التعليموظائف و تعليم

خاتمة عن بر الوالدين قصير

يعد بر الوالدين من أهم الأعمال التي يمكن للإنسان أن يقوم بها، ويحظى بأجر عظيم من الله سبحانه وتعالى في الدنيا والآخرة. كما أن من يبر والديه يجد من يبره، حيث يعد عقوق الوالدين من الكبائر التي يعاقب عليها الشخص. وبالتالي، يعد بر الوالدين من أهم وأفضل الطرق للتقرب من الله عز وجل. يمكن التعرف على نهاية قصيرة عن بر الوالدين من خلال موقع موسوعتنا

جدول المحتويات

خاتمة عن بر الوالدين قصير 

يمكننا معرفة أفضل خاتمة لبر الوالدين من خلال ما يلي:

  • خاتمة 1: في النهاية، من الواضح أن للوالدين دورا أكبر في حياة الإنسان، فهما العمود الذي يقويه وهما نعمة من الله، وهما أفضل الناس ومعونتنا. فكلما واجه شخص صعوبة، سيجد دعما من والديه، وكلما احتاج شيئا، سيجد مساعدة منهما. فالوالدين هما الدعم والسند، ولا ينبغي للإنسان أن يفقدهما، كما أنهما حقا دينيا ودنيويا يجب عدم التهاون في حقوقهما. قوموا ببر والديكم وساعدوهم واهتموا بهما، فلن تسعد الحياة من يعق ولن تنجح من يستهين بهما.
  • خاتمة 2: في ختام القول، يجب على الأبناء أن يتعلموا ثمار بر الوالدين في الدنيا حتى يتحرصوا على هذا البر، بالإضافة إلى أن بر الوالدين هو إحدى أبواب الجنة وسبب لتيسير الأمور والتوفيق في الدنيا، فالبر هو طريق لتحقيق الخير واستجابة الدعوات وزيادة البركة في الرزق. وهو أيضا سبب لنيل محبة الناس؛ فالابن البار بوالديه يكون جديرا بالثقة والمحبة من الآخرين، فمن لا يكون خيره لوالديه اللذين ربوه وعلموه وجعلوه قادرا على تحمل المسؤولية فلن يكون له خير في التعامل مع الآخرين؛ ولذلك، من نعم الله تعالى أن جعل ثمار البر كثيرة في الدنيا، وجميعها تفرح القلب.
  • خاتمة 3: في النهاية، يثير الحديث عن بر الوالدين الشوق في القلب لمعرفة ثمار هذا البر في الآخرة، خاصة أن الله تعالى أمر ببر الوالدين في جميع الأوقات وبغض النظر عن الظروف والحالات؛ لذلك، من أهم هذه الثمار هو رفع الدرجات في الجنة والنجاة من النار، وأيضا البار بوالديه يحظى برضا الله تعالى ورضا رسوله، ويغفر الله له ذنوبه ويكون حسابه سهلا؛ لأنه قام بواجبه تجاه والديه بأفضل طريقة. لذلك، إذا كان أحد يرغب في النجاة في الآخرة والدخول من أبواب الجنة كلها، يجب أن يسعى لكسب رضا والديه، وأن يبرهما في حياتهما وبعد وفاتهما، وأن يكون دائما الابن الصالح الذي لا يخالف والديه في الحقيقة.
  • خاتمة 4: في النهاية، هناك العديد من أشكال بر الوالدين، وهي ليست مقتصرة على أمر واحد، ولا تنتهي بوفاة الوالدين أو أحدهما. وهذا من رحمة الله تعالى وفضله على عباده، حيث يجعل باب بر الوالدين مفتوحا دائما. ويتجلى ذلك من خلال إكرامهما واحترامهما في حياتهما بمختلف أنواع البر، وإعطاء الصدقة نيابة عنهما، والدعاء لهما، والوفاء بعهودهما بعد وفاتهما. ومن ضمن بر الوالدين أن نسعى لرضاهما في كل شيء، ولكن بشرط ألا يتعارض ذلك مع رضا الله تعالى، وأن نتعامل معهما دائما بالحب واللطف، ونساعدهما في كل ما يحتاجانه، ونطيعهما ونطلب رضاهما، ونمتنع عن إيذائهما بالقول أو الفعل.
  • خاتمة 5: في الختام، إن بر الوالدين هو واحد من الأمور التي أوصى بها النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – حيث أكد على أهمية طلب رضاهما، وعدم رفع الصوت في حضرتهما، وعدم تسبب أي ضرر أو تقديم أي متاعب لهما، وقد ذكرت العديد من الأحاديث التي تدعو إلى بر الوالدين. وفي سيرة النبي المطهرة، توجد العديد من المواقف التي يحث فيها النبي – صلى الله عليه وسلم – على طاعة الوالدين وإكرامهما حتى لو لم يكونا مسلمين، فقد أمر بعض الصحابة – رضي الله عنهم – بطاعة والديهم حتى وإن كانا كفارا، شرطا أن تكون هذه الطاعة في غير معصية الله تعالى، وهذا يظهر أهمية بر الوالدين وضرورة أن يكونا دائما في أولوية اهتمام الأبناء، وأنهما لا يجب أن يحل محلهما أحد. هل كان المقال مفيدا؟ نعم لا.

شاهد أيضاً: البحث عن بر الوالدين في القرآن الكريم جاهز للطباعة

خاتمة خطبة عن بر الوالدين

يعتبر بر الوالدين من أفضل المواضيع التي يمكن التحدث عنها وذكرها، وبالتالي يمكن معرفة أجمل خاتمة لخطبة عن بر الوالدين من خلال الجمل التالية:

  • ومن نتائج بر الوالدين التي يشعر بها الإنسان في حياته قبل الآخرة، البركة في العمر، وفرة الرزق وتوفيق في الطاعات
  • وحتى يتعلم عباد الله أن بر الوالدين لا ينقطع بموتهما، بل يتصل بهما بعد الموت. وذلك عن طريق الدعاء لهما والتصدق عنهما وصلة الرحم والاستغفار لهما. فهذا من أعظم البر الذي يقدمه الولد الصالح لوالديه
  • يا عباد الله، اعلموا أن بر الوالدين هو واجب ديني يجب على الإنسان أن يؤديه، فكما تعامل الإنسان مع والديه سيعامل به أولاده في المستقبل، فليكن الإنسان برا لوالديه وليحسن التعامل معهما
  • أيها الشباب الصالح عليكم بطاعة الله وبر والديكم، وإياكم أن تضعوا مصالحكم الدنيوية قبل رضاهما فهذا هو الخسران المبين، لأنهما أحق الناس بحسن الصحبة فاحرصوا يا عباد الله على صحبة حسنة للوالدين، ولا تفرطوا في رضاهما فإن رضاهما من رضا الله عز وجل
  • أيها الأخ العزيز، تذكر أن والديك هما السبب في وجودك في هذه الحياة، وهما أكثر الناس رحمة بك. يعانيان في هذه الحياة من أجل سعادتك، ويتعبان لتستريح، ويجوعان لتشبع. إنهما يعطيانك دون أن يؤذيانك
  • أثناء التسعة أشهر التي حملتك في بطنها، تحملت أمك الكثير من الصعاب والمشقة. وبعد ذلك، واجهت مشاكل عديدة أثناء الولادة وصبرت على كل أذاك ومرضك في صغرك. وأبوك أيضا قد رباك وأنفق عليك وتعب في رعايتك طوال حياتك الصغيرة والمراهقة
  • عليك أن تحذر أخي الحبيب من أي شخص يأمرك بعصيان والديك أو يقلل من حقهما فيك، أو يشجعك على التقصير في حقهما، أو يصور لك أنهما شيوخ كبار لا يفهمان ولا يقدران الأمور ولا يعرفان مستجدات الحياة، فمثل هذا لا خير فيه ولا في صحبته.

شاهد أيضاً: تعبير عن عقوق الوالدين: التعريف والأشكال

مقدمة قصيرة عن بر الوالدين

يمكن التعرف على أجمل مقدمة قصيرة عن بر الوالدين من خلال ما يلي:

بر الوالدين هو من أعظم الأفعال التي يمكن للإنسان أن يقوم بها في حياته. فكما قال النبي الكريم: “أفضلكم من أنفعكم لأهله، وأنا أفضلكم لأهلي”. ولذلك، ينبغي أن يكون البر والإحسان تجاه الوالدين أمرا أولويا، ويتجلى ذلك في مختلف الجوانب، سواء كانت مادية أو معنوية. ينبغي للإنسان أن يتعاطف ويتحدث مع والديه، ويسأل عنهما ويساعدهما في إدارة وقتهما. وعليه أيضا أن يقضي حوائجهما ويدعمهما ماديا ويعتني بهما عندما يتقدما في العمر. كما ينبغي له أن يدعو لهما ويسعى لرضاهما. ومن المهم ألا يجادلهما أو يظهر الاستياء من خدمتهما أو زيارتهما، فذلك يعد من مظاهر العقوق والتجاوز بحقهما، نعاذ الله من ذلك.

إذاعة عن بر الوالدين فقرة هل تعلم

هذه الفقرة من الفقرات التي يقدم فيها الكثير من المعلومات القيمة والجيدة في الإذاعة المدرسية، وهي واحدة من أفضل وأهم المعلومات التي يجب أن يتمتع بها الأطفال، وتتعلق ببر الوالدين وأهميته في حياتهم، ويمكن التعرف على ذلك من خلال ما يلي:

  • هل تعلم أن بر الوالدين ونيل رضاهما يساهم في تحقيق التوفيق في حياتك
  • هل تعلم أن عقوق الوالدين من الكبائر.
  • هل تدرك أن الوالدين لهما حق أكبر في الرفق والتعامل الحسن؟
  • هل تعلم أنّ النّظر للوالدين عبادة.
  • هل تعلم أن رضا الوالدين من رضا الله عز وجل
  • هل تعلم أن عدد آيات القرآن الكريم التي تتحدث عن بر الوالدين هو ثمانية آيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى