اخبار الاماراتالاخبار

5 حلول بديلة لتفادي تعرفة البوابات المرورية بأبوظبي

وفي سياق آخر، أكدت الدائرة عزمها تقديم خمسة حلول بديلة لتجنب نظام التعرفة المرورية. نظمت دائرة النقل في إمارة أبوظبي ومركز النقل المتكامل بالتعاون مع مكتب شؤون المجالس في ديوان ولي عهد أبوظبي، في مساء يوم الاثنين الماضي، المحاضرة الخامسة في مجلس محمد خلف في منطقة الكرامة بعنوان: “مشروع التعرفة المرورية في إمارة أبوظبي”.

أكد مسؤولون في الدائرة خلال المحاضرة أنه سيتم إضافة 327 حافلة جديدة في مدينة أبوظبي، وذلك في نفس الوقت الذي يتم فيه تطبيق نظام التعرفة المرورية، وسيؤدي ذلك إلى زيادة القدرة التحميلية لشبكة النقل بواسطة الحافلات في الإمارة، كما ستعمل الدائرة على زيادة خطوط شبكة النقل بالحافلات داخل الجزيرة بهدف تحسين كفاءتها، بالإضافة إلى ربط جزيرة أبوظبي بباقي المناطق، وزيادة استخدام مركبات الأجرة، حيث يوجد حاليا حوالي 6369 مركبة أجرة، ونسبة الاشغال فيها تبلغ 45%، ومن المتوقع زيادة هذه النسبة بعد تطبيق نظام التعرفة المرورية.

كما أعلنت الدائرة عن بقية الحلول حيث صرحت: من البدائل أيضا ترخيص وسائل التنقل ضمن الميل الأخير، وتشجيع استخدامها ومن هذه الوسائل السكوتر الكهربائي، وتشجيع خدمة صف وتنقل الموظفين ودعم الشركات والمؤسسات في تجهيز وتشغيل خدمات النقل الخاصة بهم من مواقع “صف وتنقل” التابعة للدائرة، بالإضافة إلى ترخيص وسائل النقل المستدام كخدمة تأجير المركبات بالساعات، التي بدأت منذ أبريل من العام الماضي، حيث من المتوقع أن تزيد هذه الخدمة مشاركة المركبات وتقليل نسبة امتلاكها، ما سيساهم في تحقيق أهداف دائرة النقل الساعية لتشجيع تغيير السلوكيات نحو نقل مستدام”.

وقال إبراهيم الحمودي المدير التنفيذي لقطاع النقل: تم صرف 32 مليار درهم على البنية التحتية للطرق في الفترة الماضية، وتكلفة صيانتها السنوية تبلغ مليار درهم، مما يتطلب إيجاد حلول مستدامة للحفاظ عليها.

وأشار الحمودي أيضا إلى استجوابات التنقل التي أجرتها الدائرة لعام 2019 بهدف معرفة أنماط تنقل موظفي الجهات من وإلى جزيرة أبوظبي، وتأثير تطبيق نظام التعرفة المرورية عليهم. وصرح الحمودي قائلا: “تم ملء 3000 استجواب من قبل الموظفين، حيث أبدى 21% منهم استعدادا لتغيير أوقات تنقلهم عند تطبيق نظام التعرفة المرورية، و13% استعدادا لاستخدام وسائل النقل العام بدلا من مركباتهم الخاصة، و30% استعدادا لاستخدام خدمة الصف والنقل الجماعي للموظفين في حال توفرها من جهة العمل. وتم التوصية بتقديم خدمة المرور المجاني لحافلات المدارس وسيارات الأجرة وحافلات النقل الجماعي التي تستوعب أكثر من 26 راكبا، بالإضافة إلى إعداد دراسة لتوضيح تأثير تطبيق نظام التعرفة المرورية بعد تنفيذه”.

كما أوضح الحمودي في خلال استعراضه المشروع: يترافق نمو السكان في إمارة أبوظبي مع زيادة عدد السيارات، حيث بلغ عدد السكان 1.2 مليون نسمة في عام 2010 وكان عدد السيارات 640 ألف مركبة. وفي عام 2016، ارتفع العدد إلى 1.8 مليون نسمة، وبلغ عدد السيارات 964 ألف مركبة. وفي عام 2018، ارتفعت السيارات إلى 1.1 مليون مركبة. وتشهد الجسور المؤدية إلى جزيرة أبوظبي مرور 44.5 ألف مركبة في ساعة الذروة الصباحية يوميا.

تذكر أن دائرة النقل ومركز النقل المتكامل استثنيا عشرة فئات من المركبات من دفع رسوم نظام التعرفة المرورية في أبوظبي، والذي سيبدأ تطبيقه في يناير المقبل، وتشمل هذه الفئات المستثناة مركبات الإسعاف والقوات المسلحة والدفاع المدني التي تحمل أرقامها وشعارها والحافلات العامة ومركبات الأجرة المرخصة في الإمارة والحافلات المدرسية المصرح لها من الدائرة وحافلات نقل الركاب التي تتسع لـ26 راكبا فما فوق والمركبات التي تحمل شعار ورقم شرطة أبوظبي ووزارة الداخلية والمركبات المقطورة والمركبات الكهربائية.

أوضحت الدائرة أنها أضافت 4 فئات أخرى لإعفاء رسوم نظام التعرفة المرورية، وتتضمن الاستثناءات الجديدة المتقاعدين وكبار السن وذوي الدخل المحدود وأصحاب الهمم، وسيتم إعفاء سيارة واحدة لكل فرد من هذه الفئات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى