الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

مراحل تدوين السنة وزمنها وابرز سماتها

اليوم نقدم لكم، أيها القارئ العزيز، مراحل تدوين السنة وزمنها وأبرز سماتها. السنة النبوية هي كل ما تركه النبي (صلى الله عليه وسلم) من أقوال وأفعال وتصريحات ورفض وصمت. كل ما ينبغي على المسلمين أن يتبعها ويقتدوا بها في جميع أنحاء العالم.

ومهم أن نذكر أن السنة النبوية لم يتم تدوينها في حياة النبي (صلى الله عليه وسلم)، لأن الصحابة كانوا مشغولين باتباع أفعاله وأقواله، وكانوا يقومون بتدوين القرآن الكريم على الأحجار والجلود والأخشاب والأوراق. واستمر نزول الوحي إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) لمدة 23 سنة، وكان الصحابة يحفظونه في قلوبهم. ولم يأمر النبي بكتابة السنة خلال حياته، خشية من الخلط بينها وبين آيات القرآن في ذلك الوقت الذي كانوا موجهين بحفظه وتدوينه.

تم جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق، عندما أشار علي بن أبي طالب إلى ذلك بعد أن رأى أن الصحابة الأكثر استشهادا في حروب الردة، وخشى أن يضيع القرآن الكريم، فكلف أبو بكر الصديق زيد بن ثابت بهذه المهمة العظيمة. أما تدوين السنة، فتم بعد ذلك، وللمزيد من المعلومات حول تدوين السنة وتداعيات ذلك، يرجى البقاء معنا في موسوعة.

مراحل تدوين السنة وزمنها وابرز سماتها

انزل رب العزة تعاليم دين الإسلام مجملة في القرآن الكريم وتم ذكر تفاصيلها في السنة النبوية، مثلا تم فرضية الصلاة في القرآن الكريم وتم ذكر عدد الركعات والأوقات الخاصة بكل فرض وأركان الصلاة وسننها من خلال السنة النبوية وشرح النبي تفصيلا كيفية الصلاة والوضوء.

أول من دون السنة النبوية

مرت السنة النبوية بعدة مراحل للتدوين سوف نذكرها فيما يلي :-

المرحلة الأولي

على الرغم من أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن حريصا على توثيق السنة خلال حياته، لاحظ أن عبد الله بن عمرو بن العاص كان حريصا على تسجيل كل ما يصدر عن النبي من أقوال وأفعال وتصرفات وصمت، ولم ينهه عن ذلك. وكان هذا حرصا من النبي على ترك شيء يفيد أمته بعده .

المرحلة الثانية

في نهاية القرن الثاني للهجرة وخلال فترة حكم الدولة الأموية، توليتم الاهتمام بتوثيق السنة النبوية نظرا لانتشار الإسلام وكثرة الفتوحات والغزوات، مما أدى إلى تنوع المذاهب. وتم التوصل إلى أهمية توثيق السنة النبوية للحفاظ عليها ولتصبح مرجعية للمسلمين في كل زمان ومكان، وكان أول من جمعها في تلك الفترة الإمام محمد بن شهاب الزهري.

المرحلة الأخيرة

بدأت المرحلة النهائية لتدوين السنة في القرن الثاني للهجرة حيث بدأ علماء الحديث المسلمين في الانفصال عن العلوم الأخرى مثل التفسير والفقه، وظهر لهم منهج واضح في تصنيف الحديث، وظهرت التصنيفات من السنن والأسانيد والمصنفات والجوامع .

ما السبب في تأخير تدوين السنة

كان لتأخير السنة النبوية  عدة أسباب سنقوم بذكرها فيما يلي :-

كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يخشى تداخل القرآن الكريم معها، حيث كان الصحابة مشغولين في كتابته وتدوينه على الرقاع والأخشاب والجزوع، بالإضافة إلى حفظه في صدورهم .

كما شعر النبي بأن تكليف أصحابه بتدوين القرآن والسنة معا أمرا صعبا بسبب رفقته لهم.

أهم كتب تدوين السنة

  • صحيح البخاري .
  • مسند الإمام احمد .
  • سن بن ماجه.
  • سنن أبي داوود .
  • صحيح مسلم .
  • سنن الترمذي .
  • سنن النسائي .
  • سنن الدرامي .
  • موطأ الإمام مالك .

أهمية تدوين السنة النبوية

في تطبيق سنة النبي (صلى الله عليه وسلم)، نتبع تعاليمه، وذلك لإرضاء رب العزة، وقد قال تعالى في سورة آل عمران: “قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم، والله غفور رحيم. قل أطيعوا الله والرسول، فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين”. قام الإمام مالك بتشبيه سنة النبي بسفينة تحمل النجاة والفلاح من الكوارث .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى