علومكيمياء

بحث عن الكيمياء العضوية doc

نقدم في هذا المقال بحثا عن الكيمياء العضوية وهي إحدى فروع علم الكيمياء التي تهتم بدراسة خواص المركبات الكيميائية وتفاعلاتها، والتي لها ارتباطات بالعديد من العلوم الأخرى مثل العلوم الطبيعية والفيزياء.

باستخدام الكيمياء، حدث تطور كبير في العديد من المجالات الصناعية والدوائية وغيرها، حيث أصبحت فروع الكيمياء ذات أهمية كبيرة في الدراسة والبحث، ولكل فرع من تلك الفروع استخداماته الخاصة، ولذلك يهتم الموسوعة بتوضيح جميع التفاصيل المتعلقة بالكيمياء العضوية doc، فتابعونا.

بحث عن الكيمياء العضوية doc

يمكن تعريف الكيمياء العضوية على أنها فرع من فروع الكيمياء يطلق عليه الكيمياء الحيوية، حيث تختص بدراسة المركبات التي تحتوي على عنصر الكربون. الهدف الرئيسي للكيمياء العضوية هو دراسة ما يتعلق بتفاعلات جسم الكائنات الحية سواء كانت داخلية أو خارجية، والتي تساهم في الحفاظ على حياتها. وقد وصفها العلماء بأنها الكيمياء المرتبطة بالاستمرارية الحياتية على كوكب الأرض.

تاريخ الكيمياء العضوية

يعتبر العالم (فريدريش فولر) أول من اكتشف علم الكيمياء العضوية، ويرد على علماء الكيمياء أن الكيمياء العضوية هي تلك التي تنتج من مصادر حية مثل الحيوانات والنباتات.

ما سبق ذكره يتعلق بالكيمياء الحديثة الاكتشاف، ولكن الجدير بالذكر أن الكيمياء اكتشفت منذ العصور البدائية حيث كان الإنسان يبحث عن الطرق الصحيحة لحفظ الطعام وابتكار التراكيب الدوائية، وقد عرفت المواد المخدرة المستخلصة من النباتات منذ القدم.

اهمية الكيمياء العضوية

تكمن أهمية الكيمياء العضوية (الكيمياء العضوية) في ارتباطها بحياة جميع الكائنات الحية، حيث تؤثر فيها وتتأثر بها، وسنعرض فيما يلي أهم نقاط أهمية الكيمياء العضوية

  • يدخل في معظم الصناعات الطبية والدوائية.
  • عامل أساسي في بقاء الكائنات الحية على قيد الحياة.
  • تقدير مدى القوة الحيوية الموجودة في خلايا الجسم وأنسجته.
  •  تعزيز كفاءة العقاقير الطبية واستخدام المكونات الطبيعية في صناعتها.
  • تعود الفضل للكيمياء العضوية في وجود العديد من المواد مثل الطلاء والدهانات والأغذية وغيرها التي لا يمكن الاستغناء عنها في الحياة اليومية.

مصادر الكيمياء العضوية

  • يمكن الحصول على مصادر الكيمياء العضوية من الحيوانات والنباتات، حيث قام الإنسان في العصور البدائية القديمة باستخلاص المخدرات من النباتات وكذلك الصبغات وبعض المواد العلاجية.
  • في عام ١٧٧٧، أثبت العالم لافوازييه من خلال التجارب العلمية أن الكربون والأكسجين والهيدروجين هي العناصر التي تكون الكيمياء العضوية.

بإمكاننا أن نذكر أن الكيمياء العضوية لها مصدران رئيسيان وهما المصادر الحيوانية والنباتية، وتستخدم في الزراعة والصناعة وجميع المجالات الحيوية.

اسماء المركبات العضوية

تعرف المركبات العضوية بالهيدروكربونات، حيث تتكون من العنصرين الرئيسيين الكربون والهيدروجين، وفيما يلي سنذكر أسماء المركبات العضوية:

  • الكان (واحد) يمثل رابطة الكربون المنفردة وتصيغته الكيميائية (cnH2n+n).
  • الكحول وصيغته (RoH-OH).
  • الأثيرات تمثل ذرة واحدة من الأكسجين.
  • الكين (سنت) هو اتحاد لذرات الكربون المزدوجة والصيغة الكيميائية التي تمثله هي (cnH2n).
  • الفينول رابطة ذرات الكربون السداسية.
  • الكاين (yen) وهذه هي صيغته الكيميائية (cnH2-n).

تتأثر غالبية تكوين طعام الإنسان بالكيمياء العضوية، حيث تكون اللحوم والألبان المصدر الحيواني لها، بالإضافة إلى النباتات من الخضر والفاكهة، وتستثنى من مكونات طعام الإنسان المصنفة كمركبات عضوية التوابل والملح، وتلعب الكيمياء العضوية دورا هاما في صناعة المواد التجميلية، حيث أصبحت الاتجاهات في صناعتها تعتمد على المواد الطبيعية والأعشاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى