القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى اسم ابرار في القرآن الكريم

سنقدم لكم اليوم معنى اسم ابرار، في الوقت الحالي هناك اتجاه لدى الآباء والأمهات لتسمية أبنائهم بأسماء مأخوذة من الكتب السماوية المختلفة بغرض الاحتفال والتقدير .

من بين الأسماء الجميلة التي انتشرت مؤخرا، يعتبر اسم أبرار أحدها، وهو صفة ذكرت في القرآن الكريم .

اسم الإنسان يظل معه طوال حياته ويتم استدعاؤه به، ويجب أن يكون اسما جيدا خال من الاستهزاء أو الإهانة أو السب، والإسلام أمر بذلك عند تسمية الأطفال لكي لا يصبح الاسم مصدرا للمشاكل لهم عندما يكبرون، وللمزيد من المعلومات حول اسم أبرار يرجى البقاء معنا في الموسوعة .

جدول المحتويات

معنى اسم ابرار

اسم أبرار هو اسم مؤنث يطلق على الفتيات في العديد من الدول العربية، سواء في العصور القديمة أو الحديثة، لأنه يرتبط بالعقيدة الإسلامية، ومعناه المحسنون أو المطيعون أو الصادقون، وتم ذكره في القرآن الكريم .

معنى اسم أبرار في القرآن الكريم

تم ذكر كلمة أبرار في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها ما يلي:

وقد أشار الله تعالى في قوله “كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين” (سورة المطففين، الآية 18)، وذكر الله تعالى الأبرار في قوله “إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا” (سورة الإنسان، الآية 5)، فالمقصود بالأبرار في الآيات الكريمة السابقة هم المحسنون والصالحون والمتطهرون والخيرون والطائعون لأوامر الله عز وجل، وجزاؤهم الأكمل هو الجنة ونعيمها .

هل اسم أبرار حرام

على الرغم من أن الإسلام دعا إلى التسمية بأسماء حسنة، إلا أنه نهى عن تسمية الأسماء التي تزكي النفس بطريقة قد تسبب الغرور والضلال .

  •  الأبرار هم أهل الجنة، وهذا الوصف لا يمكن تنسيبه إلى أحد آخر، لأن الله وحده هو عالم الغيب، وهو الوحيد الذي يعلم أسرار القلوب ويدرك النوايا .
  • لذلك، يعتبر تسمية الأبناء باسم الأبرار غير محظورة ولكنها تعتبر من المكروهات، ويمكن الاستدلال على ذلك من أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قد غير اسم زوجته أم المؤمنين جويرية بنت الحارث، فكان اسمها السابق برة، وذلك لأنه يحمل معنى الطهارة والنقاء مثل الأبرار.

الصفات الشخصية لصاحبة اسم أبرار

تتميز الفتاة الحاملة لاسم أبرار بالعديد من الصفات مثل الاتي:

  •  فتاة محبة للتنقل والحركة والسفر .
  • تهوى القراءة والاطلاع
  • تحب العمل بشدة ولديها طموحات لا تنتهي .
  • ذكية وذات حدس صادق .
  • مليئة بالنشاط والحيوية وتحب خلق جو مرح حولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى