التغذيةصحة

فوائد العسل الطبيعي للجسم

سنقدم لكم اليوم فوائد العسل الطبيعي للجسم ، يتم صنع العسل الطبيعي عن طريق جمع رحيق الأزهار ثم تخزينه في الخلايا ومن ثم تعريضه لعمليات داخل الخلايا لإنتاج العسل، والعسل له تركيبة مميزة تختلف عن أنواع الأزهار الأخرى التي يتم جمع الرحيق منها، ويتكون بشكل رئيسي من سكر الفركتوز والجلوكوز.

كما أنه قد يحتوي على كمية قليلة من الفركتوز، والمعادن، والفيتامينات، والإنزيمات، والأحماض الأمينية، فضلا عن العديد من مركبات الفلافونويد، وحمض الأسكوربيك، والمركبات الفينولية، والعديد من المركبات الأخرى التي تحتوي على خواص مضادة للأكسدة، وقد استخدم البشر العسل قبل 8000 عام، ويرجع ذلك إلى بعض الرسومات التي وجدت في العصر الحجري والتي تصورت فيها العسل، بالإضافة إلى استخدامه كغذاء ودواء في الحضارات اليونانية والمصرية والآشورية والرومانية والصينية، واستخدم العسل لعلاج الجروح وأمراض المعدة، ولذلك سنعرض لكم اليوم في هذا المقال فوائد العسل الطبيعي على موسوعة من خلال الجمل التالية.

فوائد العسل الطبيعي للجسم

هناك العديد من الفوائد الصحية للعسل الطبيعي لجسم الإنسان، ومنها:

  • تقوم بمعالجة الجروح والحروق حيث أشارت بعض الدراسات التي نشرت في مؤسسة كوكرين إلى أن استخدام العسل الطبيعي له دور فعال في علاج الحروق، ولا توجد له تأثيرات سلبية.
  • يقلل من الوقت اللازم للشفاء من الإسهال، بسبب تقليل شدته والوقت اللازم لذلك، نظرا لأنه يساهم في تعزيز امتصاص الماء والبوتاسيوم، مما يؤدي إلى تخفيف الإسهال .
  • يمنع حمض المعدة والطعام من العودة إلى المريء مرة أخرى، مما يؤدي إلى تقليل نسبة الإصابة بمرض الارتجاع المعدي المريئي، الذي يسبب حرقة المعدة وارتجاع الحمض المعدي والتهابات.
  • يتم استخدامه كبديل صحي عن السكر المكرر حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن العسل يقلل من مستويات الكولسترول الضار لدى المصابين بمرض السكر.
  • يقلل من خطر الإصابة بالعدوى حيث أشيرت بعض الدراسات إلى أن عسل المونوكا يعتبر أحد أنواع العسل التي تعمل على منع كلوستريديوم من الاستقرار في الجسم، لأنه يسبب المرض والإسهال، بالإضافة إلى تقليل مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، ولوحظ أيضا فعاليته ضد بكتيريا معروفة باسم “الميورة” التي تقاوم العديد من المضادات الحيوية.
  • يخفف العسل من أعراض نزلات البرد، حيث أظهرت دراسة أنه يقلل من حدة السعال خلال الليل، كما يساهم في تحسين جودة النوم لدى الأطفال الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي العلوي، إذ يعتبر العسل فعالا أكثر من دواء الديكستروميثورفان، وتوصي منظمة الصحة العالمية باستخدام العسل لعلاج السعال.

الآثار الجانبية للعسل ومحاذير استخدامه

العسل آمن للاستخدام لمعظم البالغين والأطفال الذين تجاوزوا عمر السنة، سواء عند استهلاكه أو وضعه على الجلد، ولكن بالنسبة للأطفال الأصغر سنا والذين لم يتجاوزوا عمر السنة، فإن العسل غير آمن لهم، حيث يمكن أن يتسبب في تسمم الممباري، خاصة العسل المصنوع من زهرة الردندرة الذي يحتوي على سموم قد تؤثر على القلب وضغط الدم وتسبب آلاما في الصدر، ويجب على بعض الأشخاص تجنب تناول العسل ومن بينهم:

  • الحامل والمرضع: يعتبر العسل آمنا عند استخدامه في الكميات الموجودة في الطعام خلال فترة الحمل والرضاعة، وعلى الرغم من ذلك، لا توجد دراسات قد حددت سلامة استخدام العسل في الكميات الدوائية في هذه الفترات، لذا من الأفضل عدم تناوله بكميات كبيرة من قبل النساء الحوامل والمرضعات.
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح: العسل يصنع من جمع حبوب اللقاح، وبالتالي يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح عدم تناول العسل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى