التعليموظائف و تعليم

بحث عن تلوث المياه pdf

ها هو لكم بحث عن تلوث المياه في شكل ملف بي دي إف، فالتلوث بأنواعه المختلفة يعد من أكثر الأشياء المزعجة التي تؤثر في عدد كبير من البيئات حول العالم، وحديثنا اليوم يتعلق بتلوث المياه الذي يعتبر الأكثر خطورة على البشرية، وهنا على موسوعتنا سنعرض لكم بحثا عن تلوث المياه وكيفية علاجها بالتفصيل.

بحث عن تلوث المياه pdf

تلوث المياه قضية خطيرة من أخطر القضايا العالمية، وفي هذا المقال قدمت الموسوعة هذا البحث عن تلوث المياه.

بحث عن تلوث المياه كامل

مقدمة عن تلوث المياه

قال الله تعالى في سورة الأنبياء:وجعلنا من الماء كل شيء حي، فهل لا يؤمنون؟”، في هذه الآية دليل قاطع على أن الماء هو جوهر حياة كل كائن حي. وهذا يثبت أهمية الماء في حياتنا وأنه أساس جميع احتياجات الكائنات الحية.

تشكل المياه نسبة كبيرة من جسم الإنسان، فهي تفوق نصف النسبة الكلية للجسم، بالإضافة إلى كونها أساسية بنسب متفاوتة في جميع الكائنات اعتمادا على نوعها وعمرها والبيئة التي تعيش فيها وغيرها من العوامل.

المياه تشكل أيضا نسبة 71 في المائة من مساحة كوكب الأرض؛ الأمر الذي منحه اللون الأزرق، وأطلق عليه “الكوكب الأزرق”؛ ولذلك فإن نقاء المياه وتلوثها يؤثران على نسبة الأكبر من الكوكب؛ مما يؤثر على الصحة العامة لجميع المخلوقات.

مصادر تلوث المياه

تنتج مصادر تلوث المياه عن العامل الأول والوحيد لتلوث البيئة في العالم، والذي يحتوي على العديد من الأسباب التالية:

النفايات

تعد النفايات أكبر مصدر لتلوث المياه على كوكب الأرض، حيث يقوم البشر في المجتمعات المختلفة برمي النفايات والمخلفات الصناعية والبشرية والحيوانية في محيطاتنا وأنهارنا، وتتسبب هذه المخلفات في إنتاج العديد من المواد الكيميائية والغازات الضارة التي تلوث الهواء والمياه.

ويعود هذا السلوك إلى عدم اهتمام أصحاب النفايات بالبيئة، والتهديد الذي تشكله تلك النفايات على حياة الكائنات البحرية والبشر والنباتات والحيوانات الأخرى.

مياه الصرف الصحي

هناك العديد من الدول التي تعمل على التخلص من مياه الصرف الصحي عن طريق إلقائها في المحيط والبحر والأنهار، مما يؤدي إلى إنتاج مواد عضوية وكيميائية تلوث بيئة المياه وتسبب ضررا للكائنات الحية وتسبب الأمراض إذا شربت من هذه المصادر.

النفط

النفط هو من أخطر ملوثات الماء التي تؤثر على البيئة البحرية والمياه، وتعود أسباب اندماج النفط بالماء إلى تسرب النفط أثناء نقله من مكان إلى آخر، أو غرق إحدى ناقلات النفط في المياه، أو استخراج النفط من أعماق البحار والمحيطات.

هذا يؤثر سلبا على جميع الكائنات المائية، حيث يمكن لبقع النفط أن تصل إلى مسافات بعيدة في المياه بسبب موادها ومكوناتها الكيميائية السامة، مما يتسبب في ضرر للإنسان أيضا.

المبيدات

قد تكون المبيدات هي الملوث الأكبر؛ نظرا لتأثيرها على النباتات والحيوانات والمياه، والذي يؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على صحة الإنسان.

عادة ما يتم استخدام المبيدات في المناطق الزراعية للتخلص من حشرات النباتات المختلفة؛ مما يؤدي إلى تسرب هذه المواد الضارة إلى تربة الأراضي الزراعية، ثم إلى المياه الجوفية من خلال آبار المياه والعيون.

يمكن أيضا استخدام المبيدات مباشرة برشها في مصادر الأنهار للتخلص من حشرات النباتات التي تنمو على ضفافها.

نتائج تلوث المياه

تلوث المياه حول العالم ينتج عنه الكثير من النتائج، ومنها:

تغير خصائص المياه

يمكن لمصادر مختلفة لتلوث المياه أن تؤدي إلى تغيير خواص المياه الكيميائية، نتيجة لاختلاطها مع عدد من المواد الأخرى، وهذا يؤثر سلبا على البيئة المائية والكائنات المختلفة فيها، ويؤثر أيضا على المناطق الجافة المحيطة بالمياه وخصائص الكوكب والمناخ بشكل عام.

تدمير البيئة المائية

تتأثر الكائنات المائية بشكل كبير بتلوث المياه، حيث يتسبب هذا التلوث في إنتاج مواد كيميائية سامة تؤدي إلى موت الكائنات البحرية التي تؤثر بدورها على حياة الإنسان وطعامه.

انتشار الأوبئة

يمكن للمياه الملوثة أن تسبب نقل الأمراض من مكان إلى آخر عن طريق شربها أو تناول الكائنات البحرية الموجودة في هذا البيئة الملوثة، وبعض هذه المواد هي “التيفوئيد” و”الكوليرا.

يمكنك البحث عن تلوث الماء بنسخة (pdf) عبر هذا الرابط.

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع موسوعة بحثا عن تلوث المياه الذي يتناول الأسباب الخاصة بتلوث المياه، وما يترتب عليها من أضرار كبيرة للبيئة والإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى