الاخبار

تعرف على واجبات ومحاذير التأشيرة السياحية السعودية وعقوبات المخالفين

طرحت المملكة العربية السعودية نظام التأشيرة السياحية السعودية مؤخرا، والذي يمنح تسعة وأربعين دولة حول العالم الحق في الحصول على التأشيرة السعودية لغرض الترفيه والسياحة، حيث تمنح المملكة التأشيرة السياحية عبر الإنترنت أو عند وصول السائح عن طريق المنافذ الحدودية، وفي المقال التالي يتم توضيح المزيد من المعلومات المهمة حول التأشيرة السياحية والواجبات التي يجب على السياح الالتزام بها وكذلك التحذيرات التي يجب تجنبها وأيضا العقوبات المفروضة على المخالفين للنظام في المملكة العربية السعودية.

التأشيرة السياحية السعودية

أنواع التأشيرة السياحية السعودية

نظام التأشيرة السياحية السعودية هو نظام سعودي حديث، حيث صدر هذا القرار وتم تطبيقه وفقا للمرسوم الملكي رقم (2) بتاريخ 5-1-1441 هـ، وهناك نوعان من التأشيرات السياحية وفقا لمدة الإقامة في المملكة العربية السعودية:

النوع الأول من التأشيرة السياحية: إذا تم دخول المملكة العربية السعودية مرة واحدة فقط، ستكون مدة التأشيرة ثلاثة أشهر تبدأ من تاريخ الحصول على التأشيرة، ويجب على السائح عدم تجاوز المدة المحددة للإقامة والتي تكون شهرا واحدا فقط.

النوع الثاني من التأشيرة السياحية: يختص هذا النوع بالدخول المتعدد إلى المملكة العربية السعودية، حيث تكون صلاحية التأشيرة لمدة سنة واحدة من تاريخ الحصول عليها، ولا تتجاوز مدة الإقامة في المملكة مجتمعة ثلاثة أشهر.

فيما يتعلق بتكلفة التأشيرة السياحية السعودية، فهي كما حددتها المملكة، ثلاثمائة ريال سعودي فقط ولا غير.

الدول التي تستهدفها السعودية بتأشيرة السياحة

تستهدف المملكة العربية السعودية الدول التالية بالتأشيرة السياحية:

الدول التي تشملها القائمة هي: النمسا، بلجيكا، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، أيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا، إيرلندا، موناكو، أندورا، روسيا، مونتيرو، سان مارينو، أوكرانيا، إنجلترا، بلغاريا، رومانيا، كرواتيا، قبرص، سلطنة بروناي، اليابان، سنغافورة، ماليزيا، كوريا الجنوبية، كازاخستان، الصين، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، مملكة أستراليا، نيوزيلندا.

طريقة الحصول على التأشيرة السياحية

يمكن للسياح من الدول المستهدفة من قبل المملكة الحصول على التأشيرة السياحية عبر إحدى الطرق الثلاث التالية:

أولاً من خلال الإنترنت: يمكنك ذلك عن طريق الدخول إلى الرابط التالي: http://www.visitsaudi.sa/ وتقديم الطلب.

ثانيًا من المنافذ الحدودية عند الوصول: يمكن للمواطنين الذين ينتمون إلى الدول المذكورة أن يتوجهوا إلى المملكة العربية السعودية، وعند وصولهم إلى أحد مطارات المملكة، يطلب منهم الحصول على تأشيرة دخول للدولة التي ينتمون إليها، وبعد التأكد من أن جنسياتهم ضمن الجنسيات المسموح لها الدخول إلى المملكة، يتم منحهم التأشيرة فورا.

ثالثا، الحصول على التأشيرة من خلال الذهاب إلى إحدى السفارات أو القنصليات التابعة للمملكة العربية السعودية في البلد المشار إليه أعلاه وطلب الحصول على التأشيرة السياحية السعودية.

كيفية حصول السائح على تأشيرة سياحية سعودية 

بالنسبة للسياح الذين يرغبون في زيارة المملكة العربية السعودية للسياحة ولكن ليسوا من الدول المستهدفة من قبل المملكة، يمكنهم تقديم طلب للحصول على تأشيرة سياحية من خلال القنصليات والسفارات السعودية في بلدهم، وذلك بوفاء عدة شروط منها حجز تذكرة العودة وحجز إقامة داخل المملكة وتقديم شهادة عمل وتحديد خط سير الرحلة وإثبات التمكن المالي للسياحة في المملكة، بالإضافة إلى تقديم جميع المعلومات الشخصية عن السائح.

وتستثنى السياح من هذه الطلبات إذا كانوا يحملون تأشيرة سياحية أو تجارية سارية المفعول من المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة الأمريكية أو الاتحاد الأوروبي “شينغن”، وعند ذلك يتم معاملتهم بشكل خاص.

يتم أيضا مراعاة الاتفاقيات الثنائية للمملكة العربية السعودية، وكذلك مذكرات التفاهم بينها وبين الدول الأخرى، ومبدأ المعاملة بالمثل.

واجبات على السائح اتباعها في السعودية 

  • يجب أن يكون عمر السائح لا يقل عن ثمانية عشر عاما ما لم يكن مصحوبا بولي أمره.
  • من الضروري ملء نموذج طلب التأشيرة وإرفاق المستندات اللازمة.
  • يجب على الشخص حمل جواز سفر سار صالح لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • الحصول على التأمين الطبي المعتمد في السعودية.
  • سداد المبلغ المستحق عن التأشيرة.

محاذير على السائح تجنبها في السعودية

يجب على السائح القادم إلى المملكة العربية السعودية أن يكون حذرا من التحذيرات التي وضعتها السلطات السعودية، ومن بينها ما يلي:

  • عدم أداء العمرة خلال موسم الحج.
  • الالتزام بالنظام السعودي والتعليمات المتبعة بالمملكة.
  • عدم أداء فريضة الحج.
  • يجب الالتزام بالغرض الرئيسي الذي تمنح التأشيرة من أجله.
  • عدم نسيان وثائق الثبوتية والهوية في أي وقت وفي أي مكان.
  • عدم ممارسة العمل سواء بمقابل مادي أو بدون مقابل مادي.
  • الالتزام بمدة الإقامة المتاحة للتأشيرة السياحية، حسب نوعها سواء شهر واحد أو ثلاثة أشهر.

بالنسبة لأولئك السياح الذين يخالفون التعليمات والنظام السعودي، يتم تطبيق العقوبات المحددة في لائحة التأشيرة السياحية على المخالفين.

في النهاية، يتمنى فريق موقع الموسوعة رحلات آمنة وسعيدة وموفقة لجميع زوار المملكة العربية السعودية، ونأمل أن يكون الموضوع قد عرض المعلومات الخاصة بتأشيرة السياحة السعودية بشكل مبسط وواضح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى