التعليموظائف و تعليم

بحث عن المناخ في الوطن العربي

تقدم موسوعة بحث عن المناخ في الوطن العربي، ويشير المناخ إلى الحالة التي يكون عليها الجو في مكان ما خلال فترة زمنية معينة لا تقل عن العام، وتشمل حالة الحرارة والرياح والضغط الجوي.

أما الطقس فهو يشير إلى حالة الجو في فترة زمنية قصيرة تتراوح بين يوم وأسبوع، وتعتبر دراسة المناخ جزءا هاما من المناهج التعليمية لتوعية الطلاب حول مناخ العالم والبيئة، بالإضافة إلى التضاريس والعوامل المؤثرة في المناخ العربي ومناطقه، وسنستعرض ذلك بالتفصيل فيما يلي.

بحث عن المناخ في الوطن العربي

تبدأ حدود الوطن العربي من المحيط الأطلسي غربا وتمتد حتى بحر العرب والخليج العربي شرقا، حيث تتجمع فيه جميع البلدان تحت ثقافة واحدة وتاريخ واحد. يتميز الوطن العربي بمساحة شاسعة تبلغ حوالي 13.152.650 كم2، وعلى الرغم من التشابه الكبير بين الدول العربية، إلا أن كل منها مختلف من حيث المناخ وفقا للموقع الجغرافي الذي تقع فيه بين خطوط العرض وخطوط الطول.

مناخ البحر المتوسط

عند الحديث عن مناخ البحر المتوسط، يجب ذكر المناخين الرئيسيين المميزين له وهما الصيف الحار والشتاء البارد والممطر، حيث تتجاوز درجات الحرارة في فصل الصيف 22 درجة مئوية على السواحل و33 درجة مئوية في المناطق الداخلية، بينما تنخفض في الشتاء حتى 10 درجات مئوية في بعض المناطق.

خصائص مناخ البحر الأبيض المتوسط

يتمتع مناخ البحر المتوسط ببعض الخصائص نذكرها فيما يلي:

  • يختلف مناخ البحر الأبيض المتوسط بين المعتدل والشبه استوائي الذي يتجه إلى الجفاف.
  • تكون ساعات النهار طويلة خلال فصل الصيف وقصيرة في فصل الشتاء، حيث يكون الليل هو الأطول من حيث المدة.
  • فيما يتعلق بفصلي الربيع والخريف ، فهما فصلان قصيران معتدلان الطقس مقارنة بالصيف والشتاء ، ويصاحبهما سقوط القليل من الأمطار.

الاقاليم المناخية في الوطن العربي

هناك ثلاثة أنواع من المناخات في الوطن العربي، ولكل منها وصف مختلف عن الآخر، وسنعرض ذلك بالتفصيل في النقاط التالية

  • إقليم المناخ الموسمي: يتميز هذا الإقليم بالحرارة والجفاف خلال فصل الشتاء وتساقط الأمطار في فصل الصيف، ويكون ذلك في جنوب الوطن العربي، بدءا من الجنوب الغربي لدولة المغرب وشبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى جنوب وادي النيل.
  • إقليم المناخ الصحراوي وشبه الصحراوي: هذا المناخ يكون في المنطقة الممتدة بين المحيط الأطلسي والخليج العربي، ويتميز مناخ هذه المنطقة بندرة هطول الأمطار في فصل الشتاء وارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف.
  • إقليم مناخ البحر المتوسط: يتميز بالدفء خلال فصل الشتاء وهطول أمطار خفيفة، أما في فصل الصيف يرتفع الحرارة بشكل كبير ويترافق ذلك مع الجفاف، وعادة ما يرتبط هذا المناخ بالمناطق المطلة على البحر المتوسط.
  • المناخ الاستوائي: منطقة الإقليم تتميز بتساقط الأمطار طوال العام، مصحوبة بارتفاع كبير في درجات الحرارة، ويتجلى ذلك في جنوب السودان وجنوب الصومال.

العوامل المؤثرة في مناخ الوطن العربي

يتأثر مناخ البلدان العربية بعوامل متعددة تؤدي إلى حدوث تفاوت في درجات الحرارة وأوقات هطول الأمطار وشدتها، وذلك بناء على الموقع الجغرافي لكل بلد، وفيما يلي نذكر أبرز هذه العوامل:

  • الموقع الجغرافي: يختلف مناخ البلاد من بلد لآخر وذلك حسب الموقع الفلكي لكل بلد، فبعضها يتمتع بحرارة مرتفعة وبعضها بمناخ معتدل، ومنها الدول الشمالية في أفريقيا التي تشتهر بمناخها المميز والمختلف عن مناخ الدول الجنوبية في أفريقيا، وكذلك الحال في الدول العربية الآسيوية.
  • التضاريس: يتباين المناخ حسب نوع التضاريس، حيث يختلف المناخ في مناطق السهول والجبال والسياحية عن بعضه البعض.
  • المسطحات المائية: كلما كانت الدولة قريبة ومطلة على المسطحات المائية، كان مناخها معتدلا من حيث الحرارة وسقوط الأمطار، والعكس صحيح للمناطق البعيدة، حيث ترتفع درجات الحرارة وتقل نسبة هطول الأمطار.

تقع البلدان العربية بين خطي عرض 2 درجة جنوبا و 37 درجة شمالا، وتؤثر هذه المساحة الواسعة بشكل كبير على اختلاف حالات المناخ والطقس بين مناطق الوطن العربي وأقاليمه. يجدر بالذكر أن المناطق الجبلية تتميز بدرجات حرارة منخفضة وتساقط الثلوج، في حين تكون المناطق المنخفضة عادة ذات درجات حرارة مرتفعة وقليلة الأمطار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى