البيئةعلوم

بحث عن البراكين

مقدمة بحث عن البراكين

قال الله تعالى: إذا رجت الأرض واهتزت الجبال، فإنها تصبح هباء منبثقا

سورة الواقعة 4:6

البراكين هي ظواهر طبيعية تحدث حول العالم، وهي عبارة عن فتحة يتدفق منها الحمم البركانية والغازات الساخنة والرماد والبخار، ومن الجدير بالذكر أن البراكين تلعب دورا مهما في الغلاف الجوي للأرض والمحيطات، على الرغم من أنها تسبب العديد من الأضرار، إلا أنها تحمل العديد من الفوائد، لذا يمكننا تقديم بعض التفاصيل الهامة حول ظاهرة البراكين في الموضوع التالي

ما هي البراكين؟

عندما تثور البراكين، تنبعث كميات كبيرة من الحرارة بدرجات عالية جدا، وتأتي هذه الحرارة من باطن الأرض أو من القمر، وتستمر درجة الحرارة في الارتفاع حتى تصل إلى سطح الأرض، ومن الجدير بالذكر أن المادة التي تنبعث من البراكين هي صخور منصهرة تحتوي على حرارة عالية، وتحتوي البراكين أيضا على مساحات فارغة تشبه الغرف الضخمة، وتتجمع فيها المواد المنصهرة أو الصخور المنصهرة المعروفة باسم “الصهارة

مع مرور الوقت، تزداد درجة حرارة الغرف التي تحتوي على الصهارة في باطن الأرض، والتي تتعرض لضغط متزايد، وتبدأ الصهارة في التحرك عبر قنوات صخرية، ومن ثم ترتفع إلى سطح الأرض حتى تندفع من فوهة البركان الكبيرة وتتدفق على سطح الأرض، وعند خروجها من الفوهة، تتحول الصهارة إلى “حمم بركانية” أو “لاڤا

أسباب حدوث البراكين

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى خروج الصهارة من الغرف التي تتجمع بها وتصير في القنوات حتى تصعد إلى فوهة البركان، ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • الصفائح التكتونية المتقاربة: ترتفع الصهارة إلى فوهة البركان عندما تتحرك الصفائح التكتونية نحو بعضها البعض أو تتقارب، وهذا يحدث بسبب الانزلاق والتصادم لجزء من القشرة الأرضية تحت الجزء الذي يوجد في الأعماق والضغط عليها، مما يؤدي إلى ارتفاعها إلى فوهة البركان.
  • الصفائح التكتونية المتباعدة: في حالة تحرك الألواح التكتونية بشكل متباعد أو بطء، فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع الصهارة من باطن الأرض إلى فوهة البركان بشكل متواصل حتى يتم ملء الفراغ الذي نشأ بسبب تباعد الألواح.
  • النقاط الساخنة: تتزايد حرارة الصهارة بسبب وجودها في مناطق محددة في الأرض، وتكون درجة حرارة هذه المنطقة مرتفعة جدا، وتسمى هذه المناطق النقاط الساخنة، وتعمل على زيادة حرارة الصهارة وجعلها أقل كثافة من الصخور المحيطة بها، وبالتالي ترتفع إلى سطح الأرض من خلال فوهة البركان.

ماهي أنواع البراكين؟

هناك العديد من أنواع البراكين والتي يمكن توضيحها فيما يلي:

براكين نشطة

يستمر البركان في إلقاء وطرد المواد الحمم في أوقات متفرقة وغير متوقعة، ويوجد حوالي 476 بركانا حول العالم.

براكين خامدة

هذه البراكين غير نشطة، حيث لا تنبعث منها أي غازات أو حمم أو مواد، وتكون كتل جبلية غير متساوية مثل جبال الهقار في الجزائر.

براكين هادئة

تنبعث بعض الحمم من البركان من وقت لآخر وتكون أحيانا هادئة، تشبه بركان فيروف في مدينة صقلية بجنوب إيطاليا.

براكين منتهية

هذه البراكين تكون قد توقفت تماما ومن المستحيل أن تعود للعمل وتتحول إلى جبال بركانية فقط.

تحتاج هذه البراكين إلى متابعة من قبل المتخصصين لمعرفة مدى نشاطها وذلك لحماية أي مبان أو أشخاص يعيشون بالقرب منها. ويهدف ذلك لمعرفة كافة ظروفها وأيضا استغلال بعض العلماء للمواد الناتجة عن هذه البراكين في صناعات ومجالات متنوعة تفيد الإنسان.

أشكال البراكين

هناك العديد من أشكال البراكين التي تظهر بأشكال مختلفة، وتختلف الأشكال حسب نوع البركان، ومن هذه الأشكال ما يلي:

براكين الدروع

البراكين الدرعية هي نوع من البراكين الواسعة التي تميل على جوانبها، وتشكلت من خلال تدفق الحمم البركانية ولكنها ذات لزوجة منخفضة، حيث تنبع الصهارة من فتحة البركان ثم تنحدر على جوانب البركان ومن ثم يتشكل البركان، ومن أمثلة ذلك بركان نياموراغيرا في جمهورية الكونغو وبركان وولف في جزر غالاباغوس.

براكين القباب

البراكين ذات الحمم البركانية عالية اللزوجة هي نوع من البراكين، تتميز بوفرة المواد اللزجة بداخلها، حيث تندفع هذه المواد لمسافات بعيدة جدا حتى عن فوهة البركان.

البراكين المركبة

هي عبارة عن براكين تنفجر منها الصهارة عبر الفتحات المخصصة للتهوية أو الشقوق، وهذا ما يجعل الحمم البركانية تنساب حتى تتجمد بشكل معقد.

البراكين المخروطية

من بين البراكين الأقل خطورة، حيث يتدفق الصهارة من فوهة البركان بشكل دائري أو مخروطي أو بيضاوي.

ماهي أجزاء البركان؟

يتكون البركان من الأجزاء التالية:

مخروط بركاني

تعتبر منطقة حول البركان حيث يتشكل شكل مخروطي بفعل خروج المواد المنصهرة، ثم تتصلب هذه المواد مع مرور الوقت وتحتفظ بنفس الشكل.

فوهة البركان

فهي تكون منخفضة وتظهر بشكل مخروطي وتظهر على سطح الكوكب أو أي أجسام مختلفة حول الشمس وتتكون من انفجار مفاجئ للبركان وفي حالات بسيطة ونادرة إلى حد ما يكون حجم الفوهة كيلومترين من الجانب للآخر.

عمود المدخنة:

وهذه المنطقة هي المنطقة بين خزان المواد المنصهرة والثقب، وترتفع المواد المنصهرة للخارج من البركان وفقا لضغط المواد التي تندفع من داخل البركان، وحجم الثقب يعتمد على ضغط تلك المواد.

لوافظ غازية كثيرة:

وهي سحابة تحتوي على العديد من الغازات والأبخرة وبعض الرماد الذي يخرج من البركان أثناء نشاطه.

قد يختلف بعض العلماء حول ظروف كل بركان، ولكنهم يكتشفون يوما بعد يوم أهمية جديدة للبراكين وهذا للاستفادة منها بدلا من الخراب والدمار الذي يسببها. لذلك، نتابع سويا هذه الأهمية التي قد تفاجئ البعض.

ماهي أهمية البراكين؟

تتمثل أهمية البراكين فيما يلي:

  • يمنح الرماد البركاني الذي ينبعث من البركان التربة خصوبة عالية.
  • المعرفة التي يكتشفها العلماء يوما بعد يوم عن تكوينات البركان من الداخل.
  • الاستفادة الاقتصادية من المعادن التي يتم استخراجها من البركان.
  • استخدام الحرارة المنبعثة من البركان في توليد الكهرباء.
  • تجتمع بعض الينابيع الممتلئة بالمياه الساخنة وتسمى بعضها الحمامات الدافئة.
  • تجمع بعض الجزر في البحار والمحيطات.
  • معرفة مواقع الضغط تحت القشرة الأرضية.

ماذا يحدث عندما يثور أي بركان؟

من أهم الأحداث التي تسبق ثورة البراكين هي الزلازل، فمع هذه الهزات الشديدة نتيجة دفع الحمم البركانية بقوة من باطن الأرض، تحدث هزات شديدة وقد يتم كسر بعض الصخور حول الفوهة، ولكن بعض البراكين نادرا ما تتسبب في حدوث زلازل وهذا يشير إلى أن تلك البراكين هادئة وليست مستمرة لفترة طويلة حتى تصبح خامدة تماما.

  • ظهور الرماد البركاني قبل ثورة البركان يحذر منه الخبراء، حيث أن هذا الرماد يعتبر حارقا وساما للغاية وقد دمر العديد من المدن في الماضي وتحول أصحابها إلى تماثيل حجرية.
  • ولا ننسى العديد من الغازات البركانية، وهذا يعود إلى وجود الكثير من الغازات وبخار الماء في باطن الأرض بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ومن أهم المركبات التي تنبعث من باطن الأرض الهيدروجين ومركبات الكبريت والأكسجين والكربون والكلورين والنيتروجين، حيث تختلط مع بخار الماء عند خروجها من باطن الأرض، إلى جانب تحطم القشرة الأرضية وتلف المنطقة المحيطة بالبركان وارتفاع درجات الحرارة وتلوث الهواء وتساقط الأمطار المحملة بتلك المركبات الضارة.

آثار البراكين

هناك العديد من الآثار التي تحدثها البراكين، ومنها ما يلي:

  • يظهر من البراكين بخار الماء والذي يتكون من ثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد الكربون والهيدروجين، والمهم أن هذه المواد تؤثر بشكل كبير على عملية التنفس لدى الإنسان، خاصة الأشخاص الذين يعانون من ضيق في التنفس أو حساسية.
  • تتصاعد البخار من البراكين ويؤدي ذلك إلى الصداع والإرهاق وعدم وضوح الرؤية.
  • تتسبب البراكين في انفجار الحمم البركانية، وتدمر العديد من المدن المجاورة للبركان وتتسبب في وفاة العديد من الأشخاص، وقد حدث ذلك في عام 1815م في إندونيسيا.
  • الأبخرة المتصاعدة من البراكين تكون السبب في تعطيل حركة الطائرات.
  • تؤثر البراكين على المناخ في المدن وتسبب إجلاء بعضها لمنع وقوع أضرار على الأشخاص.
  • البراكين تتسبب في وفاة العديد من النباتات المحيطة بالحمم البركانية، والجدير بالذكر أن رماد الحمم البركانية يعتبر عاملا جيدا للتربة، ولكن الغازات السامة تتسبب في تدمير بعض النباتات.
  • يمكن أن يكون سببا في قتل الحيوانات وحرق الغابات وبالتالي حدوث زلازل .
  • تكون السبب في القضاء على الحزن وتعرقل هجرة الطيور ونقص الغذاء لهم.
  • تتسبب في حدوث تشققات وبرق والعديد من الآثار الأخرى على البيئة.
  • يمكن أن تسبب إغلاق الطرق وتدمير المنشآت المجاورة لها.
  • تتسبب في حدوث سحابة سوداء تحجب الشمس والأكسجين عن النباتات، وتؤثر بشكل كبير على المناخ.

أشهر البراكين في العالم

هناك العديد من البراكين حول العالم، ومن هذه البراكين ما يلي:

  • جبل فوجي في اليابان: جبل فوجي هو أحد البراكين التي تأخذ الشكل المخروطي، وله قمة تغطيها الثلوج، ويعتبر واحدا من أشهر الوجهات السياحية في اليابان.
  • مونا لوا في هاواي: بركان مونا لوا يقع في جزيرة هاواي وهو من البراكين النشطة.
  • جبل إتنا في إيطاليا: يقع في إيطاليا، وهو أحد أعلى الجبال النشطة الموجودة في أوروبا، حيث يصل ارتفاعه إلى أكثر من 10000 قدم وهو ما يعادل 3200 مترا.
  • جبل أغوانغ في إندونسيا: يتواجد هذا الجبل في بالي وقد ثار أكثر من مرة في الفترة بين عامي 1963 و 1964م وتسبب في مقتل العديد من الأشخاص.
  • سانت هيلين: موجود في الولايات المتحدة الأمريكية، وأدى إلى ثوران ضخم جدا في عام 1980م وتسبب في تدمير العديد من المدن المجاورة.
  • كراكاتوا في إندونسيا: هي جزيرة بركانية توجد في إندونيسيا، وقد تسببت في حدوث تسونامي.
  • كوتوباكسي: يقع في وسط جبال الأنديز، وهو واحد من أعلى البراكين في العالم.
  • بركان تال: موجود في جزيرة الفلبين وهو واحد من أخطر البراكين النشطة.

خاتمة بحث عن البراكين

وفي النهاية، أود أن أشير إلى أن معظم الكوارث التي تحدث على الأرض تحمل العديد من الفوائد التي يرسلها الله لنا على شكل بلاء، وظهر ذلك من خلال فوائد البراكين التي تم ذكرها.

أسئلة شائعة

من اشهر وانشط البراكين؟

كوتوباكسي: يقع في وسط جبال الأنديز وهو واحد من أعلى البراكين في العالم.
بركان تال: موجود في جزيرة الفلبين وهو واحد من أخطر البراكين النشطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى