التغذيةصحة

فوائد التفاح للصحة والجمال

نسمع كثيرا عن فوائد التفاح للصحة والجمال عموما حتى أنه يقال أن تناول تفاحة يوميا قد يحل محل زيارة الطبيب؛ فالتفاح ذو قيمة غذائية عالية جدا وفوائده كثيرة ومتنوعة بشكل كبير؛ ولكن نعرف القليل جدا عن فوائد التفاح أيضا قد تعرف لأول مرة أن هناك أكثر من 7500 نوع مختلف من التفاح من حيث الألوان والأحجام والمذاق تنمو في مناطق مختلفة من العالم وتتنوع حسب تنوع المناخ؛ فالتفاح فاكهة ذات شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم وتقدم لك الموسوعة مقالا عن فوائد التفاح التي قد تعرفها لأول مرة.

فوائد تفاح للصحة والجمال

فوائد التفاح للقلب

يساعد التفاح في تقليل احتمالية الإصابة بالسكتة القلبية بنسبة تصل إلى 20% بسبب احتوائه على مركب الفلافونويد؛ كما يعزز قوة عضلة القلب ويقلل من خطر تصلب الشرايين بمنع تسرب الكوليسترول إلى القلب.

فوائد التفاح لمكافحة السرطان

يحتوي التفاح على الياف ومواد مضادة للأكسدة، وكلاهما له تأثير فعال في مكافحة الخلايا السرطانية في الجسم، بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والرئة.

فوائد التفاح للرئتين

يحتوي التفاح على كميات وفيرة من الأحماض الفينولية التي تلعب دورا كبيرا في تحسين عمل الرئتين؛ حيث تشير بعض الدراسات التي أجريت على بعض مرضى الربو إلى أن تناول التفاح بشكل منتظم يساعد في تقليل نوبات الربو التي يعانون منها.

فوائد التفاح للدماغ

يقلل التفاح من عدد الخلايا المتضررة في الدماغ بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، مما يقلل من مخاطر الإصابة بالزهايمر والخرف، كما يقلل من نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية بسبب تنشيطه للدورة الدموية.

فوائد التفاح للجهاز الهضمي

التفاح يحتوي على الكثير من الألياف النباتية التي تعزز عملية الهضم وتحسن وظيفة القولون، وأهمها البكتين المتواجد في قشر التفاح، والذي ينظم عمل الأمعاء والقولون. وبالتالي، فإن هذه المادة تلعب دورا هاما في حماية الجهاز الهضمي من المواد المسرطنة.

فوائد التفاح للعظام والأسنان

التفاح من بين الفواكه الغنية بالكالسيوم ومضادات الأكسدة التي تعزز قوة العظام وزيادة كثافتها. كما أنه يقاوم تسوس الأسنان بفضل احتوائه على مواد مضادة للبكتيريا ويعمل على تبييض الأسنان أيضا. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي على مركب يعرف باسم “البورون” والذي يعمل مع الكالسيوم على نفس الغرض.

فوائد التفاح للشيخوخة

وفقا لدراسة نشرت في “Nature Medicine”، لاحظ بعض العلماء أن مركبا طبيعيا يسمى “فيستين” يستهدف الخلايا المتشيخة ويدمرها لتبطئة أو منع ظهور الشيخوخة.

فوائد التفاح لمرضى السكري

يعمل التفاح على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي يقلل من إفراز الأنسولين، مما يجعله مفيدا لمرضى السكري.

فوائد التفاح للعين

يساهم التفاح في الحفاظ على صحة العين والوقاية من أمراضها مثل عدم وضوح عدسة العين والضمور البقعي، وذلك بفضل احتوائه على الفلافونويد ومضادات الأكسدة، ويحمي العين من تأثير الجذور الحرة.

فوائد التفاح للرجيم

التفاح يحتوي على سعرات حرارية قليلة، مما يجعله خيارا جيدا لأولئك الذين يتبعون حمية غذائية ويرغبون في خسارة الوزن، حيث يحتوي تفاحة واحدة تقريبا على 52 سعرة حرارية، كما أنه لا يحتوي على دهون مشبعة أو كولسترول، ويعطي شعورا بالشبع.

فوائد التفاح للشعر والبشرة

يحتوي التفاح على مادة البيوتين التي تساهم بشكل قوي في تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته، كما يمنع تساقط الشعر بفضل الفيتامينات والأحماض الفينولية ومضادات الأكسدة الموجودة فيه، ويعمل أيضا على ترطيب البشرة وإزالة الهالات السوداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى