب أن نبدأ بتحية الجار والرد على التحية، وتتمثل التحية في قول (السلام عليكم ورد السلام) أو (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، وتعود فائدة التحية إلى توطيد العلاقات بين القلوب وتخفيف الوحشة والرهبة.
  • عيادته الجار  المريض : لابد من الإسراع في زيارة المريض، فما بالك إذا كان المرض هو الجار؛ فيجب أن نطمئن على حالته، لأن ذلك يجلب السرور والراحة لنفسه ويساعده على الشفاء، وفي ذلك قد روى عن علي رضي الله عنه أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “ما من مسلم يزور مسلما صباحا إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي، وإذا زاره مساء إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح، وله خريف في الجنة”، وصححه الألباني في صحيح الترمذي. والخريف هو البستان.
  • المسارعة إلى نجدته ومد يد العون له :  من أهم تعاليم الإسلام إغاثة الملهوف وهي المسارعة إلى تقديم المساعدة له في حالات الأزمات والصراخ للحصول على معونة، مثل في حالة وقوع حريق في المنزل أو انهيار جدار أو مرض أحد الأبناء أو إصابته وحاجته إلى الإسعاف أو النقل إلى المستشفى، وقد قال صلى الله عليه وسلم: “من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل”. (رواه مسلم).
  • مساندته في الفرح أو في الحزن : ويتم ذلك بتلبية دعوته سواء في المناسبات السعيدة أو الولائم ومواساته في أوقات الصعوبة .
  • التصدق عن حاجته : بناء على حالته المادية واحتياجه وأبنائه للطعام والملابس، خاصة في الأعياد، لكي لا يشعروا بالنقص والحاجة عند المقارنة بالآخرين، ذكر الطبراني في كتابه الكبير عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يؤمن بي من يتناول وجبته وجاره جائع بجواره وهو يعلم بذلك.

حديث عن حق الجار

سنستعرض فيما يلي أفضل الأقوال التي صدرت عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام فيما يتعلق بالجار.

فعن أَبي شُريْحٍ الخُزاعيّ: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكن حسنا لجاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت.” رواه مسلم بهذه الكلمات، وروى البخاري بعضها.

فائدة الالتزام بحقوق الجار

  • تترابط الأمة الإسلامية بروابط المحبة والود والثقة والتراحم.
  • البركة في المال والولد والجسد.
  • تقتصر الجرائم التي تنشأ عن الغل والحسد والطمع مثل السرقة والقتل والاغتصاب وجميع أشكال العنف.
  • الفوز بمحبة الله عز وجل وجنته وحب رسوله.
  • يتميز هذا المكان بالأمان والسكينة والثقة بين الناس، وانتشار الطاقة الإيجابية وإزالة المشاعر السلبية والحقد من القلوب.
  • إنهاء العديد من النزاعات والخلافات الناشئة عن مشكلات بين الجيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى