الفيزياءعلوم

ما هي انواع حركة المتسارعة

سنقدم لكم اليوم مفهوم الحركة المتسارعة، حيث يتم تعريف الحركة في الفيزياء على أنها تحرك الأجسام من مكان إلى آخر، وهذا يعني أن المواقع تتغير بالنسبة للزمن. وتختلف طرق الحركة بين الأجسام بسبب وجود ما يسمى بالإزاحة، وهي تشمل الحركة الأفقية المستقيمة والحركة الدورانية حول مركز الجسم، والحركة المنحنية مثل حركة الرصاصة. عندما يتحرك الجسم لمسافة معينة خلال فترة زمنية محددة، يكتسب الجسم سرعة، وبقياس معدل هذه السرعة ندرك مفهوم التسارع، والذي يدرس الأسباب التي أدت إلى هذه السرعة. ونظرا لأن الحركة المتسارعة جزء من مفاهيم الحركة في الفيزياء، سنقوم بشرح الحركة المتسارعة في هذه المقالة من خلال الجمل التالية.

جدول المحتويات

حركة المتسارعة

قبل الحديث عن الحركة المتسارعة، يجب أن نفهم مفهوم التسارع. التسارع يعني تغير معدل السرعة بمرور الوقت، ويتم قياسه بوحدة متر في الثانية المربعة. التسارع هو كمية متجهة، أي أنه يمكن أن تكون قيمته إيجابية أو سالبة أو حتى صفر. التسارع يكون إيجابيا عندما يكون في نفس اتجاه الحركة، ويكون سالبا عندما يكون في اتجاه معاكس للحركة. مثال على ذلك هو عند الضغط على فرامل السيارة للتباطؤ، يكون التسارع صفر إذا كانت السرعة ثابتة ولا تتغير مع الزمن. عالم الفيزياء إسحاق نيوتن درس تأثير كتلة الجسم والقوة المطبقة عليه لحساب التسارع، ووضع قانون نيوتن الثاني. إذا رسمنا العلاقة على منحنى، ستكون قيمة التسارع هي ميل المنحنى. يمكن أيضا حساب قيمة التسارع باستخدام العلاقة التالية:

التسارع هو مجموع القوى المؤثرة على الجسم مقسومة على كتلة الجسم.

أنواع الحركة

يوجد أنواع عديدة للحركة ومنها:

  • الحركة الدورانية: هذه واحدة من أبسط أنواع الحركة التي يتحرك بها الجسم بسرعة ثابتة ، وتعرف باسم الحركة الدائرية ، وعندما تكون الحركة على زاوية أو مجموعة من الزوايا اليمنى ، فإن الحركة ستكون حركة دائرية ، والسرعة التي تحتاج إلى الانتقال نحو المركز تعرف بالجاذبية.
  • المقذوفات: وهي نوع آخر من الحركة وتتضمن هذا النوع مثلا إلقاء كرة في الهواء ولكن يكون لها زاوية محددة ، ونتيجة لوجود قوة الجاذبية الأرضية، ستسقط الكرة لأسفل وستقل سرعتها تدريجيا أثناء السقوط، مع العلم أن الجانب الأفقي من السرعة سيبقى ثابتا وسيتجاهل بذلك مقاومة الهواء مما سيجعل الكرة تتحرك بشكل أفقي سريع حتى تصطدم بالأرض، وستصبح المكونات الأفقية والعمودية للحركة مستقلة عن بعضها البعض، وبالتالي يمكن تحليل كل منها بشكل منفصل، مما سيؤدي في النهاية إلى تكوين مسار على شكل قطعة ناقصة.
  • السرعة الثابتة: تعتبر من السهل وصف هذه السرعات، حيث تكون ثابتة في الحالة الأولى وتكون مساوية للصفر في الحالة الثانية، وبالتالي يمكن استنتاج أن السرعة المتوسطة للجسم تساوي سرعته في فترة زمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى