الاخبار

7 مشروعات عملاقة ستغير ملامح مكة.. تعرف عليها

تعمل المملكة العربية السعودية حاليا على تنمية الحرمين والأماكن المقدسة، حيث تولي أهمية قصوى للأماكن المقدسة وخاصة مكة المكرمة. فمكة على موعد مع سبعة مشاريع تهدف إلى تغيير ملامحها وتطويرها. سنعرض في هذا التقرير تفاصيل هذه المشاريع التي تشمل مشروع المدينة الذكية للأغذية ومشروع بوابة مكة ومشروع تطوير النكاسة ومشروع مترو مكة ومشروع طريق الملك عبد العزيز ومشروع درب المشاعر وأخيرا مشروع حافلات مكة.

أولاً: مشروع المدينة الذكية للأغذية

يتم تنفيذ مشروع المدينة الذكية للأغذية في منطقة العكيشية، حيث يتم بناؤها على مساحة تزيد عن ثلاثة ملايين ونصف المليون متر مربع، وتضم المشروع منطقة مخصصة للصالات والمطاعم والمراكز التجارية، ومنطقة مخصصة للترفيه والفعاليات، وأيضا منطقة سكنية.

ثانيًا: مشروع مترو مكة

سيتضمن مشروع مترو مكة الكثير من المحطات، بما في ذلك المحطات التبادلية والمحطات التوقف، ومن المقرر أن يتضمن العديد من التقاطعات، حيث تمت إجراء دراسة لتوضيح ملامح المشروع وسيمتد لمسافة 60 كيلومتر مع 60 محطة مختلفة، بالإضافة إلى وجود شبكة حافلات تخدم المسجد الحرام.

ثالثًا: مشروع درب المشاعر

درب المشاعر يربط المسجد الحرام بمنطقة المشاعر المقدسة وهو مجمع يستخدم لإدارة الحشود في يوم النفرة، وهو أيضا بوابة إلى المسجد الحرام من جهة الشرق وممتد حتى منطقة “جسر الجمرات”.

يتكون المشروع من مشاريع للإسكان الدائم وأيضا للإسكان الموسمي، ومن المقرر أن تكون مساحة المشروع حوالي مائة ألف متر مربع، وتبلغ مساحة البناء فقط حوالي ثمانمائة ألف متر مربع.

رابعًا: مشروع بوابة مكة

يتبع مشروع بوابة مكة أمانة العاصمة المقدسة، ومن المتوقع أن يقدم المشروع رؤية عملية وطموحة لتطوير ضاحية مكة الغربية، وهي بوابة الدخول الرئيسة لمكة المكرمة وتقع على بعد حوالي 12 كيلومترا من وجهة العرب.

المشروع موجود على مساحة 83 كيلومتر مربع، ومن المقرر أن يتألف المشروع من خمس مناطق سكنية بالإضافة إلى مركز طبي ومجمع حكومي ومتحف ومركز بحوث السرطان، بالإضافة إلى حديقة حياة برية تبلغ مساحتها حوالي 25 كيلومتر مربع.

خامسًا: مشروع حافلات مكة

تم الإعلان عن مشروع حافلات مكة، والذي يتألف من 400 حافلة و12 خطا يمتد على مسافة 300 كيلومتر. من المقرر أيضا توسيع خدمات حافلات مكة في مكة والمدينة المنورة والمناطق المحيطة بها. يعد مشروع حافلات مكة جزءا من مشروع قطارات مكة للنقل العام ويهدف إلى تلبية احتياجات زوار بيت الله الحرام وسكان المنطقة من حيث وسائل المواصلات.

سادسًا: طريق الملك عبد العزيز

مشروع طريق الملك عبد العزيز يعتبر أحد المشاريع الاستثمارية والتنموية الهامة التي تتبع رؤية المملكة 2030، وتتولى شركة أم القرى للتنمية والإعمار تنفيذ هذا المشروع بإشراف هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة.

ومن المتوقع أن يكون إجمالي مساحة المشروع 1.2 كيلومتر مربع حيث يمتد لمسافة 3.6 كيلومتر على الطريق، حيث يبدأ من تقاطع الدائري الثالث مع الطريق السريع لجدة ويصل إلى المنطقة المركزية الخاصة بالمسجد الحرام.

وأذكر أن المشروع قد قام بإزالة 4 آلاف عقار في العديد من الأحياء العشوائية في منطقة المشروع. ومن المتوقع أن يتم افتتاح طريق الملك عبد العزيز في مرحلته النهائية بنهاية عام 2021 ميلاديا، وسيعمل المشروع على إضافة آلاف الوحدات السكنية والفندقية، وسيتم البدء فيها في عام 2023 ميلاديا.

سابعًا: مشروع تطوير حي النكاسة

يأتي المشروع وفقا للائحة المعتمدة من الجهة العليا، ويتم تطوير حي النكاسة بالتعاون مع القطاع الخاص، حيث تتولى شركة وادي إبراهيم للتنمية والتطوير هذا الدور. وقد بدأت الشركة بالفعل في إزالة العوائق التي توجد ضمن نطاق المشروع، وهذه المرحلة تعتبر واحدة من أربع عشرة مرحلة تشمل المشروع بأكمله.

هدف المشروع هو تغيير صورة مكة وتحسين مظهرها البصري، وكذلك توفير بيئة تجذب السكان وتطوير مكة وفقا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030، واهتمت المملكة في هذا المشروع بتعويض أصحاب المنازل المزالة وتوفير سكن بديل لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى