التغذيةصحة

تعريف الهرم الغذائي

سنقوم اليوم بتوضيح معنى الهرم الغذائي، حيث يعتبر الهرم الغذائي وسيلة لتفسير احتياجات الأفراد الغذائية من خلال تمثيل مرئي للعناصر الغذائية الصحية بطريقة سهلة وبسيطة للجميع، وتم اختيار اسم الهرم الغذائي لأنه صمم ورسم على شكل هرم، وأنشأت وزارة الزراعة الأمريكية الهرم الغذائي الإرشادي لأول مرة في عام 1992 وتم استبداله في عام 2005 بنسخة محسنة أطلق عليها اسم الهرمي، وانتشرت بشكل كبير واستخدمت كأداة تعليمية في المدارس ووضعت على غلاف الأغذية كملصق، ولذلك سنقدم اليوم تعريف الهرم الغذائي عبر هذا المقال.

جدول المحتويات

تعريف الهرم الغذائي

هو دليل يشرح أنواع الأطعمة المختلفة التي يحتاجها الفرد يوميا، وتم تقسيمها إلى مجموعات توضح الكميات التي يحتاجها الجسم في كل مجموعة، ولذلك تم تقسيمه على شكل هرم يحتوي على قاعدة عريضة ويرتفع تدريجيا نحو الأعلى، ولم يحدد الهرم الكميات بشكل محدد بل أعطى فكرة عامة لأن احتياجات الجسم تختلف من الطفل إلى المراهق، والشباب يحتاجون إلى البروتينات بكميات كبيرة لبناء العضلات، والنساء يحتاجن إلى كميات أكبر من الحديد بسبب فقدان الدم في كل شهر أثناء الدورة الشهرية.

الهرم الغذائي الإرشادي

يقوم الكتيب التعليمي الصادر عن وزارة الزراعة الأمريكية بشرح الهرم الغذائي، حيث يوضح أن هناك خمس مجموعات للطعام، بالإضافة إلى مجموعة الدهون، وترتيب هذه المجموعات في الهرم يتم وفقا لحجم كل منها، من القاعدة وحتى رأس الهرم، وهي كما يلي:

مجموعات الهرم الغذائي

تم تقسيم الأطعمة إلى خمس مجموعات، يحتاج فيها جسم الإنسان إلى استهلاكها لأداء وظائفه الحيوية، وبذلك يحصل على صحة جيدة، ولم يتم تسمية هذه المجموعات بأسماء خاصة، لأنها تحتوي على أنواع متعددة من الأطعمة، ولكن بشكل عام يتم التركيز على نوع محدد من العناصر الغذائية الموجودة في هذه الأطعمة، وهي على النحو التالي:

  • المجموعة الأولي : توجد في قمة الهرم وتحتاج الجسم إلى كميات قليلة منها، وتحتوي على الحلويات والسكريات والزبدة والسمنة والزيوت، وتعمل على إمداد الجسم بالطاقة وتحتوي على سعرات عالية جدا، مما يؤدي إلى السمنة وزيادة الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • المجموعة الثانية: وتحتوي على الحليب ومنتجاته مثل الجبن، وتعتبر مصادر غنية بالكالسيوم، وهو مادة أساسية لبناء العظام والعضلات والأسنان، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الفيتامينات التي تذوب في الدهون.
  • المجموعة الثالثة: تحتوي هذه المجموعة على مصادر مختلفة للبروتين مثل لحوم الضأن واللحوم الحمراء والماعز واللحوم البحرية مثل الجمبري والأسماك، بالإضافة إلى البقوليات مثل الفول والعدس مثل البازيلاء والبيض.

المجموعة الثانية والثالثة تحتويان على نفس المستوى في الهرم الغذائي، لأن كلاهما يحتوي على البروتين

  • المجموعة الرابعة: تتألف هذه المجموعة من الخضروات والفواكه، وهي توفر للإنسان العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والألياف والكربوهيدرات المعقدة، بالإضافة إلى السوائل التي يحتاجها الجسم بشكل أكبر من الأطعمة السابقة، وذلك لأنها تعتبر المجموعة القبل الأخيرة.
  • المجموعة الخامسة: تعتبر قاعدة الهرم من أكثر المجموعات التي تحتوي على الحبوب المختلفة ومنتجاتها، مثل المكرونة والخبز. وتعمل على توفير الطاقة اللازمة للجسم لأداء الأنشطة المختلفة، بالإضافة إلى الألياف والمعادن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى